Image Not Found

المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني ينظم مؤتمر مسقط الدولي الثالث عشر للأورام

Visits: 4

موقع وزارة الصحة: نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني على مدى يومين مؤتمر مسقط الدولي الثالث عشر للأورام وذلك بفندق كروان بلازا القرم .
رعت افتتاح المؤتمر سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية ـ وكيلة وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية والتخطيط ـ وبحضور الدكتور سامي الفارسي ـ مدير عام المستشفى السلطاني والدكتورة سعاد الخروصية مديرة المركز الوطني لعلاج الأورام وعدد من المسؤولين والكادر الطبي بالمستشفى السلطاني وبالمركز الوطني لعلاج الاورام .
في بداية الاحتفالية القت الدكتورة سعاد الخروصية مديرة المركز الوطني لعلاج الاورام بالمستشفى السلطاني كلمة أكدت فيها أن هذا المؤتمر يتم عقده سنويا منذ عام 2009 ، واستمرعقده ايضا اثناء جائحة كوفيد 19 عبر الأتصال المرئي .
وأضافت الخروصية أن مؤتمر مسقط الدولي الثالث عشر للأورام يعد لقاء علميا سنويا لأطباء الأورام لهدف الحصول على أحدث المعلومات لتغطية آخر الموضوعات ، وانهم سعوا جاهدين للحفاظ على المعايير العالية التي أتبعها المركز خلال المؤتمرات السابقة ، واشارت انه في هذا المؤتمرسيتم افتتاح منتدى للتعليم المستمر لتبادل المعرفة ، كما سيكون بمثابة مؤشر على الجهود القائمة التي نفذها المركز في السنوات الماضية في خدمة المصابين بامراض السرطانات المختلفة في سلطنة عمان .
بعدها استعرضت الدكتورة نجلاء بنت عبدالامير اللواتية ـ رئيسة قسم الترصد بدائرة الامراض الغير معدية بوزارة الصحة في العرض المرئي الذي قدمته عن وضع السرطان بشكل عام في محليا في سلطنة عمان وعالميا ، كما كشفت عن الاحصائيات السرطانية واكثرها شيوعا في سلطنة عمان وهي سرطان الثدي ، الغدة الدرقية ، القولون ، المستقيم.
كما تم تقديم عرض مرئي عن جهود القائمين بالمركز الوطني لعلاج الاورام الذي تم تدشينه في عام 2022 والذي سبق بثه في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي .
المؤتمرحاضر فيه خبراء محليون ودوليون معنيين بالتخصصات الطبية بمرض السرطان ، واستهدف مشاركة الفئات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية والمراكز المتخصصة بعلاج السرطانات بمختلف محافظات سلطنة عمان.
المؤتمر على مدى يومان قدمت ونوقشت فيه أوراق عمل علمية وبحثية في مختلف المواضيع المتعلقة بتشخيص وعلاج السرطان ، وهي سرطان القولون بالمرحلة الرابعة ، العلاج المناعي للسرطان ، التحديات في علاج اورام العظام عند المراهقين ، سرطانات الدماغ مع الاطفال وتشخيصها وطرق علاجها ، الطب التلطيفي ودوره في علاج السرطان ، المعايير الجديدة في علاج سرطانات المثانة البولية ، سرطان الرئة ، معدل الاصابة بالسرطان في سلطنة عمان ، سرطان الثدي ، أورام أمراض النساء ، أمراض الجهاز البولي ، طرق تشخيص الجينات الدقيقة ، أورام الكبد وطرق علاجها الحديثة ، سرطانات الرأس والعنق .
صاحب فعالية افتتاح المؤتمر معرض مصغر احتوى على عدة أركان منها ركن عن الخدمات التي يقدمها المركز الوطني لعلاج الاورم حاليا وركن عن آخر العلاجات المتطورة لمرض السرطان .
يذكر ان مؤتمر مسقط الدولي الثاني عشر للأورام تم عقده في أكتوبر عام 2021 وذلك اثناء جائحة كوفيد 19 وذلك عبر الأتصال المرئي ( زووم ).