Image Not Found

سوق مطرح.. يستعد لاستقبال الأفواج السياحية مع بداية الموسم الشتوي

Views: 5

مسقط – وجهات|

يمثل سوق مطرح مزاراً ووجهة سياحة جاذبة للسياح، الذين يزورون السلطنة، فكل من يصل إلى مسقط يضع وقتاً ضمن جولته لزيارة سوق مطرح.ومنذ دخول جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19” في منتصف مارس 2020، توقف السوق عن استقبال السياح خاصة الدوليين مع توقف رحلات السياح من خارج السلطنة وسياح السفن التي ترسي في ميناء السلطان قابوس.


اليوم يتأهب السوق لعودة نشاط الحركة السياحية حتى تعود اليه حركة استقبال السياح من جديد لاثراء حركة البيع والشراء التي تسهم في انتعاش السوق.


مميزات ويتميز سوق مطرح بممراته الضيقة والمتعرجة والمسقوفة بالخشب وكثرة الأزقة والسكك التي تصطف عليها المتاجر مما يحجب أشعة الشمس المباشرة ولهذا أطلق عليه أهل البلد سابقًا تسمية “سوق الظلام” حيث تتضاعف العتمة في الأيام الغائمة، ويطلق بالتحديد تسمية سوق الظلام على الجزء الذي يمتد من (مسجد اللواتيـا) إلى (خور بمبه) وهناك تسمية أخرى لهذا السوق بشقيه الغربي والشرقي اللذين تفصل بينهمـا فتحـة خور “بمبه” وهي السوق الصغير أما السوق الكبير فيطلق على سوق “الجملة”.وفي أروقة السوق تنتشر روائح العطور والبخور واللبان العماني والقهوة وتتواجد الحلوى العمانية في مكان يختزل فصولا تاريخية تعود إلى مئات السنين ولعل هذا ما جعل الزائر يعود إليه في كل مرة. ويلفت انتباه زائر سوق مطرح المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأسلحة التقليدية، حيث تتوزع المحلات بين الممرات الضيقة التي يتجاوز عمر أقدمها (370) عاماً.

اقبال واللبان العماني والبخور والمجامر لها حضور أيضا في سوق مطرح والتي تحظى بإقبال كبير من قبل الزوار العمانيين والعرب والأجانب الذين يقبلون على شراء اللبان خاصة اللبان “الحوجري” الذي يستخدم في التداوي، كما أن هناك إقبال على شراء البخور والمجامر العمانية التي تتوفر معنا بكميات كبيرة. تشير كتب التاريخ إلى أنه تم بناء سوق مطرح في السابق كان من الطين والسعف إذ تتكيف هذه المواد مع درجة الحرارة العالية ومع مختلف الظروف البيئية على مر الزمن. وفي عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه، جددت بلدية مسقط السوق وقامت بتجميله من خلال وضع الزخارف المستوحاة من البيئة العمانية واستخدام الخامات المحلية التي حافظت على طابعه التقليدي. كما عملت على رصف الطرق والأزقة التي ساعدت على تسهيل الحركة بين جنباته المختلفة.

معالم كما قامت بلدية مسقط بوضع سلالم للمحلات في السوق بشكل هندسي منظم ووحدت لون واجهاتها بحيث تبرز المعالم الحضارية للمكان، كما أعادت تصميم مداخل السوق عـلى شكل أقواس لتوحيد المنظر العام، مما أعطى السوق تجديدًا في المكان وحافظ على مكانته التقليدية فأصبح إلى يومنا الحاضر موقعاً سياحياً يجمع القريب والبعيد. والزائر لسوق مطرح الشعبي يأتي من مختلف ولايات السلطنة لتجمعه بالآخرين بين جنباته أحاديث في شتى الموضوعات التي تأتي بشكل عفوي مع الهدف الأساسي لزيارة السوق التاريخي الذي يعد من أقدم الأسواق في المنطقة.

مناظر

ويعد سوق مطرح من الأماكن الجاذبة لمحبي التصوير والتقاط الصور سواء أكانت للذكرى أو كمناظر عامة حيث يجد المصورون في تفاصيل السوق الكثير نواحِي جمالية ما يجعلهم يعودون إليه في كل مرة فهذه البقعة التاريخية تختزل الكثير من الحكايات التي تتمثل الزقة والمباني التاريخية والزخارف وتفاصيل حياة الإنسان اليومية.

ولم تتغير مطرح كثيراً عن السابق فلا تزال رائحة الماضي والحكايات القديمة باقية مع تغير الزمن رغم فقدانه بعض كبار السن الذين كانوا يسطرون تاريخ هذا السوق من خلال ممارسة نشاطاتهم التجارية المختلفة اليومية.

ومتى غادر الزائر سوق مطرح تودعه قلعة “مطرح” التاريخية التي تكمن بين زواياها الكثير من الأسرار التي تكونت طيلة العقود والأزمنة الماضية.