Image Not Found

المنتجات العمانية والأسواق الأفريقية

Visits: 7

حيدر اللواتي – لوسيل

تبذل المؤسسات العمانية جهوداً كبيرة لترويج المنتجات الصناعية الوطنية التي تصل بعضها اليوم إلى أوروبا وأمريكا والدول الآسيوية، فيما يتم تعزيز هذه الجهود من خلال تسهيل إجراءات الاستثمار الأجنبي لجذب مزيد من رؤوس الأموال لتأسيس المشاريع المجدية وتنويع مصادر الدخل بجانب إيرادات النفط والغاز.
فهناك الكثير من الأعمال التي تخطط وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى القيام بها خلال المرحلة المقبلة في إطار رؤية عمان 2040، منها تعزيز القيمة المضافة لهذه المشاريع، وتعزيز أهمية المنتج الصناعي العماني وكذلك الخدمات التي تقدمها المؤسسات والشركات العمانية من خلال افتتاح صالة “استثمر بعمان”. وضمن السياسات الجديدة العمل على اختراق أسواق خارجية منها الأسواق الأفريقية، بحيث يتم تصدير المنتجات العمانية إليها في إطار العلاقات القديمة الجديدة القائمة والبعثات الدبلوماسية مع تلك الدول.
ومن أجل الاقتراب من الأسواق الأفريقية وشعوبها التي تزداد أعدداها السنوية بين سكان العالم، جاء توقيع اتفاقية شركة النفط العُمانية للتسويق مع شركة الإسكندرية للإضافات البترولية (أكبا) مؤخراً لإنتاج وخلط وتعبئة الزيوت العمانية الخاصة بمصر بحضور المسؤولين في البلدين والشركات المعنية.
وبموجب هذا التعاون ستقوم شركة أكبا بتأسيس مركز لتسويق وبيع زيوت ومنتجات التشحيم الخاصة بشركة النفط العُمانية للتسويق في القارة الأفريقية، في الوقت الذي وقعت فيه الشركة العمانية مذكرة تعاون مع شركة مصر للبترول لتصنيع وتوريد منتجات وزيوت التشحيم العمانية لها من أجل تسهيل مهام هذه المؤسسات، وتوسيع مشاريع الشراكة العُمانية مع الشركات المصرية، وتعزيز تواجد منتجاتها في القارة الأفريقية، وبما يتماشى مع خططها الرامية المستقبلية من أجل توظيف الفرص المتاحة في هذه القارة السمراء التي تشهد حركة تجارية وصناعية كبيرة في الأعمال التي يتم التخطيط لها وتعزيز البنية التحتية بها.
النجاح الذي حققته شركة النفط العُمانية للتسويق مع الشركة المصرية أدى برئيس تنفيذها السيد طارق الجنيدي بالتأكيد على أن زيوت التشحيم العمانية تعد من أبرز المنتجات جودة والأكثر طلباً في سلسلة قيمة النفط والغاز، الأمر الذي يوفر فرصاً للشركتين في تنمية العلاقات القائمة بينهما، وتعزيز نموها وتطورها خلال الفترة المقبلة، فمثل هذا التعاون سوف يتيح للشركة العمانية زيادة حصتها السوقية وتوطيد وترسيخ أطر وجسور التعاون المشترك بينهما. ولا شك أن توسيع عمليات التسويق للشركة العمانية في دول جديدة وخاصة في القارة الأفريقية سوف يؤدي إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي في السلطنة أيضا في إطار الإستراتيجية التي وضعتها الشركة للتوسع في أعمالها التجارية خارج الحدود العمانية. فالمنتجات النفطية العُمانية تُسوّق وتُباع اليوم في أكثر من 17 دولة خاصة زيوت التشحيم في كل من آسيا ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الوقت الذي تعمل فيه الشركة العمانية على توسيع خدماتها لتصل إلى عدد من الدول الأفريقية الأخرى.
ومن هنا تعمل الشركات العمانية على المشاركة في المعارض المتخصصة كمعارض النفط والغاز والصناعات المختلفة من أجل الترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها في المجالات النفطية والطاقة وغيرها، والاستفادة من التوجهات الجديدة، ومعرفة مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين الأخضر وسُبل إنتاج النفط والغاز بأساليب أكثر استدامة، الأمر الذي سوف يعزّز من تواجد المنتج العماني في دول العالم