Image Not Found

إعلان نتائج مسابقة «شؤون الفنون»

Visits: 15

مسقط ـ «الوطن»

أعلنت وزارة شؤون الفنون نتائج المسابقة الفنية للمبدعين العمانيين والمقيمين من مختلف الفئات العمرية في مجالات الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي والمسرح والسينما والعود والموسيقى والفنون الشعبية حيث فاز بها 47 متسابقا.

ففي مجال التصوير الضوئي الذي طرح محوري الحياة الصامتة ولحظات منزلية، وصل عدد الصور المشاركة 327 صورة قبل منها 43، فازت منها في محور الحياة الصامتة فاطمة بنت راشد الناعبية بالمركز الأول، وحنيفة بنت أحمد الجفيلية بالمركز الثاني، وعائشة بنت مرهون الحوسنية بالمركز الثالث. أما في محور لحظات منزلية ففاز بالمركز الأول زياد بن نبهان اليحيائي، وفي المركز الثاني فازت خديجة بنت أحمد المعمرية، وفي المركز الثالث فاز محمود بن محمد الجابري.

وفي مجال الفنون التشكيلية طرحت المسابقة ستة محاور للفئة الأقل من 18 سنة، محور الفن الرقمي ومحور الخط العربي ومحور الرسم والتصوير ومحور فن الكاريكاتير ومحور فن الفيديو، وتلقت الوزارة 136 عملًا، جاءت نتائجها كالتالي: في الفئة الأقل من 18 سنة حازت الزهراء بنت أحمد المعمرية على المركز الأول، وبراءة بنت أحمد السليمانية على المركز الثاني، وعمر أحمد يوسف على المركز الثالث.

وفي مجال الخط العربي حاز خميس بن خلفان الحنظلي على المركز الأول، وبدر بن ناصر اليعقوبي على المركز الثاني، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب ثريا بنت علي الخضورية. وفي مجال الرسم والتصوير حاز صبيح كلش جبر على المركز الأول، وعبد فرحان العبيد على المركز الثاني، وطيبة بنت محمد العجمية على المركز الثالث.

وفي مجال الفن الرقمي فاز أسعد بن سعيد الشبيبي بالمركز الأول، وصقر بن أيوب الحجري بالمركز الثاني، وعبدالله بن عامر الحجري بالمركز الثالث. وفي مجال الكاريكاتير فازت حليمة بنت عبدالله الوحشية بالمركز الأول، ووداد بنت خالد العويدية بالمركز الثاني، وأسماء بنت عبدالله الجابرية بالمركز الثالث، فيما حاز أحمد بن سرحان السعيدي على المركز الأول في مجال فن الفيديو، وحجب المركزان الثاني والثالث.

أما في قطاع الموسيقى الشعبية فقد تم طرح خمسة مجالات شملت التأليف الموسيقي، والغناء، والإنشاد، والعزف المنفرد، والفنون الشعبية متمثلة في فن الميدان وفن المسبع والعازي، ووردت للوزارة (31) مشاركة، جاءت نتائجها كالتالي: في مجال العزف المنفرد حاز محمد بن موسى البلوشي على المركز الأول عازفًا على آلة الكلارنيت، وحاز صالح بن عاد العبادي على المركز الثاني بالعزف على آلة الجيتار، وفازت غدير بنت خميس البلوشية على المركز الثالث بالعزف على آلة البيانو.

وفي مجال الغناء فازت زيانة بنت سيف ولد حسن بالمركز الأول، وفازت رزان بنت يوسف السعدية بالمركز الثاني، فيما فاز حامد بن محمد الكاف يمني الجنسية بالمركز الثالث.

وفي مجال الإنشاد فاز فهد بن علي البلوشي بالمركز الأول، وناصر بن أحمد الرحبي بالمركز الثاني، وميار بنت هلال الحسينية بالمركز الثالث. أما مجال فنون الموسيقى الشعبية فقد حاز جمعة بن مسعود العلوي على المركز الأول في فن العازي، وفازت نوف بنت توفيق الصلتية بالمركز الثاني في فن المسبع، فيما فازت سليمة بنت عبدالله المشرفية بالمركز الثالث في فن المسبع.

أما في مجال العزف على آلة العود فطرحت المسابقة أربع فئات فيها هي فئة الأداء للكبار، فئة الأداء الجماعي، وفئة العزف المنفرد وفئة الأداء للصغار، وتلقت عشرين مشاركة، جاءت النتائج منها كالتالي: المركز الأول في فئة الأداء للكبار حاز عليه عمار بن ياسر الحارثي، وعبدالله بن سعد بلحاف في المركز الثاني، وعقبة بن نافع العامري في المركز الثالث، وفي فئة الأداء الجماعي فازت فرقة مجموعة جوهرة العفية بالمركز الأول.

وفي فئة الأداء للصغار، فاز ناصر بن محمد المغيرفي بالمركز الأول. وفي فئة العزف المنفرد فاز محمد بن عبدالله القاسمي بالمركز الأول، وسلطان بن جابر الحضرمي بالمركز الثاني، فيما حجب المركز الثالث.

أما في مجال التأليف الموسيقي فلم ترد للوزارة أي مشاركات تذكر، فيما طرحت المسابقة في مجال المسرح والسينما فئتين، فئة التأليف المسرحي، وفئة إنتاج الأفلام السينمائية القصيرة، وبناء على ذلك تلقت الوزارة عددًا لا يقل عن 25 نصًّا مسرحيًّا قويًّا، منها ما هو سريالي، ومنها ما هو واقعي واجتماعي، إضافة إلى 25 فيلمًا سينمائيًّا قصيرًا، وجاءت النتائج كالتالي: في مجال التأليف المسرحي حاز يحيى بن محمد السيابي على المركز الأول عن نص مسرحية (الحطب)، وفازت لمياء بنت سالم السيابية على المركز الثاني عن نص مسرحية (عيد القبعات)، فيما حاز بدر بن سيف النبهاني على المركز الثالث عن نص مسرحية (ملك العلب الفارغة). وفي مجال إنتاج الأفلام السينمائية القصيرة، فاز محمود بن حمدان الفزاري بالمركز الأول عن فيلمه القصير بعنوان:(خلك في البيت)، وحازت طاهرة بنت مسلم العميرية على المركز الثاني عن فيلمها القصير بعنوان:(واصل في البيت)، فيما حصدت أشواق بنت خلفان السيابية المركز الثالث عن فيلمها القصير بعنوان:(هل نقدر نرجع لحياتنا الطبيعية).

ووضحت معالي الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية وزيرة شؤون الفنون أن وزارة شؤون الفنون تسعى من خلال إقامة هذه المسابقات والأنشطة لتعزيز مكانة الفنون في السلطنة لتقديم الدعم والرعاية للفنانين والموهوبين واكتشاف المبدعين من جميع الفئات العمرية. وأضافت معاليها: إن المسابقة أقيمت بهدف تحفيز جميع أفراد المجتمع في البقاء في البيت في تلك الفترة، وفي نفس الوقت استثمار أوقاتهم بتنمية قدراتهم ومواهبهم ومهاراتهم في مجال الفنون المختلفة، حيث تزامنت مع وقت المسابقة المحاضرات وحلقات العمل والدورات التدريبية في مجالات الفنون المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.