Image Not Found

إجراء عملية نادرة لطفلة في مستشفى النهضة

Views: 518

مسقط – أثير

نجح فريق طبي من قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى النهضة مؤخرا في إجراء عملية زراعة قوقعة لطفلة عمرها سنة ونصف فقدت حاسة السمع بعد إصابتها بمرض التهاب السحايا وتعرضها لتكلس في القوقعة الحلزونية لكلا الأذنين.

وأكد الدكتور عمار بن محسن اللواتي -استشاري أول أذن وأنف وحنجرة والمختص بجراحة زراعة قوقعة الأذن بمستشفى النهضة- بأن العملية ليست الأولى من نوعها التي يجريها الفريق الطبي بالمستشفى، حيث أجرى مسبقا أكثر من (470) عملية، منها (19) عملية لأطفال أصيبوا بمرض التهاب السحايا الذي يسبب في بعض الأحايين فقدان المسمع لدى الأطفال، والذي يتطلب علاجه زراعة القوقعة في أسرع وقت ممكن، حتى لا يصاب الطفل المريض بتكلس في جهاز القوقعة الحلزونية.

وأشار الدكتور عمار اللواتي إلى أن مثل هذه الحالات عادة ما تكون طارئة، ويجب الإسراع في علاجها، ليس فقط لسلامة وحياة الأطفال وإنما للحفاظ على حاسة السمع لديهم، حتى لا يتعرضون للإعاقة السمعية. موضحا أن الحالة الحالية تعد الثالثة بالسلطنة حتى الآن التي يتم إجراء عملية لها بسبب تكلس الحلزونية وتعتبر من الحالات الصعبة، لأن إجراء مثل هذا النوع من العمليات يتطلب مشاركة مجموعة من الأطباء في مختلف التخصصات الطبية بالمستشفى (أقسام التخدير والأشعة والأطفال).

وأضاف الدكتور عمار اللواتي بأن رحلة العلاج تطلبت في مرحلتها الأولى إنقاذ الطفلة من خطر التهاب السحايا الذي كان يهدد حياتها، وبعد ذلك بدأت مرحلة علاج السمع، مؤكدا على أن الحالة الصحية للطفلة مستقرة حاليا بعد إجراء عملية زراعة القوقعة لها من أذن واحدة فقط، وقد غادرت الطفلة المستشفى اليوم (الأحد)، وستخضع للمتابعة واستكمال بقية التدخلات العلاجية لاحقاً.

وحث الدكتور عمار اللواتي جميع أولياء الأمور بمتابعة نقص السمع لدى أطفالهم بشكل مستمر، وفي حال لاحظوا أية مشاكل سمعية عليهم مراجعة المؤسسات الصحية في مختلف محافظات السلطنة مباشرة لقياس السمع لدى أطفالهم.

وقدم في الأخير شكره لجميع أفراد الطاقم الطبي الذي أجرى العملية، وذلك على جهودهم الطيبة وتفانيهم في أداء الخدمات العلاجية للمرضى.