Image Not Found

طرح منافسة لايجار وتشغيل قلعة مطرح والبيت الكبير

Views: 21

Mutrah Fort, Murtah, Muscat, Oman

مسقط – وجهات |

أعلنت وزاة التراث والسياحة في حسابها الرسمي عبر موقع “تويتر” عن طرح منافسة إيجار وتشغيل وتوظيف قلعة مطرح والبيت الكبير بولاية مطرح.

واكدت الوزارة في الاعلان، حرصها على استغلال المقومات التراثية وسعيها لتمكين المجتمع المحلي لضمان استفادة وإيجاد شراكة دائمة معه من خلال اتاحة الفرصة له للاستثمار في المعالم التاريخية التابعة للوزارة.

ودعت الوزارة الشركات الأهلية والمؤسسات التي تتوفر لديها المقدرة الفنية والمالية التقدم للمنافسة في إيجار وتشغل المعلم التراثي الثقافي حسب الشروط في كراسة المواصفات التي يمكن الحصول عليها من الوزارة اعتبارا من 30 مايو الجاري بحيث يكون آخر موعد لتقديم العطاءات يوم الأحد 26 يونيو 2021.

جدير بالذكر ان الوزارة افتتحت قلعة مطرح أمام السياح وزوار السلطنة منذ يونيو 2018، لتكون إضافة نوعية تسهم في إثراء السياحة الثقافية ومنتجا سياحيا نوعيا ليضاف إلى القلاع والحصون التي تم تحويلها إلى مزارات سياحية في العديد من محافظات السلطنة.

وتسعى الوزارة إلى جلب العروض لاستثمار قلعة مطرح والبيت الكبير الواقع أسفل القلعة وتعظيم وتفعيل الاستفادة من مقوماتها من جانب الشركات ذات الخبرة في إدارة المواقع التاريخية.

وتوفر قلعة مطرح إطلالة رائعة على ميناء السلطان قابوس وسوق مطرح والأماكن السياحية المجاورة بولاية مطرح، حيث تقع القلعة على قمة جبلية وتعد إحدى القلاع التاريخية التي تتميز بها المحافظة وتحديدا ولاية مسقط ومن أهم الرموز السياحية بها.

وتضم القلعة منطقة عمرانية حضارية متميزة تدفع الزائر من داخل الدولة وخارجها لزيارتها والتعرف على المقومات المعمارية والتحصينات الدفاعية التي تميز هذه القلعة.

وتحتوي القلعة على مجموعة متنوعة من المدافع القديمة ويختلف تاريخ كل مدفع وعربته عن الآخر طبقا لتاريخ صناعة كل مدفع وبلد صناعته (توجد مدافع عُمانية وبرتغالية وبريطانية وفرنسية وأمريكية وهندية وفارسية) أما العربات لمستخدمة فيه وتنقسم لثلاثة أنواع ميداني للمعارك، وبحري للسفن، وثابت للمباني كالقلاع وغيرها.