Image Not Found

5 شركات عمانية ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية للعام 2021

Views: 52

رصد – أثير

احتلت 5 شركات عمانية عائلية موقعًا ضمن أقوى 100 شركة عائلية على مستوى الشرق الأوسط، وذلك حسب التقييم الذي أصدرته مجلة فوربس للأعمال لعام 2021م.

وحسب ما رصدته “أثير” فقد جاءت الشركات العمانية الخمس وفق الآتي:

1- مجموعة شركات سهيل بهوان
2- مؤسسة الزبير
3-مجموعة سعود بهوان
4-مجموعة شركات محسن حيدر درويش
5- مجموعة تاول

وقد صنفت قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية الشركات وفق عدة جوانب، منها حجم استثماراتها، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات المدرجة في أسواق المال، وقيمة الأصول في قطاعات العقارات والضيافة، وإيراداتها من الأصول الأخرى متى كانت متاحة.

كما شمل التصنيف عدد الموظفين ومدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي، وكذلك آداء القطاعات التي تعمل فيها الشركة، بالإضافة إلى عمر الشركة وإرثها.

وقد حصلت ثلاث شركات فقط تترأسها نساء من أصل 100 شركة عائلية التي تواجدت وهي:

1- شركة محسن حيدر درويش وتترأسها الأخوات لجينة وأريج محسن حيدر درويش

2- مجموعة العليان من المملكة العربية السعودية وتترأسها حذام العليان

3- مجموعة الشرقيون من جمهورية مصر و تترأسها ياسمين محمد فريد خميس

وفيما يلي نبذة عن كل شركة عمانية وترتيبها على مستوى الشرق الأوسط وفقًا لما ورد في موقع فوربس:

التصنيف 12: مجموعة سهيل بهوان

الدولة: عُمان
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1965
رئيس مجلس الإدارة: سهيل بهوان

أسسها الملياردير سهيل بهوان في عام 1965 كشركة تجارية صغيرة في مطرح، وتضم المجموعة اليوم أكثر من 30 شركة وأكثر من 7 آلاف موظف. فيما تعمل ضمن أكثر من 15 قطاعًا، وتمثل أكثر من 100 علامة تجارية عالمية مثل: (Toshiba) و(Mitsubishi) و(Epson) . وينتج قسم الكيماويات والأسمدة أكثر من 1.3 مليون طن متري سنويًا من حبيبات اليوريا، بينما تنتج شركة تصنيع الفولاذ ألفي طن متري شهريًا. كما تملك المجموعة 14.7 % من البنك الوطني العماني. وظهر سهيل بهوان في قائمة فوربس لأثرياء العالم 2021 بثروة صافية تبلغ 2.3 مليار دولار.

التصنيف 25: مؤسسة الزبير

الدولة: عُمان
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1967
رئيس مجلس الإدارة: رشاد محمد الزبير

أسسها محمد الزبير عام 1967، وتضم 7 أقسام: السيارات والخدمات المالية والطاقة واللوجستيات والتصنيع والضيافة والعقارات، ضمن أقسام أخرى. وتملك العائلة حصة تبلغ 32.5 % من شركة (Ominvest) بقيمة 206 مليون دولار في أبريل 2021. بالإضافة إلى ذلك فهي الممثل الوحيد لشركات (Chrysler) و(Dodge)، إضافة إلى (Jeep) و(Ram) في عُمان. كما تعمل الشركة حاليًا على تطوير بر الجصة، وهو مشروع على الواجهة البحرية بمساحة 450 ألف متر مربع. وتشارك المجموعة أيضًا في المجال الفني والتراث العماني، بعد أن أنشأت متحف بيت الزبير في عام 1998 للمساعدة في الحفاظ على تاريخ العائلة. كذلك تدعم الفنانين المحليين من خلال مؤسسة بيت الزبير.

التصنيف 33: مجموعة سعود بهوان

الدولة: عمان
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1965
رئيس مجلس الإدارة: محمد سعود بهوان

تغطي أنشطة مجموعة سعود بهوان العديد من القطاعات بما في ذلك: السيارات والمركبات الثقيلة ومعدات التشييد والبناء، والمشروعات الجاهزة والمعدات الخاصة، والخدمات البلدية والمدنية، والممتلكات والعقارات، فضلاً عن السفر والسياحة. فيما توظف المجموعة أكثر من 10 آلاف شخص. وهي الوكيل الحصري لشركة (Toyota)، والموزع لشركة (Komatsu) اليابانية لصناعة المركبات الثقيلة. كذلك حصل المؤسس سعود سالم بهوان على وسام الشمس المشرقة، وهو أعلى وسام مدني يمنح من قبل إمبراطور اليابان.

التصنيف 77: محسن حيدر درويش
الدولة: عُمان
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1987
رئيس مجلس الإدارة: أريج ولجينة محسن درويش

لدى شركة محسن حيدر درويش قوة عاملة قوامها ألف موظف، ومحفظة من الأعمال تغطي قطاعات مثل: السيارات والمنتجات الهندسية ومواد البناء والإلكترونيات وغيرها. كما تمثل الشركة علامات تجارية مثل (Huawei) و(Honeywell) و(Nokia). وتعد المجموعة هي البائع الحصري الوحيد في سلطنة عمان لسيارات (Jaguar) و(McLaren) و(Volvo). وفي عام 2020، قالت الشركة أنها حولت حافلات (Ashok Leyland) إلى وحدات متنقلة للكشف عن فيروس كورونا.

التصنيف 94: مجموعة دبليوجي تاول
الدولة: عُمان
القطاع: متنوع
تأسست عام: 1866
رئيس مجلس الإدارة: حسين جواد

اشترى محمد فاضل، أحد أفراد عائلة سلطان، شركة (WJ Towell&Co) في عام 1914، بعد أن كان رئيس تنفيذي للشركة. اليوم، هي شركة عمانية بالكامل، وتتألف من 7 أقسام: الهندسة والبناء والممتلكات، والتعزيز والخدمات والتجارة والمنتجات الاستهلاكية بالإضافة إلى السيارات. ومن بين شركات المجموعة (Towell Property) و(Towell Auto Center). كما تمتلك الشركة عددًا من المشاريع المشتركة مع العلامات التجارية العالمية، مثل نستله، حيث تقدم منتجات مثل (Nesquik) و(Quality Street) و(Fitness) إلى سلطنة عمان، بالإضافة إلى يونيليفر التي تقدم منتجات مثل (Dove) و(Comfort) و(Vaseline). علاوة على ذلك لدى المجموعة عمليات في الإمارات والكويت والهند.