Image Not Found

«بلدي مسقط» يستعرض المشاريع التنموية والتطويرية والمخطط الهيكلي لمسقط الكبرى

Visits: 9

الوطن: عقد أمس المجلس البلدي بمحافظة مسقط اجتماعه الخامس لهذا العام برئاسة معالي السَّيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط رئيس المجلس البلدي بحضور سعادة رئيس بلدية مسقط.
استعرض المجلس مشاريع تنمية المحافظة لهذا العام، حيث قام المختصون في بلدية مسقط بعرض توضيحي يبيِّن أُسس ومعايير اختيار مشاريع برنامج تنمية المحافظات لتكون متوائمة مع القطاعات والمستهدفات المحدَّدة في خطَّة التنمية الخمسية العاشرة وداعمة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفر فرص عمل لأبناء المحافظة، وتركِّز على تعزيز البُعد الاجتماعي للتنمية، وتوفر الخدمات العامة، وتُلبِّي احتياجات المواطنين داخل المحافظة.
ومن أهم المشاريع توسعة شارع مسقط السريع ومعالجة تصريف مياه الأمطار في المحافظة، وتخصيص مواقع للباعة الجائلين وإنشاء طرق داخلية بمختلف الولايات ومشروع تحسين إنسيابية مسارات ربط دوار برج الصحوة وتقاطعات طرق الموالح الجنوبية وإقامة عدد من الحدائق بمنطقة المعبيلة بولاية السيب.
أمَّا على صعيد ولاية بوشر فأبرز المشاريع تحتاج إلى تطوير هو نظام الطرق بمنطقة الخوير وإعادة تأهيل القرى القديمة بمنطقة غلا، وإنشاء قناة تصريف المياه بالغبرة الشمالية.
وفي ولاية مطرح فأبرزها مشروع ميدان مطرح الحاصل على (جائزة بلعرب) ومشروع تجميل الحي التجاري بروي وتهيئة مواقع للباعة الجائلين بمنطقة الوادي الكبير، فيما تمثَّل أبرز مشاريع ولاية مسقط تطوير متنزه كلبوه وأعمال حماية الوادي بمنطقة البستان ومشروع ممشى قنتب الجبلي وممشى بندر الخيران.
وفي ولاية العامرات جاء أبرز المشاريع تطوير وتجميل الحي التجاري بمنطقة المحج ورفع كفاءة طريق العامرات، ومشروع إنارة الطرق الداخلية بالولاية وإقامة حديقة في مدينة النهضة، وأبرز مشاريع ولاية قريات الطريق المؤدي إلى وادي العربيين، ومعالجة تجمُّعات مياه الأمطار ببعض مناطق الولاية وتصميم وتنفيذ مشروع التطوير بمنطقة الساحل وتجميل بعض الطرق.
كما استمع المجلس لبيان وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بشأن مشروع المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى بحضور معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني حيث أوضح المختصون بالوزارة من خلال البيان في البداية بأنَّ المخطط يدرس استراتيجية التنمية المكانية والاستثمارية التي من خلالها تتحقق الاستدامة للمدينة على أن يتماشى بشكل وثيق مع استراتيجيات التنقل والبنية الأساسية والبيئة والمساحة.
واستعرض البيان مراحل المشروع والمدَّة الزمنية لكلِّ مرحلة والأهداف الاستراتيجية ابتداءً من تحقيق المنافسة العالمية من خلال تمكين القطاع الخاص ليتماشى مع الاقتصاد العالمي. ثانيًا: تشكيل اقتصاد متنوِّع يقوم على التكنولوجيا والمعرفة والابتكار. ثالثًا: تحويل المهارات من خلال خلق سوق عمل ديناميكي يجذب المواهب ويواكب التغيرات التكنولوجية.
وقد تمَّ استعراض إطار المخطط الهيكيلي بشكل دقيق ومفصل، والمحاور الأساسية التي تدعم هذا المخطط كالاستدامة والاستجابة لتغيُّر المناخ وتحقيق التنمية العمرانية وإدارة البيئة ونظام نقل فعَّال.
إلى جانب ذلك، تمَّ خلال الاجتماع التصديق على محضر اجتماع المجلس السابق الذي تضمَّن توصيات تنظيم استخدام المباني السكنية للأغراض التجارية من خلال تشكيل فريق لدراسة الموضوع بحيث يتولى تقييم وضع الشوارع السكنية المعتمدة للاستخدام التجاري بالمحافظة ودراسة إمكانية تحديد نوع الأنشطة التجارية التي يسمح بممارستها في المباني السكنية على الشوارع المعتمدة للاستخدام التجاري وتحديد الاحتياجات الخدمية للشوارع السكنية المعتمدة، كما اعتمد المجلس مخطط مواقع الإنزال السمكي بمنطقتي فنس وبمه بولاية قريات الوارد من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.