Image Not Found

سوق مطرح للأسماك لماذا فشل استثماره..؟

Views: 14

وجهات: مسقط: متابعة يوسف بن أحمد البلوشي

يعد سوق الاسماك والخضراوات والفواكه الجديد في مطرح، تحفة معمارية بعد جهود بلدية مسقط في انشاء مبناه الجديد الذي بلغت كلفة انشائه قرابة 15 مليون ريال عماني.

ويأتي تنفيذ السوق، حسب ما أعلنت عنه بلدية مسقط التي تولت المشروع، ضمن رؤية البلدية لإنشاء مشاريع معمارية جديدة ذات طابع خدمي وتجميلي، في الوقت نفسه، بأسلوب معماري فريد. فقد تم تصميم السوق بنمط معماري عصري يمثل نقلة نوعية في تصميم المباني والمنشآت بالسلطنة.

وتبرز أهمية السوق الجديد بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي في بداية الطريق البحري بولاية مطرح النابض بالحياة والحركة، وعلى مقربة من ميناء السلطان قابوس السياحي، ومشروع الواجهة البحرية، وسوق مطرح التراثي؛ وهي في مجملها عوامل من شأنها أن تعزز من مكانة السوق وتجعله واجهة سياحية وحضارية للسلطنة، حيث خطط للسوق أن يكون معلما من معالم ولاية مطرح بشكل خاص، ومحافظة مسقط بشكل عام، وعلامة مميزة من حيث التصميم وجودة الخدمات المقدمة؛ نظرا لاحتوائه على العديد من المرافق، ولما يمثله السوق من أهمية لسكان ولاية مطرح ومحافظة مسقط بصفة عامة من الناحية التاريخية والاقتصادية والسياحية، وجعله مركزا محوريا للعديد من الأنشطة المحلية في مجال صيد الأسماك وبيع الخضروات والفواكه، فضلا عن كونه عنصر جذب سياحي بالمنطقة.

مكونات السوق

يتضمن السوق منصات ومحلات لبيع الأسماك واللحوم والدواجن والخضراوات والفواكه، وتبلغ المساحة المخصصة لبيع الأسماك (1410م2)، موزعة على 136منصة لبيع الأسماك، إضافة إلى احتوائه على 36 منصة لتقطيع الأسماك، كما تبلغ المساحة المخصصة لبيع الخضروات والفواكه (810م2)، موزعة على 48 منصة عرض. إضافة لذلك يوجد 8 محلات مخصصة لبيع اللحوم، و4 محلات أخرى لبيع الدواجن، و2 من البرادات، و3 مكاتب إدارية، وغرفا للصيانة وغيرها من المرافق. إلى جانب ذلك، يتضمن السوق 2 من المقاهي، ومطعما واحدا لخدمة مرتادي وزوار السوق.

اتفاقية

ووقعت بلدية مسقط في 16 مارس 2017 اتفاقية مع شركة الدانة لإدارة وتشغيل سوق الأسماك الجديد بولاية مطرح لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد. وقع الاتفاقية نيابة عن بلدية مسقط آنذاك، المهندس محسن بن محمد الشيخ حينما كان يشغل منصب رئيس البلدية، فيما وقعها نيابة عن شركة الدانة نادر حسن محسن رجب رئيس مجلس إدارة الشركة.

وجاء توقيع الاتفاقية في إطار توجه بلدية مسقط إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدية والقطاع الخاص بما يحقق الاستثمار الأنسب للمشاريع الخدمية والتنموية وإعطاء فرصة للقطاع الخاص بأن يكون شريكا في عملية التنمية المستدامة وإدارة وتشغيل هذه المشروعات بالكفاءة والفعالية المثلى بما يعود بالفائدة على المجتمع. وأسندت البلدية العمل لهذه الشركة وفق نظام المزايدة المعمول به.

واعلنت بلدية مسقط في 30 اغسطس 2017 عن بدء تشغيل السوق بالتعاون مع شركة الدانة النادرة العالمية المشغلة لمشروع سوق الأسماك والخضراوات والفواكه الجديد، بعد عيد الأضحى المبارك، كتشغيل تجريبي للسوق، ومع نقل أعمال الصيادين والباعة من السوق المؤقت إلى السوق الجديد

وأكد حمد بن خلفان الوهيبي عضو المجلس البلدي في محافظة مسقط ممثل ولاية مطرح، أن سوق الأسماك للخضراوات والفواكه في سوق مطرح، يحتاج الى تطوير وتشغيله بنسبة 100‎%‎ مع أهمية استمرارية العمل به، خاصة أن السوق حاليا يقتصر البيع في وقت الصباح فقط، الأمر الذي يحتاج إلى ان تكون الأعمال مستمرة إلى المساء من خلال رفد السوق بالفترة المسائية، أما من خلال المواطنين أو الشركات الصغيرة والمتوسطة أو حتى الشركات المتخصصة ببيع الأسماك.

تطوير

وعن مرئياته كعضو في المجلس البلدي، لتطوير هذا الاستثمار في هذا السوق الذي استثمرت فيه الحكومة اكثر من 14 مليون ريال، يقول حمد الوهيبي في لقاء خاص مع “وجهات”، أن سوق الاسماك بمطرح يحتاج الى التطوير من خلال واجهة السوق والساحة الامامية بسبب موقعها المباشر على الطريق البحري “الكورنيش” وقرب السوق من ميناء السلطان قابوس السياحي وتواجد السياح الذين يتوافدون على ولاية مطرح خلال فترة نزولهم من السفن السياحية.

مؤكداً ان الاستثمار بالسوق كسوق متخصص ببيع المنتجات البحرية ووجود مطاعم غير مستغلة بالسوق يحتاج لاعادة النظر بالتسويق وتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار فيه وتطوير صالات العرض للاسماك والمناداة وأيضا تجميل الساحة الأمامية للسوق مع إضافة اكشاك على جوانب الساحة الامامية، مع اضافة مواقف علوية ذات طابقين لتغطية مواقف السيارات للمستهلكين.

واجهة

ويقول عضو المجلس البلدي في محافظة مسقط ممثل ولاية مطرح، يعتبر السوق واجهة بحرية بقربه من ميناء السلطان قابوس السياحي وأيضاً موقعه الفريد علو ساحل بحر عمان وقريب من سوق مطرح التراثي. الأمر الذي يحتاج فيه الى ربط سوق الاسماك بالمسار السياحي من خلال تجميل ساحة السوق بالمقاهي الشعبية وأيضاً ربطه بمسار للسياح مع سوق مطرح الشعبي. وايضا يمكن استغلال ساحات السوق باقامة بعض المناشط الترفيهية لزوار السوق من المواطنين والمقيمين.

وعن دور المجلس البلدي في دعم استثمار هذا السوق، يقول حمد بن خلفان الوهيبي، المجلس البلدي ونحن كاعضاء بولاية مطرح متابعين لسوق الاسماك بمطرح من خلال متابعة ملاحظات الصيادين والبائعين وايضا المستهلكين. وفي اغلب اجتماعات لجنة الشؤون البلدية بالولاية نقدم الملاحظات والمقترحات والمتابعات المباشرة لتطوير السوق بالتنسيق مع بلدية مسقط ومع بعض الجهات الحكومية الاخرى.