Image Not Found

منها السكتة الدماغية: دكتور يوضح الأضرار الصحية لـ “مشروبات الطاقة”

Visits: 4

أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي

يُعرف عن مشروبات الطاقة أنها تزيد اليقظة والتركيز والانتباه وتمد الإنسان بالطاقة، ولكن في السطور القادمة قد تُغير رأيك حول الآثار الصحية الضارة التي قد تتسبب بها عند الإكثار منها.

وقد تواصلت “أثير” مع الدكتور رضا اللواتي -اختصاصي أمراض باطنية بالمستشفى السلطاني-، للحديث حول الآثار الصحية الضارة لمشروبات الطاقة على الإنسان، حيث أوضح في بداية حديثه أن مشروبات الطاقة تستهلك بالعادة لرفع مستويات النشاط البدني والذهني لدى الفرد، خصوصًا لدى من يمارس الرياضة أو لمن يقتضي عمله أو دراسته الاستيقاظ لفترات متأخرة من الليل، وأيضا تؤدي إلى تنشيط الذاكرة وتحسين المزاج هذا بالنسبة للأثر الجيد “المؤقت لمشروبات الطاقة”، ولكن لا يجب الإفراط في شربها فالقاعدة العامة “لا إفراط ولا تفريط”.

وأضاف اللواتي: أما من الجانب السلبي، فمشروبات الطاقة قد تسبب تقرحات في المعدة والجهاز الهضمي، وتزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة لاحتواءها على كمية عالية من السكريات، بالإضافة إلى ذلك فإنها قد تسبب عدم انتظام دقات القلب والإصابة بالسكتة الدماغية، وهشاشة العظام وتسوس الأسنان بالإضافة إلى أمراض أخرى.

وحول نسبة الكافيين في مشروبات الطاقة، أوضح الدكتور قائلًا: تحتوي مشروبات الطاقة على كميات عالية من الكافيين، بحيث تتراوح بين 70-240 مليغرام في المشروب الواحد باختلاف النوع، وبالمقارنة فإن كوبًا متوسطًا من القهوة يحتوي على 100 مليغرام من الكافيين مثلا، وعلبة المشروبات الغازية تحتوي على 35 مليغرامًا فقط.

وفي سؤال لـ “أثير” حول النسبة اليومية من الكافيين المسموح بها للإنسان، وعدد المشروبات التي إذا أكثر الفرد منها تشكل خطرًا عليه، أجاب عن ذلك قائلًا: النسبة المسموح بها لاستهلاك الكافيين هي 400 مليغرام يوميًا، أي 4 أكواب قهوة متوسطة الحجم تقريبًا، وعليه يمكن استهلاك علبتين مثلًا من مشروبات الطاقة يوميًا، إذا ما أخذنا بالحسبان عدم استهلاك أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين، ولكن لابد من ملاحظة أن معظم مشروبات الطاقة تحتوي أيضا على نسبة عالية من السكريات والمكونات الآخرى التي لها ضررها على الإنسان أيضًا.

أما عن تسبب مشروبات الطاقة في الوفاة، أكد الدكتور رضا اللواتي بأن مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى الوفاة، موضحًا: إذا ما علمنا أن استهلاك كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى عدم انتظام في دقات القلب والسكتات القلبية وتصلب الشرايين، كما أن من أضرارها الإصابة بمرض السكري والسمنة وكلاهما خطر على صحة الإنسان.

وأضاف اللواتي: بعض الدراسات والتقارير الطبية أشارت إلى وجود حالات تنويم في المستشفيات بسبب الاستهلاك الزائد لمشروبات الطاقة، نتيجة لزيادة استهلاك الكافيين وما ذكرنا من أضرار سابقا، مضيفًا: أما عن وجود حالات وفاة فعلية فشخصيًا لم أقف على حالة وفاة بسبب زيادة استهلاك مشروبات الطاقة.

واختتم الدكتور رضا اللواتي حديثه لـ “أثير”، قائلًا: لابد من التفريق بين مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، فالأولى فيها كمية عالية من الكافيين والسكريات، والثانية فيها كمية كبيرة من الماء والأملاح والسكريات البسيطة التي تساعد الرياضيين على الاستشفاء العضلي، وعلى الفرد أن يقنن من استهلاك مشروبات الطاقة، فعلاوة على أنها قد تسبب الإدمان، فإن لها أضرارا كثيرة لم نذكر جميعها.