Image Not Found

إنترنت الأشياء

Views: 7

حسين بن عبد الخالق اللواتي

ويعبر عنه ب Internet of Things، واختصاره IoT.

والأشياء يقصد بها كل ما حولنا من آلات ومعدات ومكائن، مثل الثلاجات والغسالات والطباخات والخلاطات واللمبات والمراوح والمكيفات والستائر والأسرة والأبواب والشبابيك ومؤقتات ري الأشجار والسيارات والطابعات والتلفزيونات وكل ما يخطر بالبال.

هذه الآلات لم يكن بالإمكان التحكم فيها، لأن الشريحة الإلكترونية فيها ذات دوائر كهربائية (ترانزستورات) قليلة، وثانيا ليس بها ذاكرة (memory) ذات سعة كبيرة.

وثالثا لعدم وجود نظام تشغيل (operating system) صغير جدا، يمكن خزنه في هذه الأجهزة البسيطة واليدوية مما يجعلها بدائية.

الآن وجد لدينا نظام تشغيل صغير جدا حجما، وقوي جدا فعالية، وموحد، بحيث يستطيع مخاطبة وتشغيل كل المعدات الصغيرة والكبيرة، بلغة وأوامر واحدة، قليلة أو كثيرة.

هذا النظام هو نظام هارموني الصيني (Harmony OS)، أنتجته شركة هواوي، وهو صغير جدا ليخزن في لمبة كهربائية بسيطة، وكبير جدا في الفعالية، ليشغل سيارة ذاتية القيادة، أو كمبيوتر فائق الذكاء، به مليارات الترانزستورات، ومئات الأنوية.

قريبا سنرى هذا النظام يشغل كل معداتنا وأشيائنا، وكل أجهزتنا الطبية، وكل كمبيوتراتنا المعقدة، وكل برامجنا الكمبيوترية والعلمية، وكل هواتفنا الذكية، وكل الأقمار الصناعية في مدارات خارج الكرة الأرضية، وكل طائراتنا، وسياراتنا، بحيث يجعلها كلها شبكة واحدة عالمية.

طبعا هذا النظام الصغير والفعال والسريع موجود الآن، ويشغل ملايين الهواتف الذكية في هذه اللحظة في الصين الآن.

وهناك ٢٠٠ مليون برنامج كمبيوتر وبرنامج هاتف ذكي كتب لهذا النظام، وسيمتد ليحول كل حياتنا آلية وأوتوماتيكية، تستجيب للمسة زر من هواتفنا وكمبيوتراتنا.

سيتحقق هذا لزاما لو لم تنهزم الصين أمام مؤامرات أمريكا، ولم تمت بسبب المقاطعات الأمريكية السياسية والاقتصادية والتجارية الجائرة، وبسبب مقاطعتنا للصين، خوفا من أمريكا وجبروتها الطاغي على العالم.