Image Not Found

قلة المعروض وبرودة البحر .. ما السبب وراء ارتفاع أسعار الأسماك؟!

Visits: 12

الوطن: كتب ـ سعود المحرزي:
علل عدد من باعة الأسماك في سوق مطرح بأن ارتفاع الأسعار يعود إلى قلة المعروض من الأسماك مؤكدين عدم توفر الأسماك خلال هذه الفترة من العام؛ كون هذه الفترة تقل فيها كميات الأسماك بسبب هجرتها وارتفاع أمواج البحر وظروف الطقس.

يأتي ذلك في ظل إقبال المستهلكين على شراء الأسماك الطازجة من أسواق الأسماك في مختلف محافظات السلطنة، حيث بلغ سعر سمكة الجيذر أمس التي تزن حوالي 12 كيلوجراما 25 ريالا عمانيا، كما بلغ سعر كيلو سمك (معدود الجيذر) (2) ريالين و400 بيسة، بينما بلغ سعر سمكة السهوة التي تزن حوالي 3 كيلوجرامات 6 ريالات.

وخلال لقاء (الوطن) مع عدد من المستهلكين والباعة أمس في سوق مطرح للأسماك قال هيثم بن محمد الوهيبي والذي يقوم بتسويق الأسماك من ولاية محوت إلى سوق مطرح للأسماك إن أسعار الأسماك متفاوتة بين صنف وآخر؛ حيث تُعد أسعار بعض أنواع الأسماك الصغيرة مناسبة وجيدة مثل مناوة والطقوة للمستهلكين، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الأسماك الكبيرة مثل السهوة والجيذر والكنعد يعود إلى قلة نزول الصيادين إلى البحر بسبب برودة البحر خلال الشتاء وهجرة الأسماك إلى قاع البحر.

من ناحيته قال سيف البادي: أفضل شراء الأسماك من الأسواق المركزية للأسماك؛ لأنها تكون في المتناول، ولكن هذه الفترة هناك ارتفاع في أسعار مختلف أنواع الأسماك، وهنا أفضل التوجُّه لشراء الأسماك المجمدة؛ لأن سعرها يكون ثابتا ولا يتغير. كما أوضح سيف بن حميد الضامري تاجر أسماك بسوق مطرح المركزي للأسماك أن أسعار الأسماك تكون خلال هذه الفترة مرتفعة بسبب قلة الأسماك في البحر؛ وبالتالي ارتفاع سعرها.

ومن أكثر الأسماك التي شهدت ارتفاعا أسماك الجيذر والسهوة، مضيفا أن حركة السوق طبيعية رغم ارتفاع الأسعار ولم تشهد انخفاضا ولم نتأثر بهذا الارتفاع في تجارتنا؛ لأن الأسماك من الوجبات الأساسية للناس ولا يمكن الاستغناء عنها.