Image Not Found

أمين عام مجلس الشورى يشارك في الاجتماع الثالث للجنة البرلمانية الخليجية ـ الأوروبية

Visits: 558

الوطن:

شارك سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي ـ الأمين العام لمجلس الشورى أمس عبر الاتصال المرئي في الاجتماع الثالث للجنة البرلمانية الخليجية ـ الأوروبية.

وقد شارك في أعمال الاجتماع بمعية الأمين العام كل من سعادة الدكتورة طاهرة بنت عبد الخالق اللواتية وسعادة ناصر بن سلطان الحبسي، ممثلي المجلس في اللجنة البرلمانية الخليجية ـ الأوروبية.

في بداية الاجتماع تم مناقشة موضوع الحوار البرلماني بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون حول خفض وتحول الطاقة، المحال من لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، وتم خلال الاجتماع تقديم التوصيات المناسبة حيال الموضوع الذي جاء بناء على قرار أصحاب المعالي والسعادة أعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية خلال اجتماعهم الثالث عشر.

وفي هذا الشأن قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مقترحاتهم وآرائهم حول الموضوع المقترح فيما يتعلق بالطاقة لاسيما الطاقة النفطية، مشيرين إلى أهمية التركيز على عملية الترشيد في استهلاك الطاقة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة الموضوع المقترح من مجلس النواب البحريني وهو (تأثير جائحة (كوفيد ـ 19) على مجالي الطاقة والبيئة وفرص الاستفادة المتبادلة من تجارب الجانبين الخليجي والأوروبي).وفي هذا الجانب تم الموافقة على دمج هذا البند مع البند الأول المقترح من مجلس النواب بمملكة البحرين.

إلى جانب مناقشة الموضوعات المقترحة من مجلس الشورى السعودي، وهي: التعاون بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي لتسهيل الإمدادات الطبية للتأهب للجوائح المستقبلية، وكذلك التعاون العلمي بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي في مجال تقنيات تحلية المياه.

وفي هذا الإطار تم الاتفاق على دمج مقترح الأمن الغذائي مع المقترح المتعلق بمجال تقنيات تحلية المياه وإعادة صياغته من جديد بما يتناسب مع الأهداف المرجوة من الموضوع.
إلى جانب ذلك، أحاطت الأمانة العامة اللجنة البرلمانية الخليجية ـ الأوروبية بعدد من الموضوعات، منها: الإحاطة باعتماد تصور آليات التعامل مع التقارير الصادرة عن الجهات البرلمانية الدولية بشأن دول مجلس التعاون على أن تقوم اللجنة بالاسترشاد به عند التعامل مع موضوع التقارير الصادرة عن الجهات البرلمانية الدولية بشأن دول مجلس التعاون، كما تم الإحاطة بضمان استمرار الزيارات المتبادلة مع البرلمان الأوروبي، وكذلك الإحاطة بالاجتماع بين مجالس الدول الأعضاء والبرلماني الأوروبي.