Image Not Found

«الكتاب والأدباء» تمنح فهد السعدي جائزة المنجز الكتابي وتتوّج الفائزين في مسابقة «الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي»

Visits: 12

عُمان: تغطية – بشاير السليمية

توّجت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء مساء اليوم الفائزين بجائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي للعام 2022 م (الدورة الثالثة عشرة) في المسرح التابع لمقر الجمعيات بمرتفعات المطار تحت رعاية معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي. وتّوج بالجائزة هذا العام رواية (لا يذكرون في مجاز) للكاتبة هدى حمد بجائزة أفضل إصدار في مجال الرواية فيما منحت جائزة تشجيعية لرواية (عماني في جيش موسيليني) للكاتب ماجد شيخان، بينما فازت المجموعتان الشعريتان (المسافة التالية) للشاعرة هديل الغيلاني و(ذاكرة الرماد) للشاعر علي الكثيري مناصفة بأفضل إصدار في الشعر الشعبي، أما جائزة أفضل إصدار في مجال الدراسات الأدبية ففاز بها كتاب (الخطاب السردي في روايات علي المعمري) للباحث والدكتور علي الشرجي وتوّج بجائزة الدراسات الفكرية كتاب (الجمال الصوتي: تأريخه ورؤيته الفكرية) لـبدر العبري بينما حاز على جائزة أفضل إصدار في مجال القصة القصيرة كتاب (وجه رجل ميت) للكاتب أحمد الحجري، وحاز (بيت الجريزة) للكاتب هاشم الشامسي على جائزة أفضل إصدار في مجال ذاكرة المكان العماني.

وفي كلمة لرئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء المكرم سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس الجمعية أشار إلى أن الجمعية تسعى دائما إلى تطوير آليات ومخرجات ومجالات الجائزة التي بلغت خمسة عشر مجالا. وأنها بصدد إضافة مستويات أخرى لطلبة الكليات والجامعات وغيرهم، ومجالات جديدة منها ما يعنى بالدراسات العمانية حيث يخصص هذا المجال لغير العمانيين، ليشمل التنافس والتكريم في منجزات الأطروحات الأكاديمية، والكتب المنشورة، والبحوث والدراسات المحكمة.

الرواية

جاء بيان لجنة تحكيم الرواية المكونة من د. بدرية بنت إبراهيم الشحية وباسمة بنت سليمان الراجحية، وزهران بن حمدان القاسمي بيان اللجنة مشيرة إلى أن كثرة الأعمال السردية المحلية على الموضوع الحكائي العماني، وأن الرواية الفائزة تميزت بالمعالجة المختلفة التي قدمت بها الرواية، وأن العمل في فلسفته العميقة طرح أمامنا معادلة ساحرة وصعبة في آن واحد حيث تكشف طبقة من طبقاته الجوع والحاجة.

الشعر الشعبي

وجاء في بيان لجنة الشعر الشعبي المكونة من د. علي بن سالم الحارثي، وأحمد بن سالم الجحفلي، ومسعود بن محمد الحمداني بيان الشعر الشعبي الإشارة إلى أن الإصدارات المتقدمة لهذا المجال حققت مستويات وتناولت مواضيع مختلفة وأن التفاوت فيها كان تفاوتا بارزا على المستوى الفني، إضافة إلى كونها إصدارات تكشف تفرد التجربة.

الدراسات الأدبية

في حين أشار بيان لجنة تحكيم «الدراسات الأدبية» والتي تكونت من أ.د. محمد سالم المعشني، و د. علي بن سالم المانعي، ود. مبارك بن عيسى الجابري، أن منافسة قوية شهدتها فئة الدراسات الأدبية، واختارت اللجنة الدراسة التي رأت فيها الاستيعاب الجيد للمهنج النقدي وتطبيق دقيق لأدواته الأمر الذي ينم عن أصالة الاشتغال النقدي في الدراسة. إضافة إلى حضور شخصية الباحث في الدراسة.

الدراسات الفكرية

أما لجنة الكتب الفكرية والمكونة من د. محمد بن حمد العريمي، و د. محمد بن عبدالله العجمي، و د. ناصر بن سيف السعدي، فقد استقبلت دراسات تنافست، وقدمت مجالات فكرية مختلفة.

القصة القصيرة

أما لجنة تحكيم القصة القصيرة والمتكونة من أ.د. إحسان بن صادق اللواتي، ود. خالد بن سليمان الكندي، ود. شيخة بنت عبدالله المنذرية فاستقبلت٩ مجموعات قصصية قرأتها لجنة تحكيم القصة القصيرة بصرف النظر عن شهرة بعض كتابها وتجاربهم السابقة، وإنما بالنظر إلى معايير هذا الجنس الأدبي.

وتميزت المجموعة الفائزة بتنوع شخصياتها ودقة رسم ملامحها والإيحاء وتجنب التقريرية والمباشرة، واستقطاب التاريخ، والقدرة على التصوير وصوغ دراما المشهد وحفاظ القصص في المجموعة على مستوى واحد من حسن الحبة وكثافة المعاني.

ذاكرة المكان العماني

أما لجنة مجال ذاكرة المكان العماني المكونة من د. محمد بن ناصر المحروقي، ود. سناء بنت طاهر الجمالية، خلفان بن حمد الزيدي فاستقبلت ٨ أعمال ووجدت أن بعض الأعمال المتقدمة غير مرتبطة بالتوظيف الفني للمكان، وبالتالي تأهلت ٣ أعمال فقط في التقييم النهائي، وتميزالكتاب الفائز بإحكام ربطه تجربة الكاتب بالمكان واستلهامه فنيا.

