Image Not Found

المستشفى الميداني عالج 2529 حالة لكوفيد19 حتى يوليو الماضي

Visits: 11

عُمان: كتب- محمد بن حمد المقبالي – عمر بن علي المعني

أوضح الدكتور نبيل بن محمد اللواتي استشاري أول للأمراض الصدرية واضطرابات النوم ومدير المستشفى الميداني أن مجموع الحالات التي استقبلها المستشفى، وقام بعلاجها من بداية الافتتاح 6 أكتوبر 2020 إلى نهاية يوليو 2020، 2529 حالة، وتختلف معدلات الإدخال اليومية بحسب الوضع الوبائي، فقد بلغت إلى 30 حالة يوميًا في أيام الذروة، ولكن مع انخفاض موجة الوباء انخفض معدل الإدخال اليومي ليصل إلى 2-5 حالة يوميًا، و الحالات المنومة في المستشفى تختلف تبعًا للارتفاع وانخفاض أعداد الإصابات.

يعد المستشفى الميداني الخاص لمرضى كوفيد -19 بمبنى مطار مسقط الدولي القديم، رافدًا كبيرًا في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وجاء إنشاؤه نتيجة تعاون مثمر بين عدة جهات حكومية وخاصة، منها وزارة الصحة وشؤون البلاط السلطاني وشرطة عمان السلطانية وهيئة الطيران المدني وشركة مطارات عمان وشركة تنمية نفط عمان، بالإضافة إلى الجهات الأخرى ذات العلاقة.

ولاحت فكرة إنشاء هذا المستشفى في بدايات 2020، بهدف تقليل العبء على المستشفيات الحكومية والخاصة مما يتيح لهذه المستشفيات مزاولة أعمالها المعتادة في علاج بقية الأمراض الأخرى. ويتكون المستشفى من عدة أقسام تضم أسرة ترقيد الحالات الخفيفة والمتوسطة وقسم الرعاية المؤقتة وصيدلية ومختبر طبي لحالات كوفيد 19 وقسم للأشعة. وتتمثل آلية العمل به في استقبال الحالات التي تحتاج إلى ترقيد والمحولة من بقية المستشفيات والمراكز الصحية، حيث يتم تقديم الرعاية الصحية لها، أما بالنسبة للحالات الحرجة التي يتم ترقيدها بالمستشفى فسيتم تحويلها مباشرة للمستشفيات المرجعية بسيارات الإسعاف. وبعد استكمال كافة التجهيزات الطبية والفنية وتوفير الفرق لطبية العاملة.