Image Not Found

ندوة «صحار التاريخ والحضارة» تستعرض مكانة الولاية عبر العصور

Visits: 12

عُمان: صحار – حمد بن عبدالله العيسائي

نظمت لجنة الكتّاب والأدباء بمحافظة شمال الباطنة الندوة التاريخية الثقافية «صحار التاريخ والحضارة»، وذلك بمقر سوق صحار برعاية المكرم يعقوب بن يوسف الكمشكي عضو مجلس الدولة، وبحضور الدكتور خالد بن علي العلوي رئيس اللجنة وعدد من المهتمين بالتاريخ والثقافة بالمحافظة.

محاور الندوة تناولت الجوانب التاريخية والحضارية والموقع الجغرافي لولاية صحار عبر العصور، فقد استهل أحمد بن سعيد البادي إدارة الندوة بالتعريف بمقدمي ورقات العمل، بعدها استعرض الدكتور علي بن حسن اللواتي تاريخ مدينة صحار في زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع الاستشهاد بصحار في مصادر الجغرافيين المسلمين الأوائل، بالإضافة إلى الأهمية التجارية والاقتصادية لصحار عبر سوقها التاريخي والأحقاب الزمانية التي ازدهرت فيها التجارة في هذا السوق وما صاحبه من جوانب ثقافية وأدبية.

فيما تطرق سيف بن راشد بن حمد المقبالي إلى محور الموقع الجغرافي لصحار وعدد من المعلومات المهمة منها: الموقع الجغرافي لمدينة صحار على خريطة التجارة العالمية القديمة منها أو الحديثة، وتأثير هذا الموقع الجغرافي الاستراتيجي على خطوط التجارة، إلى جانب التطرق إلى تاريخ إنشاء قلعة صحار وموقعها الجغرافي وقربها من سوق صحار الذي كان له الأثر في ازدهار الاقتصاد والحركة التجارية للسوق.

كما تناول المقبالي في مشاركته ندوة الأسواق التي احتضنتها صحار والمنتجات التي اشتهرت بها، وأنواع تلك المنتجات التي ارتبطت بالبيئة العمانية والمكانية لسكان صحار، بالإضافة إلى تنظيم عمليات البيع والشراء لتلك المنتجات في أسواق الولاية.

لتختتم الندوة باستعراض سلسلة من المعلومات العامة عن الدور التاريخي والحضاري لولاية صحار في الكتب التاريخية، بعدها قام المكرم يعقوب بن يوسف الكمشكي عضو مجلس الدولة راعي الندوة بتكريم المشاركين.