Image Not Found

مقترح بتوزيع بعض أرباح «زووم» مجانا

Visits: 9

حيدر اللواتي – لوسيل

سهلّ تطبيق «زووم» استمرار العالم في تنفيذ مشاريعه، في وقت أدى فيه وباء كوفيد 19 إلى تعطّل أعمال الكثير من المؤسسات التجارية وتلك التي تعمل في القطاعات التعليمية والسياحية وغيرها بصورة مباشرة، فيما كان لتقنيات زووم دور في مواجهة هذه التحديات وتمكين الناس بالتفاعل في تقديم تلك المشاريع.

شركة «زووم» هي شركة أمريكية تم إنشاؤها عام 2011، ومؤسسها (إيريك أس يووان) أمريكي الجنسية، ومن أصول صينية، والبالغ من العمر 51 عاما فقط،، وهو أحد الخبراء في مجال البرمجيات التعاونية. ويعمل تطبيقه «زووم» عبر الاتصال الهاتفي والفيديو لتمكين المتعاملين من المشاهدة والتحدث مع بعضهم البعض، وتقديم ملاحظاتهم وبياناتهم دون أية صعوبة، الأمر الذي يسهّل للمجتمعين في المؤتمرات والاجتماعات وفي مراكز الرعاية الصحية أيضا من تحقيق أهدافهم. فقد أصبحت الشركة خلال السنوات الماضية من الشركات الرائدة في عالم الاتصالات، والتي تدر أرباحا كبيرة نتيجة لاعتماد الملايين من الناس يوميا على التطبيق. وقد حققت الشركة هذا الظهور الإيجابي من واقع عدة اندماجات حصلت مع شركات مماثلة أخرى تعمل في تلك التقنيات، بحيث أصبحت لـ زووم ميزات عدة من خلال تمكين الناس بالعمل من عدة شاشات وأجهزة في آن واحد، ومن مفترق المواقع في دول العالم. كما تمكنت الشركة من فتح مكاتب خارجية لها، الأمر الذي ساعدها في زيادة إيراداتها السنوية ونسبة العملاء وتحقيق شراكات عدة مع إدخال ميزات وتحسينات جديدة على النظام الأساسي الخاص بهذه التقنية.

إن نجاح الشركة في تقديم تطبيقها بهذه الصورة الفعالة جعلها واحدة من الشركات الناجحة على المستوى الأمريكي والعالمي، حيث أدرج اسهمها في سوق الأسهم الامريكية عام 2019، الأمر الذي أدى بصاحبها بأن يصبح مليونيرا في ظرف سنوات قليلة، إذا بلغت ثروته وفق مجلة فوربس 13.7 مليار دولار عام 2019، فيما اصبحت القيمة السوقية للشركة تزيد عن 100 مليار دولار.

اليوم يُسلّطُ الضوء على هذه الشركة من زاوية أخرى نتيجة مقترح صاحبها بتحويل ثلث من ماله إلى بعض حملة أسهم الشركة دون أن يفصح عنهم، وبواقع 18 مليون سهم تقدر قيمتها 6 مليارات دولاروفقا لبيانات الشركة. وستكون الأسهم كهدايا لمستفيدين غير محددين. أما الخبراء في مجال المال فيرون بأن هذه خطوة متسرعة منه خاصة في حال توقف وباء كوفيد 19، فيما يؤكد يووان نفسه بأن العمل من المنزل سيستمر حتى بعد تخفيف تدابير الإغلاق وطرح اللقاحات، وأن الشركة سوف تمضي في مسيرتها الانتاجية ونموها القوي خلال المرحلة المقبلة، بحيث أصبح العالم معتاد العمل عن بعد ومن أي موقع يمكن له القيام بذلك.

الاخبار التي تتحدث عن «زووم» هذه الايام تتوقع بأن تسجّل منصتها لاجتماعات الفيديو نمواً في المبيعات بما يزيد على 40% خلال العام الجاري ولتصل إلى ما يزيد على 3.7 مليار دولار، بالرغم من أن الشركة لا تتوقع استمرار النمو بنفس الوتيرة التي تمتعت بها خلال العام الماضي، إلا أن تطبيق «زووم» يعتبر اليوم التطبيق المفضل لدى ملايين من الناس بحيث يطغى العمل من خلاله على سائر البرامج والتطبيقات الاخرى المماثلة في هذا المجال.