Image Not Found

«الصحة»: تسجيل 3628 إصابة و6 وفيات خلال 3 أيام

Visits: 18

عُمان: كتب ـ يوسف بن سالم الحبسي

د. لمياء البلوشية: إعداد جدول زمني لزيارة مقار عدد من الوزارات

د. مريم الكلبانية: تحصين أكثر من 3 آلاف شخص في الحملة المتنقلة بمسقط

د. رضا اللواتي: نأمل أن يكون «أوميكرون» آخر التحورات المقلقة

يواصل المنحنى الوبائي استقراره مع توقعات باتجاهه النزولي في سلطنة عمان خلال الأيام القادمة، حيث أظهر بيان وزارة الصحة اليوم الأحد انخفاضًا في الإصابات اليومية وتراجعًا في أعداد المرقدين والوفيات مقارنة بالأيام الماضية.

وبحسب الوزارة فقد سجلت سلطنة عمان 3628 حالة إصابة جديدة بـ «كوفيد-19» خلال الأيام الثلاثة الماضية (الخميس 1478 ـ الجمعة 1027 ـ السبت 1123) ليتجاوز إجمالي الإصابات بكوفيد-19 حاجز 372 ألفًا منذ بدء الجائحة، كما تم تسجيل 6 حالات وفاة ليبلغ إجمالي الوفيات بالجائحة 4231 حالة، فيما تعافى 6391 حالة خلال الأيام الثلاثة الماضية، وواصلت نسبة الشفاء اتجاهها الصعودي، حيث بلغت 94.8% مقارنة 94.0% الأربعاء المنصرم.

وأشار بيان وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات المرقدة خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 57 حالة ليصل إجمالي المرقدين في المؤسسات الصحية إلى 340 مرقداً بينهم 67 في العناية المركزة وتظهر الإحصائيات استقرارًا في مؤشر الحالات المرقدة في المؤسسات الصحية، وتراجعًا للحالات المرقدة في العناية المركزة مقارنة ببيان الوزارة الصادر يوم الأربعاء المنصرم والذي تضمن تسجيل 72 حالة في العناية المركزة.

وفي السياق نفسه قال الدكتور رضا عيسى اللواتي، اختصاصي أمراض باطنية: تشير الإحصائيات اليومية لأعداد المصابين بكوفيد-19 إلى أن المنحنى الوبائي حاليًا في وضع الاستقرار النسبي، وربما نشهد انخفاضًا للأعداد خلال الأسبوعين القادمين، إلى جانب استقرار الحالات المرقدة في المستشفيات، مشددًا إلى أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية يسهم في انخفاض الحالات المصابة خصوصًا مع محاولات العودة إلى الحياة تدريجيًا.

وأكد الدكتور اللواتي أنه لا يمكن الجزم فيما إذا كانت هذه الموجة هي الأخيرة عالميًا، لأن الفيروس لا يزال ينتشر بين الناس، ومع انتشاره هناك فرص لتحورات أخرى، إلا أننا نأمل أن يكون «أوميكرون» هو آخر التحورات المقلقة، وأن يُعامل هذا الفيروس مثل فيروسات الإنفلونزا مع بعض الحيطة والحذر.

وفيما يتعلق بتطعيم الأطفال أوضح أنه ما زالت الدراسات قائمة حول هذا الموضوع ومعظم المنظمات الصحية تنصح بتطعيم الأطفال ذوي الأمراض المزمنة وخصوصًا أمراض الجهاز التنفسي حماية لهم ولذويهم.

وقالت الدكتورة لمياء بنت حسين البلوشية مديرة دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمسقط، إن هذه الحملة بدأت في 13 من الشهر الجاري بولاية السيب، عبر حافلة متنقلة، وقد انتهت من تطعيم مئات المواطنين والوافدين . وأضافت الدكتورة ليماء البلوشية أن المديرية كثفت نشاط الحملة بهدف الوصول إلى نسبة عالية من التطعيم خاصة التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة التي لها دور كبير في رفع معدلات الأجسام المضادة وتقليل نسبة أعراض المرض والوفيات حيث تم إعداد جدول زمني لزيارة مقار عدد من الوزارات الحكومية بالخوير ليستمر بضعة أيام .

من جانب آخر قالت الدكتورة مريم الكلبانية، رئيسه قسم مكافحة الأمراض المعدية بدائره الأمراض المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط: إن المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط تواصل حملة التحصين ضد كوفيد-19 عبر مبادرة الحافلة المتنقلة لرفع نسبة تغطية الجرعة المعززة، حيث استهدفت الحملة تحصين موظفي المؤسسات الحكومية.

وقد استهلت الحملة الأسبوع المنصرم تحصين موظفي وزاره الإسكان والتخطيط العمراني، واستكملت الحملة «اليوم» الأحد التحصين لموظفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وهيئة البيئة على أن تشمل «غداً» الاثنين موظفي وزارة الداخلية، يليها تحصين موظفي وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وسيتم يوم الأربعاء من الحملة تحصين موظفي وزارة التراث والسياحة مشيرة إلى أن إجمالي المحصنين في الحملة المتنقلة منذ انطلاقتها تجاوز حاجز 3 آلاف شخص تم تطعيمهم بالجرعة المعززة.