Image Not Found

د. فريال اللواتية: تفشي سلالات المقاومة على المضادات يشكل خطرا كبيرا على الأمن والسلامة البشرية

Visits: 2

عُمان: كتب – خالد العدوي

قالت الدكتورة فريال بنت علي بن خميس اللواتية استشارية أولى أمراض معدية ورئيسة وحدة الأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني عبر حساب المستشفى السلطاني في تويتر: “إن التطور الهائل في مجال الطب من العمليات الجراحية الدقيقة وزراعة الأعضاء والعنايات الحرجة والفائقة، لم يكن بإمكان وجودها لولا اكتشاف المضادات الحيوية، ولكن مع الأسف الشديد نتيجة للاستخدام المفرط والغير رشيد للمضادات الحيوية تطورت سلالات مقاومة لهذه المضادات، وأضافت: إن تفشي هذه السلالات يشكل خطرا كبيرا على الأمن والسلامة البشرية، خطر يتجاوز خطر السرطان ولا يقل عن خطر كوفيد19، وأشارت إلى أن اليوم العالمي للمضادات الحيوية يصادف هذه السنة في هذا الأسبوع ويكون تحت شعار “المضادات الحيوية عاملها بحذر” يهدف إلى نشر التوعية والاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية بما يساهم في تقليل حدوث البكتيريا المقاومة وبالتالي ضمان بقاء المضادات الحيوية للأجيال القادمة”.

إلى جانب ذلك، أعلنت وزارة الصحة أمس الخميس عن تسجيل 5 إصابات جديدة بمرض فيروس كورونا “كوفيد19″، بينهم 3 عمانيين، ووافدان اثنان، ووصل إجمالي الحالات إلى 304519 إصابة، فيما لم تسجل أية حالة وفاة، واستقر العدد الإجمالي عند 4113 حالة بنسبة 1.35%.

وأشار بيان وزارة الصحة الصادر أمس إلى أنه لم يتم تنويم أية حالات إصابة في المستشفيات ومراكز الصحة العامة والخاصة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبلغ عدد الحالات المرقدة حاليًا 7حالات، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة في العناية المركزة حالتين.

وبلغت نسبة الشفاء للمرضى المصابين 98.5 % ليبلغ عدد المتعافين 299951 حالة، بعد تسجيل حالات جديدة للتعافي بلغت 13 حالة تعافٍ جديدة.

الحالات النشطة

وبلغت نسبة الحالات النشطة للمرضى الذين لم يتعافوا حتى الآن الذين هم تحت العلاج والرعاية الصحية 0.15 %، ويبلغ عددهم حتى اللحظة 455 مريضا موزعين على عدد من المحافظات.

إلى جانب ذلك، تواصل وزارة الصحة حملة التطعيم الموسعة للفئات المُستهدفة باللقاحات المُضادة لفيروس كورونا في جميع محافظات سلطنة عمان، حيث تشهد مراكز التحصين إقبالًا واسعًا من المُستهدفين بالحملة، الأمر الذي يؤكد الوعي المجتمعي الكبير حول أهمية التحصين ضد كوفيد ١٩.