Image Not Found

أزقة مطرح ونموذج هيدرا اليونانية

Visits: 6

يكتبه: يوسف البلوشي – وجهات

زرت في سنوات ماضية، جزيرة هيدرا في اليونان، وهي جزيرة على شكل هلال بها ميناء تجاري يصل من خلاله السياح عبر سفن سياحية لزيارة الجزيرة ولا يسمح بدخول المركبات الا سيارة القمامة، ويكون التنقل فقط داخل الجزيرة مشيا على الأقدام او على الخيول أو الحمير وتحيط المدينة المطاعم والمقاهي والبوتيكات الصغيرة التي تبيع الهديا على السياح.

تذكرت هذه الجزيرة التي تشبه مطرح، لكن مع اختلاف العمل والتوجه السياحي بين مطرح وجزيرة هيدرا اليونانية.

مطرح مدينة قديمة عرفت كميناء تجاري عماني قديم وسوقها ينتعش تجاريا وبها سكيك وحارات وأزقة صغيرة يمكن أن تتحول إلى مدينة سياحية من خلال تحويل بيوتها الصغيرة ومحلاتها التجارية إلى مطاعم ونزل للسياح تتكون من غرفة وغرفتي نوم وصالة صغيرة للطعام.
مطرح تحتاج إلى تخطيط حديث ينقلها إلى مدينة سياحية ففيها عبق الماضي، ويمكن للسياح والزوار التنقل بين بيوتها مشياً على الأقدام.
واتذكر أن إحدى صاحبات الأعمال “نعيمة الميمني” من مشروع بنات عُمان، حولت منزل العائلة القديم في مطرح إلى غاليريا لبيع التحف والهدايا وكان مكان جميل للغاية بعد أن تم ترميم البيت.

هذه الأفكار تحتاج إلى بلورة من بلدية مسقط خاصة والمجلس البلدي في محافظة مسقط بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة ومجموعة عمران. خاصة وأن خطط تحويل قلعة مطرح والبيت الكبير إلى وجهة سياحية يمكن أن تكون بداية لمشاريع قادمة في تحويل مطرح إلى نموذج من هيدرا اليونانية.