Image Not Found

رفع وعي المعلمين بتحسين ممارسات التدريس بجامعة السلطان قابوس

Views: 18

عُمان:

نظم مركز الدراسات التحضيرية في جامعة السلطان قابوس أمس يومًا للتطوير المهني أطلق عليه “يوم التوعية بالتعلم النشط”، ويعد هذا الحدث فرصة تدريبية تهدف إلى زيادة وعي المعلمين حول التعلم النشط وتحسين ممارسات التدريس، وقد بلغ عدد المعلمين المشاركين 250 معلما ومعلمة في مركز الدراسات التحضيرية .

وألقت الكلمة الترحيبية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية – مديرة مركز الدراسات التحضيرية، نائبة رئيس مجلس الدولة جاء فيها : ” إن يوم التوعية هذا يتماشى مع رؤية عُمان 2040 لأننا ملتزمون بتحسين النتائج التعليمية وزيادة جودة التعليم التأسيسي والعالي”. وأضافت في الصدد ذاته بأنه ينبغي استخدام مناهج التعليم التي تركز على التعلم والمتعلم لتسهيل تطوير التعلم مدى الحياة ومهارات القرن الحادي والعشرين في التواصل والتفكير النقدي والتعاون والإبداع”.

وقدمت الدكتورة زهراء بنت علي اللواتية – نائبة مديرة مركز الدراسات التحضيرية للبرامج الأكاديمية، الخطة التشغيلية للجامعة ومركز الدراسات التحضيرية فيما يتعلق بالتعلم النشط.

وقالت إن الاستراتيجية الأولى التي تم تحديدها حسب الترتيب في الخطة التشغيلية الثانية للجامعة للفترة 2021-2025 هي “إثراء المناهج بتقنيات التعلم النشط والأنشطة التي تركز على الطالب”، ومؤشر الأداء الرئيسي (KPI) هو النسبة المئوية للمقررات الدراسية التي تتضمن تقنيات وأنشطة التعلم النشط. الهدف لعام 2025 هو أن يكون 40٪ على الأقل من المقررات الدراسية بمركز الدراسات التحضيرية تقوم بتطبيق التعلم النشط في التدريس والمواد التعليمية والتقييم.

فيما قدم الدكتور خالد بن خميس السعدي-أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم والتعلم في كلية التربية، جلسة تدريبية عامة شارك فيها تجربته وخبرته في استخدام استراتيجيات وتقنيات التعلم النشط، وشجع المعلمين الحاضرين على تطبيقها في ممارساتهم التدريسية.

يضم فريق التعلم النشط في مركز الدراسات التحضيرية كلا من الدكتورة نازانين دهداري، والأستاذة سالي الهرمزي، والدكتورة زكية بنت سالم الندابية الذي قدم نتائج مشروع التعلم النشط وإنجازاته بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لتعزيز التعلم النشط في مركز الدراسات التحضيرية، كما قدم الفريق عرضاً عن نتائج مشروع التعلم النشط متعدد المراحل الذي كانوا يعملون عليه منذ ربيع2021، بما في ذلك النتائج المتعلقة بالوضع الحالي للتعلم النشط في مناهج مركز الدراسات التحضيرية، والتحديات التي عبر عنها المعلمون، والإجراءات التي اتخذها مركز الدراسات التحضيرية حتى الآن .

كما أكد الفريق أن فعالية يوم التوعية بالتعلم النشط هي إحدى فرص التدريب التي تهدف إلى زيادة وعي المعلمين بالتعلم النشط وتحسين ممارسات التدريس.

الجدير بالذكر أن يوم التوعية بالتعلم النشط تم فيه تقسيم المعلمين المشاركين في فرق ومجموعات من أجل تصميم أنشطة التعلم النشط التي تهدف إلى تحقيق نتائج التعلم؛ وتحديد الفرص التي توفرها أنشطة التعلم النشط المقترحة؛ مع تقييم تحديات التنفيذ؛ والتوصية بطرق للتعامل من هذه التحديات. كما تم تشكيل الفرق بناءً على برامج المعلمين والتي شملت اللغة الإنجليزية / الرياضيات / تكنولوجيا المعلومات.