Image Not Found

تخريج الدفعة الثالثة من أعضاء الزمالة الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس

Views: 6

صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى رئيس الجامعة مع الخريجين

عُمان: نظم مركز التميز في التعليم والتعلم بجامعة السلطان قابوس حفل تخريج الدفعة الثالثة من أعضاء الزمالة الأكاديمية والملتحقين بشهادة التدريس في التعليم العالي وذلك بفندق كراون بلازا بمدينة العرفان برعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة. وبلغ عدد الخريجين في برنامج الزمالة الأكاديمية 20 خريجا، وفي برنامج شهادة التدريس في التعليم العالي 12 خريجا.

وألقى الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، كلمة أشاد فيها بجهود مركز التميز في التعليم والتعلم الذي تأسس في عام 2014؛ وقد عمل المركز منذ إنشائه على تحفيز التعليم والتعلم في التعليم العالي من خلال تطبيق أفضل استراتيجيات التعليم والتعلم المبنية على البحث العلمي والأدلة العلمية، وفي سبيل تحقيق أهدافه؛ قام المركز خلال الأعوام الخمسة الماضية باستضافة عدد من المتحدثين الدوليين، وعقد حلقات عمل علمية، وإقامة الملتقيات، وتنظيم حلقات نقاش جماعي للباحثين والمختصين، وتوفير المصادر المرتبطة بالتعليم والتعلم. كما قدم العديد من الاستشارات الخاصة لبعض الأقسام أو الأكاديميين بشكل منفصل.

وقام المركز بتنظيم المؤتمر الدولي الأول الذي يُعنى بالتعليم والتعلم في مؤسسات التعليم العالي تحت عنوان إعادة تصور التعليم لتحقيق أكبر قدر من التعلم لدى الطلبة، وجاء عنوان المؤتمر ليمثل شعار المركز والطريق الذي نتبعه لتحقيق رؤيته.

وأوضح الحارثي أن المركز قام بدعوة الكليات بالإضافة إلى مركز الدراسات التحضيرية والمستشفى الجامعي لتسمية اثنين من الهيئة التدريسية ليكونوا أعضاء زمالة بمركز التميز للتعليم والتعلم؛ حيث يتم تدريبهم على إدارة النقاش والمساعدة في مراجعة بعض البرامج والمقررات بالأقسام أو الكليات التي ينتمون إليها، بما يتناسب مع المستجدات على التعلم القائم على المخرجات، والتعلم التجريبي، والتعلم القائم على حل المشكلات والتفكير الناقد.

واستعرضت الدكتورة أسماء الغسانية، نائبة مدير المركز مراحل إنشاء وتطوير برنامج الزمالة الأكاديمية، وبرنامج شهادة التدريس والتعلم في التعليم العالي، والأهداف المرجوة منهما، وآلية اختيار المشاركين بالبرنامجين، وسلطت الضوء على أهم نتائج التحليل لأدوات التقييم المستخدمة لتقييم أثر البرنامجين على المشاركين ومدى تحقق أهدافهما، ثم عرجّت على الجهود المبذولة لاستحداث النسخة المطورة من برنامج شهادة التدريس والتعلم في التعليم العالي التي طُرحت في أكتوبر 2022 والمتوقع تخرج دفعتها في سبتمبر المقبل 2023، واستعرضت الخطط المستقبلية التي يهدف المركز لتحقيقها.

وفي كلمة الخريجين، تطرق الدكتور حسن بن مرتضى اللواتي، مساعد عميد كلية الهندسة للدراسات الجامعية، إلى إمكانية تعميم هذا البرنامج على أكبر شريحة ممكنة من الأكاديميين التي قد تؤدي إلى تطور جذري في بيئة التعليم والتعلم بالجامعة، كما شكر إدارة مركز التميز في التعليم والتعلم على كل الدعم الذي قُدم لهم والخدمة المميزة من أجل توفير بيئة مساعدة للاستفادة القصوى من البرنامج واقترح إقامة برنامج خاص للحاصلين على الزمالة لتكملة المشوار والتطور المستمر.

تضمن حفل التخرج عرضا مرئيا عن برنامج الزمالة الأكاديمية وبرنامج شهادة التدريس في التعليم العالي، وبعدها قام راعي الحفل بتقديم الشهادات للخريجين.