Image Not Found

“الصحة”: 60 إصابة جديدة بكوفيد في 3 أيام وصفر وفيات

Visits: 6

عُمان: كتب ـ يوسف بن سالم الحبسي

د. فريال اللواتية: الجرعة الثالثة ضرورة للوقاية من مضاعفات أوميكرون

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 60 حالة إصابة بكوفيد-19 خلال أيام الخميس والجمعة والسبت، واستمرار تسجيل صفر وفيات منذ أكثر من شهر، وتعافي 69 حالة، ولا تزال نسبة الشفاء تراوح عند 98.5%، بينما لم تدخل أي حالة للترقيد في المستشفيات خلال الأيام الثلاثة المنصرمة وبلغ إجمالي المرقدين في المؤسسات الصحية 9 حالات بينها حالتان في العناية المركزة.

الجرعة الثالثة
وقالت الدكتورة فريال اللواتية، استشاري أول أمراض معدية بالمستشفى السلطاني: إن الحاجة إلى أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 أتت قبل ظهور المتحور الجديد أوميكرون، والدراسات العلمية الأخيرة أوصت بأخذ الجرعة الثالثة إذ أثبتت هذه الدراسات أن نسبة الأجسام المضادة قد تنخفض بعد 6 أشهر من الإصابة، بالإضافة إلى أن الجرعة الثالثة مكملة للتطعيم في فئات معينة كالأفراد المصابين بأمراض نقص المناعة والذي يتناولون أدوية خافضة للمناعة وكذلك مرضى السرطان أو المرضي الذين تم إجراء زراعة كلى أو الكبد لهم أو الأعضاء الأخرى وهذه الفئات كلها بحاجة إلى الجرعة الثالثة، وكلنا بحاجة إلى الجرعة الثالثة بعد مضي 6 أشهر على الجرعة الثانية.

وأشارت لـ”إذاعة سلطنة عمان” إلى أن الدراسات الأولية في ظل المتحور الجديد أوميكرون تظهر أن فعالية الجرعتين لتقليل الإصابة منخفضة بشدة، إذ أن الجرعتين تمنعان الإصابات الحادة وليس من الإصابات المتوسطة أو الخفيفة، ومن الضروري أخذ الجرعة الثالثة لمنع ظهور متحورات جديدة في العالم .. مشيراً إلى أن دورة الفيروس في المتحور دلتا كانت كل 7 أيام ومع الفيروس الأساسي كانت 14 يوماً أما دورة الفيروس في أوميكرون كل يومين وهذا يدل على سرعة الانتشار وما نشهده في بريطانيا من تضاعف أعداد الإصابة بشكل يومي بأوميكرون.

تطعيم الأطفال
وأضافت: إن تطعيم الأطفال بالجرعة الثانية في بعض محافظات السلطنة لا تزال قليلة ونناشد الآباء لاستكمال تلقي أبنائهم الجرعة الثانية .. مشيرة إلى المناعة السابقة لا تفيد مع أوميكرون بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأشخاص يعانون من متلازمة ما بعد كوفيد-19 إذ تمتد هذه الآثار إلى أشهر كثيرة.

وقالت: لم يتأت نقص الحالات المصابة إلا من خلال الالتزام بالقواعد والإجراءات الاحترازية، وفي الفترة الأخيرة كان هناك تراخ في تطبيق هذه الإجراءات مع انتشار الفيروسات وليس فقط فيروس كورونا، وأوصي الجميع ونفسي أولاً الالتزام بارتداء الكمامة ونظافة اليدين والتباعد الجسدي بالإضافة إلى الابتعاد عن الأماكن المزدحمة في الوقت الحالي.

الطيران المدني
وقد أصدرت هيئة الطيران المدني تعميما قالت فيه: إن على مواطني سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة عند تنقلهم بين البلدين عبر المنافذ الجوية إبراز شهادة التسجيل في https://covid19.emushrif.om مع إرفاق شهادة التحصين ضد فيروس كوفيد-19 وفقاً لما هو معتمد في سلطنة عمان واستمارة فحص البلمرة “PCR” لكوفيد-19 بنتيجة سلبية لمدة لا تزيد على 14 يوماً بين تاريخ أخذ عينة الفحص والوصول إلى سلطنة عمان.

كما تضمن تعميم الهيئة التحقق الإلزامي من استيفاء جميع القادمين إلى سلطنة عمان للاشتراطات قبل صعود الطائرة إذ على المشغل الجوي التحقق قبل الرحلة من استيفاء المسافر لاشتراطات السفر إلى سلطنة عمان، كما عليه إشعار جميع المسافرين قبل الوصول إلى مطارات سلطنة عمان بضرورة تجهيز مستنداتهم لإبرازهم لموظفي المطارات عند طلبها، ويتحمل المشغل الجوي المسؤولية وما يترتب على ذلك من غرامات من قبل الجهات المختصة في حال نقل أي مسافر غير مستوف لاشتراطات السفر إلى سلطنة عمان.

وأشار التعميم إلى أن مستندات المسافرين الواجب التحقق منها بواسطة مشغل الرحلة قبل السفر إلى سلطنة عمان تتضمن فئتين هما لمن تلقى اللقاح المعتمد في سلطنة عمان وفق تعميم هيئة الطيران المدني رقم “20/2021” التسجيل في https://covid19.emushrif.om، وشهادة تلقي اللقاح، ونتيجة سلبية لفحص البلمرة لكوفيد-19 أو حجز لفحص البلمرة عند الوصول إلى المطار في سلطنة عمان، والفئة الأخرى لمن لم يتلق لقاحا معتمدا في سلطنة عمان، وتتضمن التسجيل في https://covid19.emushrif.om ، ونتيجة سلبية لفحص البلمرة لكوفيد_19، وحجز لفحص البلمرة عند الوصول إلى المطار في سلطنة عمان، وحجز للحجر المؤسسي عدا المواطنين العمانيين والفئات المستثناة من الحجر المؤسسي.