Image Not Found

أهمية “FIN TEC” في الرؤى الاقتصادية

Visits: 6

حيدر اللواتي – لوسيل

تبدي دول العالم اهتماماً كبيراً لموضوع “فنتك” (Financial Technology) لتحقيق رؤى بعيدة المدى في ظل المباردات التي تطرحها من أجل تطوير برامجها المالية والرؤى المستقبلية لاقتصادتها خلال العقود المقبلة. وقد سارعت دول مجلس التعاون الخليجي في إعطاء أهمية لهذا الموضوع في جميع الأعمال التجارية والمصرفية والمالية، في الوقت الذي تُبذل فيه جهوداً متواصلة في تسهيل المهام للعملاء لإتقان الأعمال التي تتوقف عليها استخدامات التقنيات المالية الحديثة.
أهداف “فنتك” عديدة منها تسريع وتيرة نمو وتطور التقنيات المالية، وتأسيس فهم شامل لهذه المنظومة، بالإضافة إلى دعم وتطوير المنشآت خاصة الصغيرة والمتوسطة للاستيعاب والاختصاص في القضايا والتقنيات المالية، بالاضافة إلى إنشاء منتجات وخدمات لدعم مشاريع الأعمال التجارية والمالية والمصرفية المقبلة.
قطر من خلال جمعية المحاسبين القانونيين القطرية مقبلة خلال الأيام القادمة على استضافة مؤتمر “تكنولوجيا المالFIN TECH في الشرق الأوسط” بمشاركة عدد من متحدثي المؤسسات والمنظمات الدولية والعربية المهتمة بقضايا المصارف والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى العاملين في مجال خدمات ومقدمي الحلول التقنية والمستثمرين في التقنيات المالية الرقمية. مثل هذه الفعاليات الكبيرة هدفها تبادل الخبرات بين المشاركين واكتساب الرؤى والتصورات الحديثة حول مستجدات التقنيات الرقمية والتعاملات المالية بجوانبها الأربعة المتمثلة في عمليات الدفع والادخار والاستثمار والتحويل. كما أن هذه الفعاليات هدفها معرفة الأدوار التي يمكن من خلالها دعم مجالات المال والأعمال والارتقاء بالخدمات المصرفية، بالإضافة إلى توظيف هذه التقنيات في التعرف على أساليب الحوكمة ومكافحة الفساد وحماية نزاهة الأنظمة المالية والمصرفية.
رئيس جمعية المحاسبين القانونيين القطرية يعطي أهمية كبيرة للمؤتمر القادم في ظل تزايد الاعتماد على التكنولوجيا والأنظمة الإلكترونية في الخدمات المالية والمصرفية، الأمر الذي يحدّ مما تفرزه الجائحة ومتحوراتها الجديدة من إجراءات احترازية والحد من الاختلاط، كما يسرّع في الوقت نفسه من عملية التحول الرقمي للعديد من الخدمات المالية والمصرفية وفي الأعمال اليومية التي أصبح الكثير منها تدار عن بعد. كما أن هذه المؤتمرات تهدف أيضا إلى طرح الأفكار المتمثلة في ابتكارات التكنولوجيا المالية وسبل توظيفها في تعزيز العمليات التشغيلية للمؤسسات ودورها في تيسير وتعزيز الامتثال لقواعد مكافحة غسل الأموال وتعزيز الشفافية عملاً بتوصيات مجموعة العمل المالي FATF، وغيرها من القضايا المرتبطة بهذه التقنيات والمتمثلة في مستقبل العنصر البشري والأفراد التي يعملون في هذه المؤسسات.
اليوم أصبحت حياتنا سهلة من خلال استخدام هذه التقنيات، حيث تساهم في تطوير احتياجات الناس، وتسهيل الأمور على الأفراد سواء في الأعمال التجارية اليومية أو في المجالات التعليمية والاجتماعية وغيرها، في الوقت الذي يسعى فيه المبتكرون إلى اختراع المزيد من الأجهزة والمعدات والبرامج وإيجاد الحلول لدفع الأعمال اليومية نحو مزيد من التحسن والإنتاجية.
موضوع “فنتك” سيعمل على دمج المزيد من المعاملات المالية التقليدية في العالم خلال السنوات المقبلة، ويقلّل من البيروقراطية والإجراءات الروتينية والقوانين المعتادة التي يتحكم بها البعض في العمل اليومي. ومن خلال تقنيات “فنتك” أصبح الكثير منا يعتمد على إجراء عمليات الشراء والبيع من خلال استخدام البطاقات الائتمانية، وتحويل المبالغ إلى خارج الحدود في وقت قصير، وهذه إحدى السلبيات لبعض الاقتصادات من خلال العمل بفنتك.