تكريم وتدشين

وكان قد شهد حفل الجائزة المقام في المسرح الخاص بالجمعيات في مقرها بمرتفعات المطار تكريم راعي المناسبة الكاتب عبدالله بن أحمد بن عبدالله الحارثي، كشخصية العام 2022م الثقافية، تقديرا لجهوده في خدمة الجمعية والمشهد الثقافي، بينما سلمت متحف بيت القرش جائزة المشروع الثقافي للدورة الثالثة عشر، كما تم تكريم الباحث فهد بن علي بن هاشل السعدي بجائزة المنجز الكتابي للعام 2022م الذي قدم العديد من المساهمات البحثية، كما شمل الحفل أيضا تكريم محمد عيد العريمي بجائزة شخصية القدرة والإرادة التي أضيفت في هذه الدورة كأحدث جوائز الإنجاز الثقافي. كما توّج معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليل رئيس مجلس الدولة الفائزين بجوائز الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2022 م من أصل (37) إصدارا تنافسوا في مجالات الجائزة. وأطلقت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء خلال الحفل شعارها الجديد لجائزة الإبداع الأدبي والإنجاز الثقافي.

شخصية العام الثقافية

كرمت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الكاتب عبد الله بن أحمد بن عبدالله الحارثي، شخصية العام 2022م الثقافية، الذي شارك في تأسيس ورئاسة نادي المضيرب وكان ضمن أسرة تحرير (مجلة الغدير) الثقافية الشهيرة (1977 – 1984م)، واختير عضوا بلجنة إعداد دليل تاريخي لقلعتي الجلالي والميراني عام 1993م، ولإدارة جناح سلطنة عمان اكسبو 1992م باشبيليه – أسبانيا- وفي لجنة اختيار نشيد الولاء (يا حي يا قيوم) عام 1989م، والتحق بالنادي الثقافي عند تأسيسه عام 1985م وشارك في أغلب فعالياته، كما التحق بالمنتدى الأدبي عند تأسيسه عام 1988م عضوا بلجنة الدراسات، وقد أسس عام 2005م (دار الخليل بن أحمد الفراهيدي لصقل موهبة الشعر والكتابة الأدبية) واستفاد منها أكثر من أربعمائة دارس، وصدر عام 2016م كتاب يوثق كل ما قامت به الدار من إسهام ثقافي. كما أنه شارك في تأسيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وكان عضوا بالإدارة التأسيسية والإدارات الأولى والثانية وشغل مهمة (أمين سر الجمعية) خلال إدارتها المنتخبة الثانية. وقد استضاف في دار الخليل (أول جمعية عمومية) لجمعية الكتاب والأدباء، في 16 /4 /2007م، كما اتخذت الجمعية (دار الخليل) مقرا مؤقتا لها لاجتماعات مجلس الإدارة حتى استأجرت أول مقر لها بعد عام كامل.

جائزة المنجز الكتابي

ومنحت الجمعية جائزة المنجز الكتابي للعام 2022م، للباحث فهد بن علي بن هاشل السعدي الذي قدم العديد من المساهمات البحثية، أهمها معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية (قسم المشرق)، ويقع في أربعة أجزاء؛ وكذلك معجم شعراء الإباضية (قسم المشرق)، علاوة على موسوعته البالغة تسعة أجزاء وهي موسوعة التاريخ السياسي والعلمي للسويق والمصنعة وطبعت في 2015م، بجانب كتابة أكثر من 155 مدخلًا تاريخيّا في الموسوعة العمانية، ومراجعة النسخة النهائيّة منها. كما وضع حاشية على مسند الربيع بن حبيب (جمع ودراسة)؛ جزءٌ واحدٌ؛ وله بحث بعنوان: العمانيون من خلال كتاب بيان الشرع؛ جزء واحد.

شخصية القدرة والإرادة

وتأتي جائزة شخصية القدرة والإرادة كثالث جوائز الإنجاز الثقافي، وهي تمنح للمبدعين الذين استطاعوا بهمتهم العالية، وإرادتهم الصلبة القوية، التغلب على إعاقتهم الجسدية، وأبدعوا رغم الصعوبات التي واجهوها في سبيل ذلك، وأثروا بنتاجهم المكتبة الثقافية، وساهموا بفعالية في تشكيل خارطة المشهد الثقافي، ومنحت الجمعية الجائزة للكاتب محمد بن عيد العريمي الذي أصدر عددا من المؤلفات أبرزها كتاب «مذاق الصبر» الذي سجل فيه تجربته مع الإعاقة، وتعد رواية «حز القيد» أول أعماله الروائية والتي صدرت في عام 2005م.

متحف بيت قرش

كما منحت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء متحف بيت القرش جائزة المشروع الثقافي للدورة الثالثة عشرة تسلمها الباحث جمال الكندي، ويعتبر المتحف من المتاحف المتخصصة في مجال إثبات التاريخ لاحتوائه على أندر وأقدم العملات المسكوكة والمخطوطات والآثار القديمة ويضم أكثر من 5000 قطعة أثرية. ويقع المتحف في مركز الإبداع والابتكار بولاية نزوى، ويزود الباحثين والمختصين بالمعلومات التاريخية العمانية ويمتاز المتحف بفنه المعماري الداخلي الفريد ويهدف لكسب المعرفة والتتبع في التاريخ عن الحضارة العمانية منذ القدم.