Image Not Found

جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري تختتم مرحلة المراجعة الأولية من التصفيات النهائية

Visits: 8

سموه اطلع على المشاركات المتأهلة
استمع
«العمانية»: اختُتمت مساء اليوم مرحلة المراجعة الأولية من التصفيات النهائية لجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، التي أقيمت على مدار يومين بجامعة السلطان قابوس، بحضور صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد، وسعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة نائب رئيس اللجنة الرئيسية للجائزة. واطلع سموه على المعرض الذي احتوى على مشاركات المتأهلين العشرة إلى التصفيات النهائية من الجائزة، وخلال لقائه بالمتأهلين هنّأ سموّه المتأهلين راجيًا لهم التوفيق في المرحلة الحالية. من جانب آخر عبّر المتأهلون عن شكرهم لصاحب السمو على استحداث هذه الجائزة وإتاحة الفرصة للشباب لإبراز مواهبهم في المجال المعماري والتخطيط الحضري.

وضمن التصفيات المقامة لليوم الثاني استعرض المتأهلون عروضهم أمام لجنة التحكيم مُشتملةً على كافة الجوانب الفنية والهندسية وإمكانية تنفيذها في الواقع، وتنوعت المشاريع التي استعرضها المشاركون بين الساحات العامة، والنُصب التذكارية، والمعالم المتنوعة.

وجاءت مشاركات اليوم الثاني وفق الآتي:

حملت مشاركة محمد بن قيس بن عبدالله العصفور اسم «تأملات». وحول مشروعه قال العصفور: إن فكرة المشروع هي إيجاد ساحة عامة أمام سوق مطرح للأسماك بحيث يتوسط الساحة مجسم سياحي لجذب السياح، ويعكس المعلم المناظر السياحية من خلال إبرازها، كما تتضمن الساحة رموزا تدل على استمرار تطور سلطنة عُمان خلال الماضي والحاضر والمستقبل.

وجاءت المشاركة الثانية من خلال مشروع «مسار» للفريق الذي تشكّل من كل من كوثر بنت ناصر العزرية، وأمل بنت سالم الزواوية وفاطمة بنت عبدالله البلوشية.

وقالت فاطمة البلوشية: إن المشروع عبارة عن مسارات على شكل عين من الأعلى؛ وأن المقصود بذلك القوة وبُعد النظر للمستقبل، ويحتوي المشروع على عدد من القاعات والمرافق المتنوعة وعروض ثلاثية الأبعاد بتقنيات حديثة.

وفي المشاركة الثالثة لناصر بن سلام الهيملي فقد جاء عنوان المشروع «نصب التأسيس التذكاري(معلم)»، وعبّر الهيملي قائلاً: إن مشروعه عبارة عن معلم يحتوي على نصب تذكاري بجانبه ساحة تحتوي على العديد من المرافق التي تخدم المجتمع والسياح، ويتضمن مسارًا للدراجات الهوائية ومسرحًا مطلًا على الواجهة البحرية لمطرح.

فيما جاءت مشاركة طاهرة بنت محمد البوصافية بمشروع (جناح عُمان المستقبل)، وحول مشاركتها قالت: إن المشروع عبارة عن جناح مخصص لإقامة الأحداث والفعاليات، إضافة لكونه واجهة تتسم بالأصالة والمعاصرة، ويحتوي على مرافق عامة، وقاعة معارض خارجية.

وفي المشاركة الخامسة للفريق الذي يتضمن كلًا من أميمة بنت محمود الهنائية، وأحمد بن محمد الجهضمي، وعبدالله بن صالح البحري، فقد حمل المشروع اسم (ساحة مطرح)، وقال البحري إن فكرة المشروع عبارة عن معلم ومساحة مفتوحة للفعاليات تحتوي على عدد من المرافق من بينها معرض وسينما خارجية وجسر للمشاة وحديقة ومنطقة لهواية الصيد، وأن المشروع سيقوم باستخدام مواد الخام من البيئة. وبعد انتهاء هذه المرحلة ستقوم لجنة التحكيم باختيار ثلاثة مشروعات للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى، وسيقام الحفل الختامي بتاريخ الخامس عشر من مارس 2022م.