Image Not Found

محافظة مسقط :: ولاية مطرح

Views: 21

ولاية مطرح لها مكانتها التاريخية والحضارية القديمة؛ حيث كانت تمثل الميناء التجاري العريق لعمان، وقد عُدت أسواقها التجارية آنذاك بمثابة المصدر الرئيس لتصدير البضائع إلى مختلف الأسواق المحلية والعالمية، كما يشكل ميناء السلطان قابوس اليوم بوابة سياحية مهمة لسلطنة عمان، باستقطابه السفن السياحية الكبيرة من مختلف بقاع العالم.

يتميز سوق مطرح القديم بطابعه العمراني الفريد ومكوناته التاريخية العريقة، وبه تعرض مختلف السلع والمنتجات العمانية والمشغولات اليدوية؛ خاصة الحلي العمانية الذهبية والفضية، وهو مقصد الكثير من السياح والمهتمين بدراسة التاريخ والحضارة العمانية المجيدة.

وتعد ولاية مطرح مركز التجارة والأعمال نظرا لوجود الميناء والحي التجاري بها،

يبلغ عدد قرى مطرح ثمانية هي: مدينة مطرح، مطرح الكبرى، الوطية، روي، وادي عدي، عينت، القرم، ميناء الفحل.
يقال إن اسم مطرح هو دلالة على وجود مرسى السفن حيث يقال (طرحت السفينة أنجرها) بمعنى أنها رست ووقفت.
وهناك من يقول أيضاً بأن مطرح دلالة على (طرح البضائع).

تعد ولاية مطرح من أهم الولايات الست لمحافظة مسقط، بحكم مكانتها التاريخية والحضارية القديمة، حيث كانت تمثل الميناء التجاري العريق لعمان، كما أن سوقها كان بمثابة المصدر الرئيس لتصدير البضائع بأصنافها المختلفة – إلى الأسواق العمانية في مختلف أنحاء سلطنة عُمان، كما يقال بأنها كانت بلاداَ زراعية ذات نخيل وأشجار وفيها أفلاج وآبار مياهها عذبة صالحة للشرب والزراعة وكانت تزود السفن بالمياه. وتضم ولاية مطرح عددا من المعالم الأثرية والسياحية حيث يوجد بها عدة قلاع وأسوار وأبراج وأفلاج وأودية وحدائق ومنتزهات.

وتعد قلعة مطرح – وتسمى (كوت مطرح) من أبرز القلاع الثلاثة عشر الموجودة بالولاية، ولها ستة أبراج متفرقة بنيت في عهد البرتغاليين أثناء احتلالهم لمسقط عام 1578م ، وكانت مقرا للحكم أثناء ولاية السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وهي تقع على الجبل المحاذي لشاطئ مطرح . ومن القلاع الأخرى : الروجة ، مطيرح الفناتيق ، جبل كلبوه ، لزم ، حكم ، الريح ، سنجوري ، الغريفة ، بحوار ، وبيت الفلج والشجيعية .
ومن أهم الأسوار الموجودة في ولاية مطرح ذلك السور الممتد من الجبل الجنوبي إلى الجبل الشمالي، ويسمى سور روي، تتوسطه بوابة تعد في الحقيقة بوابة مسقط الأولى من جهة الشمال الداخل، وكان الغرض من بنائه هو تنظيم الدخول للعاصمة التي اتخذها السيد سلطان بن أحمد البوسعيدي مقرا للحكم.

كما توجد أسوار أخرى هي: سور اللواتيا الذي تتميز أبنيته بروعة التصميم الهندسي، كما تتسم شرفاتها المطلة على الطريق البحري بالطابع الإسلامي الجميل، كذلك سور مطرح القديم، وسور جبروه. وهناك ثلاث حدائق عامة في كل من حي الميدان التجاري والوادي الكبير وريام، ومتحفان: متحف القوات المسلحة والمتحف الوطني وكذلك المكتبة الإسلامية.
من أهم الحرف في هذه الولاية: التجارة، صياغة الذهب والفضة، وصيد الأسماك . ومن الصناعات: الحلوى العمانية، السفاف والحبال والسرود والخياطة ، الحدادة، الخوصيات، الفضيات، العطور، العنبرية، والسعفيات .