Image Not Found

الإيرانية زالة برهمي تخطف ميدالية الفياب الذهبية بمسابقة اقرأ

Visits: 15

عُمان: كتبت: خلود الفزارية / تصوير: شمسة الحارثية

حققت زالة بهرمي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ميدالية الفياب الذهبية في مسابقة اقرأ الدولية للتصوير الضوئي 2022 التي نظمتها وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع المديرية العامة للفنون حول محور «نقرأ لنعيش أكثر من حياة واحدة»، لتجسيد أهمية القراءة كمشروع حياة تنويري للشعوب والأمم في صور فوتوغرافية التقطت باحترافية.

وحاز حمزة الشحري على جائزة الجمعية العمانية للفنون الشرفية، وحصد مهدي إسحاقي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية جائزة الفياب الشرفية وجائزة أفضل مصور.

وجاء التكريم مع إعلان ختام المسابقة ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته السادسة مساء أمس الأول بحضور يوسف بن إبراهيم البلوشي مستشار التنمية الثقافية بمكتب وكيل الثقافة، وجمع غفير من المصورين والمهتمين.

وشارك في المسابقة ألف وخمسمائة وواحد وسبعين صورة لأربعمائة واثنين وسبعين مصورا من اثنين وخمسين دولة حول العالم، وتم قبول مائة وثمان وثلاثين صورة لـ101 مصور تم عرضها في مركز المعارض والمؤتمرات طوال فترة معرض الكتاب.

وألقى الدكتور أحمد بلال أستاذ الفوتوغرافيا بالكلية العلمية للتصميم كلمة أعرب فيها عن جمال الصور المشاركة ودقتها، والمنافسة القوية فيما بينها، في ظل احتضان معرض مسقط الدولي للكتاب لهذه الفعالية، منوها بأهمية القراءة ودورها في إيجاد مجتمع مثقف وواع.

كما كرمت اللجنة المصورين الحائزين على الأوسمة والألقاب الدولية لعام 2021 وهم تسعة عشر مصورا ومصورة، حصلوا على ألقاب دولية من الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي «الفياب»، وهي ألقاب يمنحها الاتحاد سنويا لمن تنطبق عليهم الشروط، حيث يسعى المصورون لتحقيقها من خلال المشاركة المستمرة في المسابقات الدولية وحصد الجوائز والقبول فيها.

والمكرمون الحاصلون على لقب فنان الفياب هم: الجلندى بن جمعة السالمي، وانتصار بنت صالح الحبسية، وأحمد بن سالم البوسعيدي، وباسل بن خميس المسروري، وخالد بن جمعة الغيلاني، وخليل بن زهران البوسعيدي، وسلطان بن سالم العامري، وعبدالله بن مسعود الحامدي، وغيث بن سلطان البطاشي، وفاطمة بنت عبدالله الفارسية، ومحمد بن سليمان الشعيلي، ومحمود بن حمد الدرعي، ومروة بنت حكم اليعربية، ومنسيرة بنت سعيد البوسعيدية، وميثم بن عقيل اللواتي، وسوريش ميناكشيسوندارام.

والمصور الحاصل على لقب مجيد الفياب سالم بن محمد الراشدي، بالإضافة إلى المصورين الحاصلين على لقب مجيد الفياب البرونزي محمود بن محمد الجابري، وسمير بن عيسى البوسعيدي.

وتم تكريم المصورين الحاصلين على المراكز الأولى في نظام تقييم الأعضاء 2020 و2021، وهو نظام لتقييم الأعضاء بشكل سنوي بناء على إنجازاتهم ومساهماتهم كأعضاء في الجمعية العمانية للفنون في مجال التصوير الضوئي، في قسم الإنجازات المركز الأول لعام 2020 و2021 والحاصل على كأس التميز لعام 2020 مجيد الفياب البرونزي محمود بن محمد الجابري، والمركز الثاني لعام 2021 والمركز الثالث لعام 2020 مجيد الفياب البرونزي سمير بن عيسى البوسعيدي، والمركز الثاني لعام 2020 مجيد الفياب سالم بن محمد الراشدي، والمركز الثالث لعام 2021 فنان الفياب خالد بن جمعة الغيلاني.

أما في قسم المساهمات المركز الأول لعام 2021 فنانة الفياب زهراء بنت علي المهدية، والمركز الأول لعام 2020 مجيد الفياب البرونزي حمد بن سلام السليمي، والمركز الثاني لعام 2021 والمركز الثالث لعام 2020 فنان الفياب أحمد بن عبدالله الحوسني، والمركز الثاني لعام 2020 والحاصل على كأس التميز لعام 2020 المصور الضوئي حمد بن سعود البوسعيدي، والمركز الثالث لعام 2021 المصورة الضوئية شبيبة بنت سيف البوسعيدية.

كما تم تكريم لجنة تحكيم مسابقة اقرأ الدولية لفن التصوير الضوئي لعام 2022 المتمثلة في الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، والدكتور أحمد بلال، ومجيد الفياب البلاتيني عباس الخميس.