Image Not Found

تواصل فعاليات الموسم الثقافي

Visits: 171

تتواصل بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس فعاليات الموسم الثقافي للعام الأكاديمي ٢٠٢١ /٢٠٢٢، وقد أقيمت محاضرة بعنوان ” المدن الإبداعية والتنمية المستدامة من بغداد إلى مسقط” وذلك عبر التواصل المرئي، قدمها الأستاذ الدكتور سعد التميمي أستاذ البلاغة والنقد بجامعة المستنصرية بالعراق، وقامت بإدارة المحاضرة الدكتورة نورة بنت خليفة الناصري- نائبة مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية وأستاذ التخطيط الحضري والإقليمي المساعد في الجامعة.

في بداية المحاضرة تحدث الدكتور عن المدن الابداعية التي اصدرتها اليونسكو منذ النشأة في عام ٢٠٠٢ وتهدف لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمدن في العالم المتقدم والنامي. إذ أن هذه الشبكة تشجع الابداع المحلي وتكيف هدف اليونسكو في التنوع الثقافي وهي تعترف بالتراث الثقافي، لتوصيل الثقافة إلى الجيل القادم في هذه البلدان.

وذكر الأستاذ الدكتور سعد بان الدول الأعضاء الامم بالمتحدة اعتمدت عام 2015 اهداف التنمية المستدامة المكونة من ١٧ هدفا منها القضاء على الفقر والجوع وكذلك التعليم الجيد والصحة والمساواة بين الجنسين، مع توفير المياه النظيفة الصحية والطاقة النظيفة ونمو الاقتصاد وغيرها. وهذه الأهداف تسعى للوقوف ضد الاضرار التي سببها الإنسان في العالم، كما أشار بأن هناك سبعة مجالات للمدن الابداعية وهي: الحِرف والفنون الشعبية والتصميم والأفلام والطهو والأدب والفنون الإعلامية والموسيقى. والمدن التي انضمت إلى شبكة المدن الابداعية تجاوزت عن ٢٤٢ مدينة من بينها مدن عربية.

تحدث كذلك عن اهداف شبكة المدن الإبداعية ومن أهمها: تقاسم أفضل الممارسات الثقافية، تعزيز وانتاج وتوزيع وترويج الانشطة الثقافية والسلع والخدمات الثقافية المختلفة بين المدن، بالإضافة إلى ذلك تنمية مراكز الإبداع والابتكار وتطويرها وتوسيع الفرص المتاحة للمبدعين والمهنيين في القطاع الثقافي بشكل عام، أيضا مد جسور الحياة الثقافية بين البلدان والشعوب المختلفة.

وأكد الأستاذ الدكتور سعد حتى تتم الموافق على مدينة كمدينة للإبداع الأدبي تحتاج الى تحقيق بعض المعايير التي حددتها اليونسكو وهي : الجودة والكمية وتنوع النشر في المدينة، وجودة وكمية البرامج التعليمية التي تركز على الثقافية المحلية والأجنبية على المستويات الرئيسية والثانوية، إلى جانب وضوح سمة الأدب بالاهتمام من قبل إدارة المدينة ومن المهتمين بالثقافة والادب والمسرحية والشعر؛ لأنه هذه الفنون الادبية لها دور كبير في تطور وانعاش الثقافة المحلية، وهناك استضافة الأحداث والأنشطة الأدبية التي تعزز الأدب المحلي والأجنبي، مع ضرورة مشاركة قطاع النشر في ترجمة الأعمال الأدبية من اللغات المحلية إلى اللغات العالمية والعكس.

وأجاب الأستاذ الدكتور سعد عن معنى عنوان المحاضرة ” المدن الإبداعية والتنمية المستدامة من بغداد إلى مسقط ” فمسقط لديها مقومات المدن الابداعية ومؤهلة بأن تنضم إلى شبكة المدينة الإبداعية.

الجدير بالذكر ان الأستاذ الدكتور سعد التميمي هو استاذ البلاغة والنقد في الجامعة المستنصرية ومدير منصة إبداع، لم يقتصر عمله على البحث الأكاديمي الذي قدمه فيه عشرات البحوث في المجالات العلمية المحكمة فضلًا عن الكتب، اذ شارك في كثير من النشاطات الثقافية.كلام الصورة: جانب من المحاضرة عبر التواصل المرئي

للمزيد من المعلومات نرجو التواصل مع رئيس قسم الإعلام الفاضل حسن اللواتي عبر رقم 24142705 أو نقال 99360347