الأفق الإجتماعي

مجلس الخنجي يتناول التحليل البراغماتي للتأثيرات بشأن نكات فيروس التاجية لـ كوفيد 19

Hits: 6

تغطية: د. حيدر عبدالرضا داوود

استضاف مجلس الخنجي عن بعد (عبر زووم) الدكتور علي السعيدي عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الانكليزية بكلية الآداب بجامعة ذي قار بالعراق، حيث كان موضوع الجلسة يتعلق بالتحليل البراغماتي للتأثيرات بشأن النكات التي قيلت باللغة الانكليزية خلال الاونة الأخيرة في وباء كوفيد 19.

وقال بأن النكتة تهدف إلى خلق البسمة والفكاهة والتكيف خلال وضع معين، موضحاً أنه لتحقيق ذلك يستخدم الناس لغة عالمية من أجل ذلك، حيث أن كل نكته لها جوانبها وأن بعضها سهلة في عملية التوصيل، ولا تهتم أحيانا بثقافة معينة ويفهمها جميع الناس، وأن هناك لغات معينة تهتم بالنكات كالنظرية اليونانية. وأن البشرية تشارك في معانيها. ويعتمد فهم الناس أحيانا لتلك النكات على أمزجتهم، وهناك نكات لا يرضى عنها الناس وبالتالي يشعرون بالغضب من معانيها إذا قيلت في حضرتهم. وذكر المحاضر أنه وفقا لما ذكره بعض الكتاب فان النكات هي نصوص سردية، وهي منظمة بطريقة يسود فيها جزءان رئيسيان الإعداد (يسمى أحيانًا البناء) وخط التثقيب. أما تُعريف الفكاهة فإنها الجودة في شيء يجعلها مضحكة، أو القدرة على فهم المواقف المضحكة والاستمتاع بها أو الضحك على الأشياء.

وكجزء من الفكاهة ، يُنظر إلى النكتة على أنها شكل من أشكال التواصل والترفيه التي تخدم غرضًا أعلى لتوحيد الناس من خلال الضحك. لذا، فإن النكتة تؤسس نوعًا من اللغة العالمية لأن النكات تتشكل اجتماعيًا وثقافيًا وغالبًا ما تكون خاصة جدًا بزمان ومكان معين.

ونظرا لبقاء الناس في الحجر المنزلي بسبب انتشار جائحة كورونا فان الخوف سيطر عليهم، ولم يكن من السهل السيطرة على هذا الوضع الذي يعيشون فيه، حيث تزداد اعداد الوفيات الناجمة عن كوفيد 19 وما زالت صادمة للناس، وبالتالي من أجل التخفيف من الضغوط والانعزال، ومن أجل نقد بعض المواضيع بهذا الشأن أثناء بقاءهم في الحجر بدأ الناس بقول الفكاهة وخاصة النكت.

وقال المحاضر بأن الدراسة التي قمت بها في هذا الشأن تهدف إلى طرح بعض الأسئلة:
1) ما هي أنواع وبنية نكت الفيروسات التاجية؟
2) أي من المبادئ اليونانية الجديدة قد كسرت في نكت الفيروسات التاجية؟
3) أي من أجهزة الفكاهة المستخدمة في التلميح المقصود في نكت الفيروسات التاجية؟
وقال المحاضر بأن النظرية اليونانية تعتبر غير كافية، وفشلت في شرح كيفية معالجة ودمج الكلام الفكاهي الذي ينغمس فيه النكات.

وأضاف أن أهمية هذه الدراسة تنبع من أنها تتناول جزأين رئيسيين: الجزء الأول يبحث عن النكتة المصاغة حديثًا. على سبيل المثال نكتة كوفيد 19 التاجية، التي لم يتم تحليلها بشكل عملي حتى الآن. وثانيا: يبدو أن الدراسة هي الأولى من نوعها التي تقدم نموذجًا انتقائيًا جديدًا للتعامل مع نكت الفيروسات كوفيد 19.

وتناول المحاضر العديد من النظريات التي وردت في هذا الشأن والمعلومات التي قيلت في موضوع النكتة في النظريات اليونانية وغيرها، والنماذج الأخرى للنكت المتداولة، حيث يعتقد بعض المختصين أن هناك مشكلة في بعض تلك النظريات.
كما تناول المحاضر بعض النكات التي قيلت في شأن كوفيد 19 منها:
1) ” لا يهمك، ففيروس كورونا سوف لا يبقى لأنه صناعة صينية” والرسالة من ذلك أن الصناعة الصينية ليست ذات جدوى.
2) “لماذا تعتبر محطا ت مترو روما من أكثر الأماكن سلامة لتجنب فيروس كورونا؟
لأن وقت بقاء الناس هناك أطول من بقاءهم في الحاضنات”.
3) فيروس كورونا يشبه زوجتك، لأنك تعمل على السيطرة عليه في البداية، ثم تستنج بأنك غير قادر على ذلك، وبالتالي تتعلم كيف تعيش معها.
4) إذا تم وضعي اسبوعين مع زوجتي في الحجر المنزلي سوف أموت. وأوكد لك باني لم امت بسبب فيروس كورونا.
5) لقد مضى علي وعلى زوحتي في العمل من المنزل بسبب وضع فيروس كورونا، واعتقد بأننا سوف نقتل بعضنا البعض قبل أن يقتلنا الفيروس.
6) اليوم أنا عطست في البنك. وحصلت على أكبر اهتمام من الموظفين لم احصل عليه منذ عشر سنوات مضت.
وهناك العديد من النكت قيلت في هذا الشأن من هذا القبيل.

وعند فتح باب التساؤلات قال المحاضر أن معظم النكت العربية في هذا الوضع وقبله تتجه إلى انتقاد وضع الخدمات في الدول العربية تتعلق بالمواصلات والسكن والاوضاع التعليمية والصحية والمشاكل الزوجية وغيرها من الامور الاخرى. وقال بأن النكت لها معنى واحد ولكنها أحيانا يختلف فهمها من شعب إلى آخر، إلا أنها أمر عالمي وتعالج الكثير من القضايا.

وحول مزاج أهل الخليج بالنكت، قال بأنه احيانا هناك تحذيرات من حالات الضحك بحيث لا تؤذي مشاعر الآخرين، والشعب الخليجي لا يفضل بعض النكت التي تقال عن شعوب عربية أخرى. وحول تواجد مثل هذه الكورسات في الجامعة قال بأنها غير متوفرة ولكن هناك طرق بالتحدث عنها أثناء الدراسة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق