Image Not Found

الصندوق العُماني للتكنولوجيا يستعرض مشاريع شركات المستثمرين المشاركة في برنامج “تكوين”

Visits: 12

[tie_full_img][/tie_full_img]

الوطن: كتب ـ عبدالله الشريقي:
استعرض الصندوق العُماني للتكنولوجيا أمس الدفعة الثانية من مشاريع شركات المستثمرين والبالغ عددها 10 شركات تقنية ناشئة مشاركة في البرنامج الاستثماري “تكوين” أحد البرامج الاستثمارية التابعة للصندوق، وذلك في ملعب الجولف بالموج مسقط، حيث بلغ اجمالي الاستثمار المقدم لهذه الشركات ٥٠٠ ألف دولار.
وتأتي فعالية عرض مشاريع الشركات للمستثمرين، بعد فترة تدريب وتأهيل لهذه الشركات التقنية الناشئة استمرت لمدة ثلاثة أشهر خارج السلطنة. حيث استثمر البرنامج الاستثماري “تكوين” في١٠ شركات تقنية ناشئة من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار، وهي: داتا إكس (إي برين)، وكراود ميديا، وموقع زاير، وموقع هدايا، وووي أر في أر، ومنصة اسألني، وفاست موفرز، وتطبيق راشن، وتطبيق تراك بييز، وتطبيق وريد.
وقالت مها بنت عبدالله البلوشية المديرة التنفيذية للبرنامج الإستثماري “تكوين”: حظيت الشركات المشاركة ببرنامج تدريبي مكثف في السلطنة وخارجها من خلال مصفوفة متكاملة من الدعم تشمل التوجية والارشاد والتدريب في مختلف المجالات التجارية والتقنية بالتعاون مع مؤسسة NDRC الإيرلندية والتي تضمنت أيضا جوانب معنية بتطوير المنتج، وكسب العملاء وطرق جذب المستثمرين، مشيرة بأن الصندوق العماني للتكنولوجيا استثمر ٥٠ ألف دولار في كل شركة بنسبة شراكة تقدر بـ ٧ ٪.
من جانبه قال محمد بن أحمد الراسبي مدير برنامج “تكوين”: من المهم تواجد المستثمرين في هذا النوع من الفعاليات إذ أن الهدف الرئيسي منها هو تعريف الوسط الاستثماري في المنطقة بمستوى نضج الشركات التي أنهت البرنامج التدريبي التابع لـ “تكوين” ومدى جاهزيتها للاستثمار فيها. كما ينعكس وجود مستثمرين في المنطقة في هذه الفعالية على فتح آفاق وأسواق جديدة لهذه الشركات، مؤكدا بأن الهدف من البرنامج هو منح الشباب العماني الفرصة في تأسيس شركاتهم التقنية وتشجيع الإستثمار فيها مما يساعد في توفير فرص عمل لهم، والعمل على تسويقها في السوق الإقليمي.
وأشار محمد الراسبي بأنه خلال فترة التدريب خضعت الشركات لبرنامج تدريبي بالجمهورية الإيرلندية بإشراف من مؤسسة NDRC للعمل على تطويرها لتصبح أكثر قابلية للتوسع واكسابها الخبرة والتدريب اللازمين بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الإقتصاد الوطني ونموه. مشيرا بأن البرنامج الاستثماري “تكوين” قد استثمر في 10 شركات تقنية ناشئة من الدفعة الأولى من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار، وهي شركات: (أديب، وداتابلوك 75، وإنفاجو، وإشارة، ومصممات، ونحنا، وبيكابو جورو، وسيلكفلو، وتي بي دي، وتلي بلي).
وأكد بأن البرنامج الإستثماري “تكوين” يختص بدعم مرحلة مواءمة المنتج/الخدمة مع السوق والتحقق من مدى الجدوى الإقتصادية له.
يذكر أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تندرج تحت إدارته ثلاثة برامج استثمارية وهي (البرنامج الاستثماري “تكوين” والبرنامج الاستثماري “مسرعة الوادي” و”مسرعات الأعمال” والبرنامج الاستثماري “جسور”).
نبذة عن الشركات
داتا إكس (إي برين) شركة ناشئة تقدم حلولا بصرية وخدمات معالجة البيانات، وتسهّل دراسة القرارات واتخاذ أفضلها لمؤسسات القطاع العام في دول الخليج العربي من خلال تحليل البيانات بدقة وفعالية كبيرة.
تطبيق راشن: يستطيع مشتركو تطبيق راشن الاستمتاع بأفضل الوجبات الطازجة والصحية حسب مواسمها، إذ يتيح خاصية طلب مختلف الأطعمة وتوصيلها بأي وقت ومكان. وبما أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحت منطقة مزدحمة فمن الضروري تسهيل حياة الأفراد بتلبية احتياجاتهم من الخضراوات والفواكه الطازجة.
زاير مبادرة فريدة من نوعها للعمانيين تتيح استضافة زوار السلطنة متنوعي الثقافات واللغات والجنسيات، ليتمتعوا بكرم الضيافة العمانية وأطيب المأكولات المُحضرة في منازلهم، وتمنحهم فرصة لعيش التجربة ذاتها مستقبلا.
هدايا: يمكن إرسال هدية لأحبتكم وتسليمها في أي وقت عبر موقع “هدايا” الإلكتروني وجعلهم يعيشون تجربة لا تنسى، ويوفر خيارات عديدة للزهور والشوكولاته المغلفة بطريقة جميلة، وبطابع خاص ومميز في مجال التجارة الالكترونية.
وي أر في أر: منصة سحابية تتعاون مع أصحاب المشاريع المختصة وتستضيفها لتسهيل العمل على المشاريع ثلاثية الأبعاد بفعالية وكفاءة عالية.
اسألني: منصة الإلكترونية تجمع بين طلاب الشهادة العامة والمدرسين الخصوصيين، لتقديم العون والمساعدة في حل الواجبات والتحضير للاختبارات كبديل لطرق التدريس التقليدية التي قد تكون مكلفة أو غير متوفرة. ويمكن للطلاب اختيار مدرسين مختصين في المواد التي تصعب عليهم.
“فاست موفرز” تساهم في تقليل تكاليف نقل النفط والغاز في دول الخليج العربي بصورة جذرية، وتزيد من أرباح الشركاء من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. فهي تقدم بسرعة فورية معلومات عن أوقات توفر الناقلات ليتمكن العميل من حجز ناقلة أو حيز منها.
تراك بييز: تساهم في تحسين محاصيل النحل وتخفض صرف التكاليف، حيث يربط جهاز ذكي بيانات منحلة العميل ليقدم تقارير فورية عن مدى سلامة المنحلة والمقاييس الأساسية لمستوى الرطوبة ودرجة الحرارة والوزن. وذلك بهدف معرفة الإجراءات التي ينبغي على مربي النحل اتباعها للحصول على مناحل عالية الانتاج.
وريد: يخدم مرضى السكري والقلب بتحسين الوصول إلى الوصفات الطبية الضرورية، حيث يمكنهم طلب الأدوية وتلقي تذكيرات يومية بموعد تناول الدواء حسب الوصفة الطبية. ويسعى وريد لدعم من يعاني أمراضاً مزمنة وتمكينهم من عيش حياة أكثر صحة وسعادة.
كراود ميديا: منصة تعمل بالذكاء الاصطناعي القوة التسويقية لمواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق أثر ملموس في السوق بنشر الإعلانات في هذه المواقع، باتباع عوامل دقيقة وبمقاييس فعالة.