Image Not Found

فاطمة اللواتية تستعرض تجربتها في مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023

Visits: 23

الشارقة – العمانية: تشارك الكاتبة العُمانية الدكتورة فاطمة اللواتية، في فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل (2023)، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 3 – 14 مايو المقبل بمركز إكسبو الشارقة.

تستعرض اللواتية أمام جمهور المهرجان آراءها ومعارفها التي أنتجت من خلالها ثلاثين قصة للأطفال، إذ تعدّ من أوائل الكتّاب في أدب الأطفال، وصاحبة أول مبادرة في تقديم حلقات العمل ثم اختيار القصص المتوافقة مع معايير «معدَّة سلفًا» ثم نشرها، وهي أيضًا مؤسسة دار «مياسين للنشر» و«مشروع سلام» الذي يوفر الكتب المجانية للأطفال المتضررين من الحروب وأصحاب الدخل المحدود.

وإلى جانب اللواتية، يشارك في فعاليات المهرجان عدد من المؤلفين والأكاديميين والرسامين والمختصين في عالم أدب الأطفال، الذين حصدوا جوائز عربية وإقليمية في حقول اختصاصهم، إذ يستضيف المهرجان، الذي ينطلق تحت شعار «عقول تتشكَّل»، الكاتبة والشاعرة المصرية أمل فرح، نائبة مدير تحرير مجلة «ميكي» في طبعتها المصرية، وكبيرة محرري مجلات «ديزني» في مصر، والتي تستعرض خلاصة إنجازاتها التي حازت عليها جوائز متنوعة، من بينها جائزة اليونسكو للتسامح في كتب الأطفال، وجائزة «إيبي» الدولية عن كتب الأطفال المتميز في مجال الإعاقة، وجائزة سوزان مبارك الأولى في أدب الطفل.

كما يشهد المهرجان حضور الدكتورة فادية دعاس (الأردن)، مبتكرة الدمية «سامي»، أول دمية تقدم مراجعات لقصص وأدب الطفل؛ حيث ستشارك الزوار خبراتها الطويلة التي أنتجت من خلالها حوالي أربعين قصة للأطفال.

أما الكاتب السوري مهند العاقوص، فيستعرض خبرته في أدب الطفل، والتي حاز عنها جائزة ناجي نعمان الأدبية، وجائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان الشباب الدولي لفنون الدمى بالعراق، وجائزة لجنة التحكيم في مبادرة «منظمة المرأة العربية»، وغيرها من الجوائز العربية في الكتابة المسرحية والنقد الأدبي. وتلتقي بجمهور المهرجان أيضًا الكاتبة المصرية سماح أبو بكر عزت، مقدمة البرنامج الشهير «احكي يا ماما سماح» وبرنامج «رحلة سعيدة»، والتي تمتلك مخزونا ثقافيا وفنيا غنيا، حازت عليه جوائز مرموقة، منها الجائزة الذهبية لسيناريو مسلسل «علاء الدين وكنز جدو أمين» من مهرجان الإعلام العربي، وجائزة السيناريو من مهرجان طشقند عن سيناريو فيلم «ثمن الحرية».

ويستعرض الكاتب والسيناريست وصانع المحتوى الكويتي محمد جراغ، نائب رئيس مجلس إدارة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، خلاصة تجاربه التي أشرف من خلالها على نشر 166 إصدارا قصصيا للأطفال.

وتشارك الكاتبة الكويتية بزة الباطني في جلسات المهرجان الحوارية، مستعرضةً تجاربها في نشر أكثر من عشرين كتابا تنوعت بين كتب التراث الشعبي والرواية والقصص القصيرة. وفي مجال التصميم الفني والرسم، تشارك في المهرجان الإماراتية سمية السويدي، التي تتحدث عن الأسرار الإبداعية التي يستخدمها مصممو كتب الأطفال في مجال الفن الرقمي. وتعرّف الفنانة عائشة الحمراني بخبراتها في رسومات القصص المصورة، متناولةً أهمية وقيمة التفكير الإبداعي لجيل المستقبل، فيما يستعرض رسام الكاريكاتير العراقي علي المندلاوي رؤاه حول عوامل الإبداع في تصميم أغلفة كتب الأطفال. ويتحدث راشد الرحماني، المنتج المختص في روايات القصص المصورة (الكوميكس) ومبتكر «عالم شرار» بشخصياته وتصميماته، عن تعزيز دور الخيال في تنمية شخصية الطفل. بينما تركز الكاتبة أسماء الرميثي، الفائزة بجائزة أبوظبي للرسوم والقصص المصورة لعام 2016، على أهمية إنتاج القصص المصورة، ودورها في تعزيز نمو الطفل معرفيا ونفسيا. وتضم فعاليات المهرجان عروضًا مسرحية وحلقات عمل وأنشطة تفاعلية وترفيهية تستهدف جميع الأعمار، بالإضافة إلى معارض للكتب والإصدارات التي تناسب اهتمامات الأطفال. كما يوزّع المهرجان جوائز تقديرية تكرِّم المساهمات الرائدة في مجال أدب الطفل.
https://www.omandaily.om/منوعات/na/فاطمة-اللواتية-تستعرض-تجربتها-في-مهرجان-الشارقة-القرائي-للطفل-2023