Image Not Found

«السينما والمسرح» تعلن عن مهرجان الرؤية للأفلام القصيرة

Visits: 17

“عمان” – أعلنت جمعية السينما وجريدة الرؤية عن مهرجان الرؤية للأفلام القصيرة الذي سينطلق في الثامن والعشرين من نوفمبر، سعيا لتطوير وتعزيز القدرات الفنية للناشئة في عمان وتكوين قاعدة بيانات حول هذه الفئة في هذا المجال من أجل تشكيل فارق نوعي في صناعة السينما استعانة بتكنولوجيا الاتصال، وصناعة البرمجيات، وما تتيحه الشبكة العنكبوتية من معارف وبيانات ومعطيات تساهم في الارتقاء بمهاراته وتصقل خبراته في صناعة فيلم سينمائي عُمانيّ الهوية والبيئة، وشارح للرؤية المستقبلية التي تفتحت عليها عيون هذا الجيل، على أن يكون هذا المهرجان نواة لتدشين منصة إلكترونية للأفلام العمانية، في المستقبل القريب وأن يكون هذا الحدث ليس مهرجانا سنويا فحسب، بل نقطة انطلاق باتجاه التأسيس لأكاديمية سينمائية تعليمية تؤسس لجيل فني جديد أكثر انفتاحا على العالم يصنع المستقبل بيديه.

ويهدف المهرجان إلى توعية وتثقيف الناشئة في السينما، وصناعة البُنى التحتية لهذا الفن، وتخريج دفعة من الناشئة في هذا الفن وإبراز أعمالهم والمشاركة بها في المهرجانات المماثلة.

ومن خلال التعاون مع الجمعية العمانية للسينما والمسرح لأجل تحقيق أهداف المهرجان فإن المؤسستين تهدفان إلى التعاون مع نخبة من السينمائيين وبيوت الخبرة في هذا المجال سواء لأجل تقييم الأعمال المشاركة أو لتقديم ورش تدريبية متخصصة لتطلع الناشئة على أساليب الإخراج السينمائي.

ويستهدف المهرجان الأعمار من 10 سنوات إلى 21 سنة من المواطنين والمقيمين في السلطنة كما يمكن المشاركة بالفيلم أفرادا أو بشكل جماعي شريطة ذكر أسماء العاملين في الفيلم ومجالهم من كاتب القصة وكاتب السيناريو والممثلين والمصور ومساعد المخرج والمخرج وذكر مدة الفيلم وسنة الإنتاج، على أن يكون الفيلم مترجما بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، إضافة إلى إرفاق صور للمخرج، صور للعمل، بوستر العمل. من خلال البريد الإلكتروني [email protected]. وسيكون يوم الـ30 من أكتوبر القادم هو آخر موعد لتلقي الأعمال الفنية.

ويمكن أن يسلط الفيلم الضوء في أي مجال يختاره المشاركون كالعودة الآمنة إلى المدرسة، وإجراءات الوقاية من العدوى، والإسعافات الأولية، وحُلم التخرج، واختيار التخصص، وحوادث السير، وخطر المخدرات، وشح المياه، والبيئة النظيفة، والطقس، والرفاه الاجتماعي ومحاربة الفقر، وتطوير التعليم والتراث العماني، وتخصصات المستقبل، والرقميات في حياتنا، والقراءة وتبادل المعلومة، واكتساب المهارات، ومعونة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتكون اللجنة المركزية للمهرجان من المكرم حاتم الطائي رئيسا للمهرجان، وقاسم السليمي مديرا فنيا، ومحمد الكندي مستشارا فنيا، ويتكون أعضاء لجنة التحكيم من رئيس اللجنة: محمد الكندي من سلطنة عمان، والدكتورة سلمى يوسف محمد كامل من مصر، والدكتور محمد بلال، والدكتورة ملاك الدحموني من المغرب والدكتورة ليلى بارحومة من تونس. أما أعضاء لجنة اختيار الأفلام فتتكون من محمد بن رضا اللواتي، وعبدالعزيز بن سيف الحبسي، وفهد بن رمضان الميمني، ومحمد بن عبدالله العجمي.