Image Not Found

توقيع اتفاقية لإنشاء مجمع صناعي متكامل للحديد الأخضر بالدقم

Visits: 4

عُمان: كتب – خليل بن أحمد الكلباني تصوير: شمسة الحارثية

  • مساحة المشروع تقدر بـ6.78 كيلو متر.
  • تعزيز استخدام الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر في منشآت المشروع
  • توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “مرافق” لتزويد المجمع بالكهرباء والطاقة

وقع اليوم اتفاقية إنشاء مجمَّع صناعي متكامل للحديد الأخضر بالدقم، تأتي الاتفاقية الموقعة اليوم في صالة استثمر في عُمان لإنتاج منتجات ذات بصمة كربونية منخفضة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتضمّ الاتفاقية حجز أرض صناعية أبرمتها (فالي) مع شركة ميناء الدقم، حيث وقَّع الاتفاقية كلٌّ من الرئيس التنفيذي لشركة (فالي) إدواردو بارتولوميو، والرئيس التنفيذي لميناء الدقم ريجي فيرمولين. حضر التوقيع كل من سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وسعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، نائب فريق التفاوض الوطني، وسعادة إبتسام بنت أحمد الفروجية، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار.

كما وقّع الرئيس التنفيذي لشركة (فالي) مذكرة تفاهم مع المدير التنفيذي لشركة (مرافق) المهندس عبدالله الهاشمي، بهدف تزويد المجمع بالكهرباء والطاقة والخدمات الأخرى من قبل شركة (مرافق) باعتبارها مزوِّدًا رائدًا لخدمات البنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وقد حرصت كافة الأطراف على تعزيز استخدام الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر في منشآت المشروع المخطّط إنشاؤها في ميناء الدقم. وسيضم المجمع الصناعي مصنعاً لتركيز الخام (CONCENTRATION)، ومصنعا للقولبة الخضراء (GREEN BRIQUETTE) بالإضافة إلى مصنع للحديد المختزل (HBI) ، وسيكون على مساحة إجمالية تقدر بـ ( 6.78) كيلو متر. وقال الرئيس التنفيذي لشركة فالي إن توقيع هذه الاتفاقيات يشكّل محطةً فارقةً في رحلة (فالي) لتعزيز دورها الريادي في ضمان استدامة قطاع التعدين. ونتطلع قدمًا للعمل معًا والاستفادة من الآفاق والفرص الواعدة التي يجسِّدها مشروع المجمع الصناعي المتكامل، وتفعيل مساهمته المرجوَّة لدعم توجّه قطاعنا نحو اعتماد عمليات تشغيلية مستدامة وخضراء”.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة: “المشروع عبارة عن مجمع لصناعات الحديد والمواد الخام وحتى صناعات الشق السفلي لصناعات الحديد، ومن المتوقع أن شركة فالي تكون المنتج لمواد أولية، حيث سيتم استخدام هذه المواد الأولية من قبل شركات أخرى عالمية تستوطن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لإقامة صناعات الحديد، والمهم في هذه الاتفاقية وهذه المشاريع ستكون في المستقبل القريب مع وجود الهيدروجين الأخضر جميعها ستكون صناعات خضراء، والتي لها طلب عالمي في كل دول العالم، ونأمل أن تكون سلطنة عُمان سباقة في إنتاج الحديد الأخضر من هذا المشروع والمشاريع السابقة”.

وقال ريجي فيرميولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم: “من المقرر أن يكون ميناء الدقم أيضًا مركزًا مستقبليًا للهيدروجين الأخضر ومنتجاته المشتقة، متطلعين بتفاؤل بأن يبرز ميناء الدقم، وبسرعة، كواحدة من الوجهات الرئيسية لتصنيع الحديد الصلب الأخضر، ونحن فخورون بأن نطلق على أنفسنا اسم الميناء “الأخضر” كما أننا ملتزمون بتحقيق الأهداف الوطنية لسلطنة عمان بما في ذلك هدف إزالة الكربون والالتزام بالحياد الصفري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية عمان 2040″.

من جهته أكد المهندس عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة مرافق على أهمية مشروع فالي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وأشار إلى أن المشروع سيتيح لشركة مرافق الفرصة لتعزيز نموها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما أن المشروع الجديد سيحظى بكل الدعم المطلوب من الشركة.

كما أوضح عباس بن عبدالفتاح اللواتي رئيس تطوير الاستثمار في البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات ” نزدهر” بأن فريق نزدهر قام بالتنسيق مع شركة ميناء الدقم عبر الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لتوفير أرض خاصة لإقامة المجمع الصناعي، حيث رحبت الشركة بالمشروع وقامت بتوفير الأرض. مؤكداً بأن برنامج ” نزدهر ” يعد من البرامج الوطنية المسرعة في محور الاقتصاد والتنمية لـ “رؤية عُمان 2040″، ويعمل على تكثيف الجهود الوطنية لاستقطاب الاستثمارات وإيجاد بيئة محفزة للاستثمار وتنمية الصادرات العُمانية، حيث أطلق البرنامج منذ إنشائه 10 مبادرات ضمن محور بيئة الأعمال لضمان جاهزية المنظومة الاستثمارية تمثلت في صالة “استثمر في عُمان”، وتأطير الفرص الاستثمارية، وتعزيز الصادرات العُمانية، والإقامة الدائمة، وإعداد خطة الترويج الوطنية الموحدة، والخارطة الاستثمارية، والاستراتيجية الوطنية للاستثمار، ودليل الحوافز الاستثمارية، وفريق التفاوض الوطني بالإضافة إلى تطوير عدد من الفرص الاستثمارية المنبثقة عن مختبرات التطوير الاستثماري لعدد من القطاعات التنويع الاقتصادي.

وتستهدف شركة فالي من خلال هذا المشروع إلى تخفيض صافي انبعاثات غازات النطاق الثالث لديها بنسبة 15% بحلول عام 2035. كما تسعى إلى تخفيض مطلق انبعاثات غازات النطاقين الأول والثاني لديها بنسبة 33% بحلول عام 2030، والوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050م، عملًا بمستهدفات اتفاق باريس العالمي حول التغيّر المناخي. وبذلك تضعُ الشركة مسارًا واضحًا لتكون طرفًا رائدًا في رحلة بناء قطاع تعدين مستدام في المستقبل.

ويعد المجمع الصناعي (Mega Hub) مشروعاً مصمَّماً لإنتاج الحديد المختزل HBI ومنتجات الصلب الأخرى، وتوريدها للأسواق المحلية والعالمية، مع خفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة كبيرة، حيث إن استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الحديد المختزل (HBI) يُقلّل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 60% بالمقارنة مع إنتاج الحديد الخام بطريقة دمج أفران الصَّهر وأفران الأكسجين الأساسية. وسيتم اعتماد الطاقة المتجدّدة ووقود الهيدروجين في المستقبل عوضًا عن الغاز الطبيعي، مما سينهي كامل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن هذه العمليات الإنتاجية.