Image Not Found

“الإسكان” تسند تصميم 7 مشروعات لمخططات هيكلية ومدن المستقبل

تم التوقيع على 7 مشروعات لتصميم المخططات الهيكلية والمدن المستقبلية

عُمان: كتب ـ يوسف بن سالم الحبسي

وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم على سبع اتفاقيات تتعلق بإسناد تصميم المخططات الهيكلية والمدن المستقبلية، التي توزعت على 7محافظات ترجمة للاستراتيجيات الإقليمية العمرانية، والسعي إلى تحقيق تنمية عمرانية متوازنة.

وقع على الاتفاقيات المهندس إبراهيم بن حمود الوائلي مدير مكتب الاستراتيجية العمرانية في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، ومسؤولو الشركات الرائدة في مجال التخطيط العمراني وبناء المدن المستقبلية. جاء ذلك على هامش انعقاد مؤتمر عمان العقاري 2023.

وشملت الاتفاقيات مع الشركات الاستشارية مشروع “مدينة صلالة المستقبلية”، ومشروع “مدينة بوشر”، ومشروع “مدينة صحار المستقبلية”، فيما أُسند تصميم مشروع المخطط الهيكلي لنزوى الكبرى، والمخطط الهيكلي لمدينة هيما، وتطوير مركز مدينة عبري، ومخطط خور جراما بمدينة صور.

وتقدم المدن المستقبلية نموذجًا متكاملًا لمختلف الاستخدامات، ذات سمات متعددة متمثلة في احتوائها للجميع وسهلة الوصول، ومرنة وصحية وذكية ومتطورة وعالية الكفاءة وآمنة ومستدامة، ويتجاوز إجمالي مساحتها 20 مليون متر مربع، وتستوعب جميعًا بالمجمل أكثر من 150 ألف نسمة، وحوالي 40 ألف وحدة سكنية، وهي نموذج جديد للحياة العصرية يواكب المتغيرات ويلبي احتياجات السكان.

وقال المهندس إبراهيم بن حمود الوائلي، مدير مكتب الاستراتيجية العمرانية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني: إن الهدف الرئيس للمدن المستقبلية هو توفير الخدمات بالأراضي قبل توزيعها أو استثمارها، وهذا النهج هو النهج العصري والمستقبلي لبناء المدن، مشيرًا إلى أن التصميم عالي الدقة والكفاءة من مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، ورؤية “عُمان 2040”.

وأكد أن عدد الوحدات السكنية المستهدفة من هذه الاتفاقيات يناهز 40 ألف وحدة سكنية سيستفيد منها أكثر من 150 ألف نسمة في المناطق المختلفة في سلطنة عُمان، وستكون الوحدات متاحة للعُمانيين وغير العُمانيين للتملك بنسب متفاوتة.

جلسات حوارية

وتناولت الجلسات الحوارية في يومها الثالث من المؤتمر “توجهات مستقبلية لقطاع التطوير العقاري بسلطنة عمان”، إذ شارك في الجلسة الدكتور هاشل المحروقي، الرئيس التنفيذي لشركة عمران، والمهندس وائل اللواتي، الرئيس التنفيذي لـ”موريا للتنمية السياحية”، ويونس الحراصي، الرئيس التنفيذي لشركة تبيان العقارية، وسيف الحضرمي، الرئيس التنفيذي لشركة نخل الأهلية للاستثمار، وناقشت الممكنات والفرص والتوجهات للأحياء السكنية المتكاملة والتمويل، والمشاريع وغيرها، بالإضافة إلى مناقشة العديد من المحاور التي تمكن القطاع العقاري بحضور الخبراء والمختصين في القطاع، والتطرق إلى مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة وممكناتها.

فيما ركزت الجلسة الحوارية الثانية على “التحول الرقمي في القطاع العقاري”، واستعرضت المهندسة مريم بنت حمد الشرجية، مديرة مركز خدمات التطوير العقاري بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني أهم الخدمات التي تقدمها منصة “تطوير”، بينما تطرق المقدم نصر بن ناصر الحارثي، رئيس قسم التخطيط والمشاريع بشرطة عمان السلطانية، ومازن الشهورزي، مدير عام نظم المعلومات الجغرافية، التحول الرقمي كلاً في مؤسسته.

مسابقة صروح

وضمن مؤتمر عمان العقاري 2023 كشفت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن تأهل 5 فرق إلى المرحلة النهائية من مسابقة “صروح” في نسختها الأولى من بين 23 فريقا يتنافسون على تصميم مشروع متكامل في منطقة الهوب بولاية سمائل على مساحة 137 ألفا و916 مترا مربعا، بكثافة سكنية 2000 نسمة، وسوف يتم الكشف اليوم عن الفائزين الثلاثة على أن تقوم الوزارة بتطوير التصميم الفائز.