Image Not Found

“سكة” تحتفي بـ«الاقتصاد الإبداعي» في سلطنة عمان تحت شعار “المستقبل للمبدعين”

Visits: 14

إحدى حلقات العمل المقامة في المهرجان

عُمان: متابعة ـ فيصل بن سعيد العلوي

“عمان” أقيم اليوم في مقر الردهة بمدينة السلطان قابوس «مهرجان سكة الإبداعي» تحت شعار «المستقبل للمبدعين» حيث يعد المهرجان أول مهرجان يحتفي بالقطاع والاقتصاد الإبداعي في سلطنة عمان واستمر ليوم كامل، وقد حضرت الجلسة الافتتاحية للمهرجان منار الهنائية مؤسسة ورئيسة تحرير مجلة ومنصة «سكة» ويوسف الرحبي رئيس الخدمات في الردهة، وشخصيات من القطاع الإبداعي تحدثت عن أهمية دور الاقتصاد الإبداعي في دفع عجلة الاقتصاد في السلطنة، ويعد المهرجان منصة للإبداع والابتكار لتبادل الأفكار والتحديات التي تواجه الاقتصاد الإبداعي، في ظل تداعيات أزمة “كورونا”، بالإضافة إلى مناقشة الحلول الجديدة التي تضمن مستقبلًا أكثر استدامة للعاملين في القطاع الإبداعي. ويأتي المهرجان تزامنًا ومواكبة لإطلاق عدد مجلة «سكة» الأخير بعنوان “عمالقة الإبداع” وهو أول عدد عالمي يتمحور حول الاقتصاد الإبداعي بأكمله في سلطنة عمان، واحتفى بالمبدعين من فنانين وشعراء ومصممي أزياء وغيرهم، وتضمن المهرجان برنامجا حافلا من حلقات عمل، وجلسات حوارية، وعروض موسيقية، وسوق فني، وعروض تقديمية من مختلف العاملين في القطاع الإبداعي في سلطنة عمان.

ورحبت منار الهنائية في كلمتها الافتتاحية بالحضور وقالت: «إننا في سكة تشرفنا بالتعاون مع الردهة في استضافة أول مهرجان يحتفي بالاقتصاد والقطاع الإبداعي في سلطنة عمان، إذ نؤكد في سكة دعمنا الدائم للقطاع الإبداعي وتسليط الضوء على أعمال المبدعين من خلال مجلتنا ومنصتنا العالمية.

وأضافت “الهنائية”: “نؤمن في سكة والردهة بأن الصناعات الإبداعية تلعب دورًا محوريًا في تطوير اقتصاد المنطقة وأن توفير فرص للقاء العاملين في الاقتصاد الإبداعي والاستماع إلى آرائهم والحلول المقترحة من قبلهم من شأنها أن تلهم قصص نجاح مختلفة وتدفع بعجلة الاقتصاد الإبداعي”.

وأشارت أن ما شهدناه من إقبال كبير على التسجيل وحضور هذا المهرجان، يؤكد أهمية هذه الفعاليات في إلهام الإبداع وتعريف الحضور بالعاملين في هذا القطاع، واهتمام الشباب بشكل خاص بهذا القطاع.

من جانبه قال يوسف الرحبي : “الصناعات الإبداعية قطاع متنام في السلطنة في آخر السنوات، والمميز فيه هو التنوع الكبير في مجالاته والأفكار التي تخلق من الأفراد في هذا القطاع. كشركة، تؤمن «الردهة» بأهمية القطاع وأهمية إبراز دور أفراده ومجتمعاته من خلال هذه الفعاليات التي تحتفل بهم وتساهم في خلق فرص التواصل بين المبدعين في القطاع”.

وقالت سمية الوهيبية رئيسة فريق «صباحات إبداعية» الشريك الاستراتيجي في المهرجان: تكمن أهمية هذا البرنامج في توفير ملتقى يجمع الفنانين والهواة من مختلف الفنون في مكانٍ واحد، حيث يتسنى لهم أن يوسعوا دائرة معارفهم الفنية سواء من خلال المحاضرات التي تجري خلال المهرجان أو تعرفهم على ذوي الخبرة في المجالات الفنية المختلفة، إن وجود مهرجانات مثل مهرجان سكة الإبداعي تمثل وصْلة ثقافية غاية في الأهمية لأن الفن بمجمله قائم على مقاربة الجماليات ومن يصنعها، ولابد للفنانين من تجمعات دورية يشاركون فيها وجهات نظرهم فيما يستجد في المشهد الثقافي ويعرضون آخر نتاجاتهم الفنية.

من جهته، أضاف حسن اللواتي، المدير العام لـ«رواق عالية للفنون» (أحد الشركاء في المهرجان) والذي كان ضيفا في جلسة حوار حول أهمية المساحات الفنية في إلهام موجة جديدة من الفنانين العمانيين: هذه فرصة نادرة للالتقاء بالمبدعين وأيضا بأصحاب المشاريع الفنية ومشاركة تجاربنا مع الآخرين. سلطنة عمان ما زالت حديثة العهد بالمشاريع الفنية الخاصة ومن الجميل أن نجد تظاهرة تؤطر هذا الحراك وتسلط الضوء على أبرز المشاريع وأسباب نجاحها، وأعتقد بأن هذا المهرجان يوائم توجه الحكومة الحالي للاستفادة من الفنون في تحريك عجلة الاقتصاد وإيجاد حلول خارج الصندوق لخلق فرص العمل.

وفي جلسة جمعت مريم الخربوشية مديرة دائرة الهوية الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب والدكتورة فخرية اليحيائية حول “الدور المحوري للاقتصاد الإبداعي في عمان” تحدثت “الخربوشية” عن الاستراتيجية الثقافية لسلطنة عمان ودورها في تحقيق رؤية عمان 2040 معرجة على محور الصناعات الإبداعية فيها والذي يهدف تعزيز الوعي باهمية الاستثمار في القطاع الثقافي والابداعي وتقديم التسهيلات للمشاريع. في حين ركزت الدكتورة فخرية اليحيائية على أهمية وجود الصناعات الإبداعية في قطاع التعليم .

وناقش المصوران محمود الزدجالي وإسراء البلوشية في حلقة عمل “أهمية المجتمعات الإبداعية”، كما ناقش المصور هيثم الفارسي في حلقة عمل أخرى رحلته في توثيق الثقافة العمانية وسرد القصص الآسرة من خلال التصوير، كما ألقت الشاعرة عائشة السيفية في جلسة شعر “أبيات من عمان” عددًا من قصائدها عبر تطبيق زوم، وقدم أحمد المقبالي عرضا تقديميا بعنوان “هل يمكن أن تصبح عُمان مركزا لصناعة الأفلام؟”، وقدم محمد الهنائي عرضا تقديميا آخر بعنوان “أبجديات إطلاق برنامج بودكاست ناجح”، كما استضاف المهرجان أيضا حلقة عمل بعنوان “خطط لقصتك” قدمها الكاتب عمار النعيمي، وفي عرض تقديمي آخر، تحدثت الأمجاد المعولية مؤسسة تيبي وسارة النعمانية مؤسسة نزهة عن “دمج الإبداع في السياحة الثقافية”.