Image Not Found

«الكوثر» فكرة رائدة لدعم الباحثين عن عمل في مطرح .. تعرف على أهم برامجه

Visits: 19

مبادرة التدريب والتشغيل الأهلية الأولى من نوعها في سلطنة عمان

قناة الشبيبة shabiba

«الكوثر» فكرة رائدة لدعم الباحثين عن عمل في مطرح .. تعرف على أهم برامجه

كشفت سعادة الدكتورة طاهرة بنت عبد الخالق اللواتية، عضو مجلس الشورى ممثلة ولاية مطرح أن برنامج الكوثر يعمل دور تكميلي للدور التي تقوم به وزارة العمل في مختلف مبادراتها من خلال تكملته لتدريب الباحثين عن عمل لمدة 6 أشهر والتكفل بدفع نفس المبالغ التي تدفعها وزارة العمل خلال 6 شهور أخرى يكون فيها المتدرب تحت مظلة صندوق الكوثر.

وذكرت اللواتية في حديثٍ خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج “مع الشبيبة” أن تلك الخطوة تحفز الشركات على توظيف الباحثين عن عمل لأن العبء سيكون أقل عليهم من خلال دفع رواتب المتدربين خلال سنة ونصف بواسطة وزارة العمل ومن ثم صندوق الكوثر، وفي المقابل على الشركة تقديم ضمانات لاستمرار المتدرب في العمل معهم بشكل دائم بعد انتهاء فترة التدريب وهو من الشروط اللازمة للشركة للاستفادة من هذه المبادرة وذلك لضمان استدامة الشباب في العمل.

وأضافت سعادتها أن هناك برنامج آخر يقدمه صندوق الكوثر بمسمى (احتضان) وهو لتشجيع الشباب ليكونوا رواد أعمال كون مدينة مطرح من الولايات السياحية التجارية ومن هنا جاء التوجه لجعل المشاريع المربحة في الولاية تحت إدارة شباب الولاية أنفسهم وتشجيعهم على ذلك.

كما بيّنت سعادة الدكتورة أن صندوق الكوثر يحتوي كذلك على برنامج خاص لذوي الدخل المحدود وأسر الضمان الاجتماعي وأطلق على البرنامج اسم (تمكين) وذلك لتدريب الأسر غير العاملة في مجموعة من المهارات والحرف بالإضافة لتعاون هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة لتقديم لهم برامج في الإدارة والتسويق لتمكينهم من فتح مشاريع منزلية.

يذكر أن سعادة الدكتورة طاهرة كشفت بأن النسبة المستهدفة من برنامج التدريب المقرون بالتشغيل هو الوصول لعدد 500 باحث عن عمل ممن هم من ولاية مطرح، وفي برنامج (احتضان) من الممكن فتح آفاق جديدة فيه من خلال الاستثمار في سوق مطرح التقليدي لتمكين شباب الولاية من العمل فيه.

“صندوق الكوثر” ينظم لقاء للتعريف ببرنامج تشغيل الشباب في القطاع الخاص

عُمان: تغطية – حمد الهاشمي

تمويل التدريب على رأس العمل أو التدريب المقرون بالتوظيف

نظم صندوق الكوثر للتدريب التخصصي لقاء للتعريف ببرنامج “الكوثر الأهلي لدعم تشغيل الشباب”، حيث يهدف البرنامج إلى تمويل التدريب على رأس العمل أو التدريب المقرون بالتشغيل في شركات القطاع الخاص، عبر منح الشباب قروضا دون فوائد خلال فترة تدريبهم، ويتم سدادها بعد حصولهم على الوظائف.

رعى اللقاء سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، بحضور سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي مطرح، وسعادة الدكتورة طاهرة بنت عبدالخالق اللواتية مؤسسة صندوق الكوثر للتدريب التخصصي، وعدد من ممثلي شركات القطاع الخاص، في سبلة مطرح. وصاحب اللقاء التوقيع على برنامج تعاون بين الوزارة والصندوق لدعم تشغيل الشباب وتسهيل حصولهم على الوظائف المختلفة.

وأوضح سعادة السيد سالم البوسعيدي بأن برنامج التعاون مع صندوق الكوثر للتدريب التخصصي يعد أول مبادرة للوزارة مع صندوق أهلي على مستوى سلطنة عمان. ويأمل تعميمه على بقية المحافظات إذا حقق هذا البرنامج نجاحا ملحوظا.

وأكد سعادته بأن الوزارة شركاء مع مؤسسات القطاع الخاص في اختيار معاهد وبرامج التدريب والمدربين، كما تقدم الوزارة دعما ماليا للمتدربين في التدريب التخصصي والتدريب على رأس العمل. وحث البوسعيدي الشركات على الاستثمار في الشباب العماني.

