Image Not Found

“جدكس” يسدل الستار على المؤتمر الدولي لجودة التعليم العالي

Visits: 17

عُمان: كتب ـ يوسف بن سالم الحبسي

أسدل الستار اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض على فعاليات المعرض العالمي للتعليم العالي “جدكس” في نسخته الحادية والعشرين بعد أن شهد مشاركة أكثر من 100 جامعة وكلية عمانية وعالمية، بالإضافة إلى معاهد وشركات حكومية وخاصة وهيئات، وأقيم على هامشه المؤتمر الدولي لجودة التعليم العالي وتكريم الفائزين بجوائز التميز في التعليم العالي لعام 2022.

وتشهد ولاية صحار اليوم الأربعاء افتتاح معـرض “جدكس” الذي يستمر يومين في فندق راديسون بلو، حيث سيقدم المعرض فرصة للطلاب والمؤسسات الأكاديمية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة لتبادل الأفكار، والآراء حول التعليم العالي والمجالات المرتبطة به من خلال تعزيز أطر التواصل بينهم.

وعلاوة على ذلك، سيساعد هذا الملتقى في جمع فئات مختلفة من المجتمع للحديث عن جهود تطوير التعليم وآليات التدريب والمسائل المتعلقة بالباحثين عن العمل.

واختتم المؤتمر الدولي لجودة التعليم العالي أمس الثلاثاء بعقد عدة جلسات.

وفي الجلسة الأولى “عمان والعولمة” تحدثت برونوين شانكس، مستشار أول الشرق الأوسط بنيوزيلندا عن الشراكة التعليمية بين سلطنة عمان ونيوزيلندا، واستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في التعليم العالي، وتطرقت إلى إنشاء شركة “أدري” محرك البحث الشامل للتدقيق عن السرقة الأدبية في المحتوى العربي البحثي، ويقوم البرنامج بفحص وكشف انتهاكات حقوق النشر في المستندات العربية لا سيما المترجمة من اللغات الأخرى، ويعد أول برنامج لكشف السرقة الأدبية للغة العربية. وتحدث أليكس ألفاريز الرئيس التنفيذي لشركة “فلاي باي” عن التدريب في مجال الطيران.

وفي الجلسة الثانية “فرص المرأة في التعليم العالي”، تطرقت الدكتورة نتيلة الحارثية عميدة كلية عمان لطب الأسنان عن فرص المرأة في قطاع التعليم العالي، بينما تحدثت الدكتورة هداية اللواتية مساعد عميد الدراسات الجامعية بجامعة السلطان قابوس عن تمكين دور المرأة القيادي في التعليم العالي، فيما استعرض مسرت شيخ، مستشار وظيفي وعلم نفس تربوي في خدمات الأحلام للتدريب والتعليم العالي أفضل الخيارات المهنية للمرأة. وشهدت الجلسة الثالثة “الاستثمار في قطاع التعليم العالي” مشاركة البروفيسور فؤاد شديد، نائب مستشار بجامعة الشرقية الذي تطرق إلى توظيف التكنولوجيا في الوسائل التربوية الحديثة، وتطرق أحمد السليماني استشاري تعليم وتطوير بشركة أنركور جلوبال إلى أهمية تعليم اللغة العربية في سلطنة عمان لغير الناطقين بها.

وشاركت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في المعرض العالمي للتعليم العالي “جدكس”، إذ استعرضت رؤيتها كهيئة علمية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال، ودورها في رفد سوق العمل بمخرجات وطنية متخصصة في مختلف المجالات، كما تطرقت خلال مشاركتها إلى البرامج الأكاديمية والتخصصات وخطوات تمكين مهارات المستقبل، والمشاريع المستقبلية في مجال التعليم التقني والتطبيقي، إلى جانب برامج التحول الإلكتروني الذي تنفذه في خدماتها، كما تم تعريف الزوار بمشروع فرع الجامعة في مسندم، واستقبل ركن الجامعة زوار المعرض للتعريف بإنشاء الجامعة ونظامها، خاصة أنها تعتبر أكبر جامعة في سلطنة عمان حيث تضم 13 فرعا في مختلف المحافظات.