Image Not Found

مطرح القديمة

Visits: 9

يوسف البلوشي — وجهات

مطرح القديمة نبض عُمان السياحي، وروحها التي تشكل قبلة للسياح الذين يتوافدون من شتى بقاع العالم.
وما تأكيد جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، على المحافظة على مطرح القديمة بنمطها وشكلها، كونها وجهة أولى للسياح الذين يهبطون من السفن السياحية عبر ميناء السلطان قابوس.

فقط أكد جلالته خلال لقائه أمس الأول مع محافظي وشيوخ محافظات مسقط وجنوب الباطنة ومسندم، على أهمية مطرح القديمة، خاصة مع إعادة تشغيل ميناء السلطان قابوس كميناء سياحي وتجاري. حيث ستظل مطرح تلبس ثوبها القشيب والقديم فهي عبق الماضي العُماني، فلكل دولة، مدينة تشكل عنوانا لها ومطرح هي عبق عُمان وواجهتها البحرية القديمة.
ورغم أن مطرح القديمة تحتاج إلى خطة تطوير كبيرة تتواكب مع دورها التاريخي لتكون محطة جذب سياحي كبير، فبيوتها تحتاج إلى ترميم وتحويل بعضها إلى متاحف وغاليريا ومطاعم ونزل ضيافة، وسوقها يحتاج إلى وجود إنسان عُمان بروحه وعمامته ودشداشته، وليس تزايد العمالة الوافدة فيه، مع وجود بضاعة عُمانية تعبر عن روح هذا السوق كما كان في سنوات ماضية.

نأمل أن نرى مطرح القديمة بثوبها المتجدد، لإحياء المكان حتى يكون نابضا بالحركة سواء السياحية أو التجارية. فالمدن لا تموت مهما طال أمدها، ومطرح لا تزال تنبض نشاطا ولكن تحتاج إلى تخطيط متجدد لازقتها وحاراتها وبيوتها.