من جانبها قالت سعادة الدكتورة طاهرة اللواتية: تركز رؤية عمان 2040 على توسعة مؤسسات المجتمع المدني، وأن يكون لها دور فاعل في تحقيق أهداف الرؤية ومحاورها المختلفة، ومن هذا المنطلق أسسنا صندوق الكوثر للتدريب التخصصي، حيث يركز على دعم جهود وزارة العمل لتسريع تشغيل الشباب.

وأوضحت الدكتورة أن الصندوق يركز حاليا على ولاية مطرح، ولديه رؤية مستقبلية للتوسع في باقي ولايات سلطنة عمان. ودعت سعادتها شركات القطاع الخاص للمشاركة في البرامج التي يطلقها الصندوق لتوظيف الشباب.

ويعد صندوق الكوثر للتدريب التخصصي مبادرة أهلية تطوعية مستدامة، وقد تم تأسيسه من قبل سعادة الدكتورة طاهرة اللواتية عضوة مجلس الشورى عن ولاية مطرح للفترة التاسعة وهي الممول الرئيسي للصندوق خلال فترة العضوية، ويعمل تحت مظلة أوقاف اللواتية. ومن الأهداف الاستراتيجية للصندوق تمويل فرص التلمذة المهنية والتدريب على رأس العمل للباحثين عن العمل وسرعة استقطابهم وتوظيفهم توظيفا دائما، وتنمية القدرات المهنية والعملية للراغبين في تأسيس مشروعات ريادية عبر تمويل تدريبهم على رأس مشاريعهم، وتوفير التدريب المجاني لأفراد أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود على المهن والحرف والمهارات للبدء في مشاريعهم الخاصة المنزلية وغير المنزلية، والعمل على توسيع قاعدة الشباب والشابات المستفيدين من موارد الصندوق، وتكون الأولوية للمنتمين لولاية مطرح وتمتد لاحقا للولايات الأخرى، كما يهدف الصندوق للعمل على استدامة موارد الصندوق من خلال تنمية موارده المالية الذاتية وإيجاد مصادر تمويل جديدة، والتكامل والعمل مع الصناديق التمويلية والتعليمية والوظيفية الأخرى في سلطنة عمان. ويتبنى الصندوق 3 برامج أساسية، وهي برنامج الكوثر الأهلي لدعم تشغيل الشباب لتمويل التدريب التخصصي على رأس العمل المقرون بالتشغيل في شركات القطاع الخاص، وبرنامج تمكين للتدريب على المهارات الإدارية والفنية والتدريب الحرفي والمهني للتشغيل الذاتي، وبرنامج احتضان رواد الأعمال وتقديم التدريب على رأس المشروع.

لـ 3 مسارات تتعلق بالتدريب والتوظيف: صندوق الكوثر يقدم دعمًا إضافيا على الدعم الذي تقدمه وزارة العمل

مسقط – أثير

وقعت وزارة العمل اتفاقية مع صندوق الكوثر للتدريب التخصصي، يقوم بموجبها الصندوق بتوفير دعم إضافي لمدة ٦ أشهر على الدعم الذي تقدمه وزارة العمل، حيث وقعها عن وزارة العمل سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، وعن صندوق الكوثر للتدريب التخصصي سعادة الدكتورة طاهرة بنت عبد الخالق اللواتية رئيسة مجلس الإدارة .

ويشمل الدعم الإضافي ثلاثة مسارات كالآتي:
– أولا، التدريب المقرون بالتشغيل: تقدم وزارة العمل دعما من ٣ إلى ١٨ شهرا، وسيقدم الصندوق دعما إضافيا لـ ٦ أشهر أخرى بالقيمة نفسها.
– ثانيا، التدريب على رأس العمل: تقدم وزارة العمل دعما من ٣ إلى ٦ أشهر، وسيقدم الصندوق دعما إضافيا لـ ٦ أشهر أخرى بالقيمة نفسها.
– ثالثا، مسار دعم التوظيف في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: تقدم وزارة العمل دعما لمدة ١٢ شهرا، وسيقدم الصندوق دعما إضافيا لـ ٦ أشهر أخرى بالقيمة نفسها.

وتهدف الاتفاقية التي تستمر ٣ سنوات إلى تحقيق عدة نتائج منها دراسة الفرص الوظيفية والتدريبية المقرونة بالتوظيف التي يتم الحصول عليها من قبل وزارة العمل عن طريق صندوق التدريب، والإشراف على أداء المستفيدين للتأكد من جودة إنجاز المهام وقياس مدى الاستفادة، بالإضافة إلى إعداد تقارير دورية تقيس جودة مسارات التدريب والتوظيف ونجاحها، ورصد تحدياتها.

يُذكر أن صندوق الكوثر أُنشئ بمبادرة أهلية في عام ٢٠١٩م، حيث يرتكز على ثلاث مبادرات؛ الأولى برنامج الكوثر لدعم تأهيل الشباب، والثانية برنامج تمكين، والثالثة برنامج احتضان. ويضم الصندوق مجلس أمناء، بالإضافة إلى فرق تدير البرامج التي يقدمها الصندوق.