Image Not Found

مجلس الشورى يشهد انتخابات، فمن هم أبرز المترشحين؟

Views: 5

أثير – المختار الهنائي

سينتخب مجلس الشورى بعد غد الأحد أعضاء مكتب المجلس لنصف الفترة المتبقية من عمره، ويشرف مكتب المجلس على نشاط المجلسولجانه ومعاونة أعضاء المجلس في أداء مسؤولياتهم، ومتابعة أعمال لجان المجلس وتقاريرها، كما يمثل المجلس في اجتماعات مجلس الوزراءولقاءاته.

حيث سيعقد مجلس الشورى أول جلساته الاعتيادية لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة التاسعة للمجلس يومي الأحد تليها جلسةأخرى يوم الاثنين وذلك وفق اللوائح والضوابط المنظمة لعمل المجلس خلال جلسته الاعتيادية الأولى.

“أثير” حاولت التقصي حول الأعضاء الذين لديهم النية في أن يكونوا أعضاءً في المكتب الذي يتكون من الرئيس ونائبيه وستة أعضاءينتخبهم المجلس بالأغلبية النسبية لنصف فترته، وتبين بأن عدد الأعضاء الذين ينوون الترشح –حتى الآن– تجاوز عددهم 15 من بينهمالأعضاء الستة الحاليين.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة فإن الأعضاء الستة الحاليين جميعهم سيتقدمون للترشح لمكتب المجلس مرة أخرى وهمأصحاب السعادة (مالك بن هلال بن حمود اليحمدي ممثل ولاية بوشر، جهاد بن عبدالله بن سعيد آل فنة ممثل ولاية صور، عمار بن سالم بنمحمد السعدي ممثل ولاية المصنعة، طاهرة بنت عبدالخالق بن علي اللواتية ممثل ولاية مطرح، أحمد بن ناصر بن سالم العبري ممثل ولايةنزوى، عبدالله بن مسلم بن حمد الراسبي ممثل ولاية الكامل والوافي).

كما أشارت المعلومات بأن هناك أعضاء لديهم النية للترشح –حتى وقت كتابة هذا الخبر– بعضهم بدأ بالتواصل مع زملائه الأعضاء وآخرينأبدوا رغبتهم أمام البعض، وآخرين بعثوا برسائل للأعضاء الآخرين، وآخرين قد يثنوا برأيهم وهم أصحاب السعادة (ناصر الحبسي، يوسفالمشيخي، علي المخمري، فضيلة الرحيلية، بدر الجابري، محمد الهنائي، يعقوب الرحبي، سالم السيابي، سلطان الحوسني، قاسم العامري). كما وقد يكون هناك أعضاء آخرين لم تعرف عنهم الصحيفة.

الجدير بالذكر بأنه يشكل أعضاء المكتب في أول جلسة بعد افتتاح دور الانعقاد، وإذا خلا مكان أحد أعضاء المكتب لأي سبب من الأسبابيجرى انتخاب من يحل محله بذات الطريقة، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الخلو.

ويتولى المكتب الاختصاصات الآتية:

– وضع خطة لنشاط المجلس ومعاونة لجانه على وضع القواعد المنظمة لإدارة أعمالها والتنسيق بين أوجه نشاطها طبقا لأحكام هذه اللائحة،مع إخطار المجلس بذلك.

– الإشراف على نشاط المجلس ولجانه ومعاونة أعضاء المجلس في أداء مسؤولياتهم، ومتابعة أعمال لجان المجلس وتقاريرها.

– وضع جدول أعمال الجلسات، مراعيا أولوية إدراج المسائل المحالة من جلالة السلطان، ومشروعات القوانين المقدمة من الحكومة التي انتهتاللجان المختصة من دراستها، وكذلك الموضوعات الهامة الجارية. ويعلن الأمين العام جدول الأعمال ويخطر به الأعضاء قبل انعقاد الجلسةبثمان وأربعين (48) ساعة على الأقل.

– تكليف إحدى اللجان بدراسة موضوع معين وتقديم تقرير بنتيجة ما تتوصل إليه بذلك الشأن، وله أن يقرر عرض التقرير على المجلس أواتخاذ ما يراه مناسباً بشأنه.

– الفصل فيما يحيله إليه المجلس من اعتراضات على ما سُجِّل في مضابط الجلسات.

– النظر في مشروع الميزانية السنوية للمجلس ومشروع الحساب الختامي له المحالة من لجنة الموازنة والحساب الختامي قبل عرضهما علىالمجلس لإقرارهما.

– اختيار الوفود لتمثيل المجلس في الداخل والخارج، ودراسة التقارير التي تتقدم بها الوفود عن مهامها وزياراتها، وذلك قبل عرضها علىالمجلس.

– اختيار الأعضاء الذين يشاركون في اللجان التي تدعو إليها الحكومة.

– تلقي العرائض والشكاوى التي يتقدم بها المواطنون إلى المجلس. وللمكتب أن يستوضح رأي الحكومة فيما يرى استيضاحه منها، أوإحالتها إلى اللجان المختصة. ويتم إخطار المواطن خلال شهر بما تم في طلبه، ما أمكن ذلك.

– الإشراف على تنظيم جميع شئون المجلس البرلمانية وذلك وفقاً للنظام الذي يضعه المكتب في هذا الشأن ويقره المجلس.

– وضع سياسة إعلامية للمجلس تعبر عن إرادته وتعكس ما يدور في جلساته العامة وفي لجانه من مناقشات وما تتخذ من قرارات وتهدفإلى خلق رأي عام يتفاعل مع دور المجلس التشريعي والرقابي ويعزز الممارسة الديمقراطية.

– بحث أي أمر آخر يرى المجلس أو رئيسه تكليف المكتب به أو أخذ الرأي في شأنه.