Image Not Found

وقف التعليم للعمانيين.. برنامج “المناهل” نموذجًا

Visits: 41

حمود بن علي الطوقي – الرؤية

أسعدني لقاء الأخ والصديق صادق بن علي اللواتي (أبو جعفر) بعد مدة؛ حيث تزاملنا معًا بالعمل في سوق مسقط للأوراق المالية ومن بعد في الهيئة العامة لسوق المال لأكثر من 18 سنة.

الصديق صادق أبو جعفر يُشرف الآن على أحد البرامج الوقفية التي تهدف إلى تشجيع التعليم وهو برنامج المناهل الوقفي، وسوف أتحدث في مقالي اليوم عن هذا البرنامج الوقفي الذي يحمل اسم “المناهل” كي أُبين للقارئ الكريم هذا البرنامج الذي يركز على محور التعليم من منطلق أن الوقف التعليمي يمثل عصباً مهماً للأوقاف في سلطنة عُمان منذ القدم؛ إذ أولى العمانيون على مر الزمان لهذا النوع من الأوقاف اهتماماً بالغاً، وذلك لأهمية العلم والعناية بطلاب العلم وتوفير البيئة المناسبة للتشجيع على طلب العلم إدراكاً منهم لأهمية العلم إذ بالعلم تبنى الأمم وتتطور الحضارات، وقد أنشئت المؤسسات الوقفية بهدف خلق روح التكافل والتعاون في المجتمع، فقال تعالى: (… وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ …). الآية 2، سورة المائدة.

وانطلاقًا من هذا الحث الإلهي، ورغبة من المواطنين الخيرين في الإسهام في العملية التعليمية، لإتاحة فرص التعليم العالي، بعد مرحلة دبلوم التعليم العام (الثانوية العامة) لأفراد المجتمع العُماني، تمَّ تأسيس برنامج المناهل؛ لتولي هذه المهمة الإنسانية والوطنية النبيلة.

وبرنامج “المناهل” هو برنامج تطوعي من أنشطة الخدمة الوطنية المجتمعية، يتبع أوقاف قبيلة اللواتية بسلطنة عُمان. وتأسس عام 2002 بمبادرة من 3 مواطنين من ولاية مطرح التاريخية، تأكيدا على دور المجتمع في الإسهام في تنمية الموارد البشرية الوطنية. ويتمركز نشاط برنامج المناهل بمنح قروض تعليمية ميسرة وبدون فوائد، ومستردة على مدى من الزمن، للمواطنين العمانيين من مختلف محافظات السلطنة، وفقا للائحة القروض، وذلك لتمكينهم من مواصلة دراساتهم في مؤسسات تعليم عال سوى في الكليات والجامعات المحلية أو الخارجية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويتولى مهمة إدارة البرنامج، والعمل على تحقيق أهدافه، مجلس أمناء تكون مدة عضويته أربع سنوات قابلة للتمديد وفقًا للآلية الواردة في اللائحة الداخلية. ويساعد المجلس إدارة تنفيذية يرأسها مشرف تنفيذي. ويهدف برنامج المناهل إلى نشر ثقافة التكافل في المجتمع العماني، والإسهام في نشر التعليم العالي الأكاديمي والمهني، ودعم أنشطة الخدمة المجتمعية وإبراز دورها البناء في تنمية المجتمع العماني، إضافة إلى رفع المستوى التعليمي للمستفيدين من البرنامج، ومن ثمَّ تحسين مستواهم المعيشي. ويستهدف برنامج المناهل خريجو دبلوم التعليم العام، ممن فاتتهم فرصة البعثة الدراسية أو المنحة الجامعية، وكذلك خريجو الجامعات الراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، والطلبة الراغبين في الحصول على شهادات فنية ومهنية.

ويمنح برنامج المناهل التمويل الدراسي الجامعي لتمكين المواطنين العمانيين من مواصلة دراساتهم الأكاديمية أو المهنية بعد دبلوم التعليم العام (الثانوية العامة)، ويصرف القرض على دفعات فصلية لغرض محدد وهو تسديد الرسوم الدراسية كليا أو جزئيا.

والبرامج المشمولة في التمويل هي: الدبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه وأيضًا البرامج التدريبية الفنية التي تقدمها المعاهد المتخصصة، وبرامج الشهادات المهنية المتخصصة مثل مؤهل سيلتا (CELTA).

وكون برنامج المناهل هو وقف فقد تم وضع سياسة مرنة لتسديد القرض بأقساط شهرية، ويبدأ تسديد الأقساط من الشهر التالي للشهر الذي يستلم فيه المقترض الدفعة الأولى من مبلغ القرض. ويستمر التسديد لمدة تصل إلى حوالي ضعف مدة الدراسة. ويقدم برنامج المناهل 3 شرائح مختلفة للحد الأقصى للتمويل: الحد الأول: 7200 ريال عماني لبرامج الدبلوم والدبلوم العالي، والبرامج الفنية المتخصصة، وبرامج الشهادات المهنية. الحد الثاني: 12000 ريال عماني لبرامج البكالوريوس، أما الحد الثالث 15000 ريال عماني فلبرامج الماجستير والدكتوراه.

نسأل الله التوفيق للقائمين على هذا البرنامج الوقفي ونتمنى أن يحقق أهدافه في مساعدة الطلبة لتكملة دراساتهم الجامعية والعليا.