الأفق الصحي والرياضي

د.فريال اللواتية للرؤية: السلطنة تستخدم الستيرويد في علاج مرضى كورونا

Hits: 12

الرؤية – نجلاء عبدالعال

“السلطنة ادخلت تركيبة العلاج المعلن حديثا في بريطانيا في برتوكولها العلاجي للحالات الحرجة والتي تحتاج اجهزة التنفس الاصطناعي منذ فترة ” هذا ما كشفت عنه الدكتورة فريال اللواتية استشاري أول أمراض معدية ورئيسة وحدة الأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني في تصريح خاص للرؤية، وأوضحت أن العلاج الذي اعلن عنه حديثا في المملكة المتحدة يعتمد في مكونه الرئيس على الكورتيزون والذي يستخدم بالأساس في حالات مرضية أخرى، ولكن نظرا لوجود آثار جانبية له في بعض الحالات فإن استخدامه في بروتوكول العلاج للحالات الحرجة في عمان يجري وفق منظومة متكاملة تراعي كل حالة ويتقرر بناء عليها اتخاذ قرار استخدام العلاج، مشيرة إلى أن السلطنة تستخدم أحد التركيبات من عائلة الستيرويدات ايضا في علاج الحالات الحرجة التي تحتاج الى اكسجين .

وقالت الدكتورة فريال اللواتية إن الدراسات والنتائج للعلاج المعلن عنه في بريطانيا مهمة كونها اكدت الملاحظات السريرية من قبل الاطباء المشرفين على مرضى كوفيد ١٩ في السلطنة وقد تفسر ايضا اختلاف نسبة الوفيات في السلطنة التي تعتبر منخفضة نسبيا.

وأصافت: في سبيل ذلك نتابع كل ما يستجد من دراسات ونتائج لتجارب على العقارات الجديدة بالإضافة إلى ما نقوم به من مراقبة ومتابعة وتحديث لبروتوكول علاج كورونا محليا بما فيه صالح المرضى والحفاظ على صحتهم وحياتهم.

كان باحثون في إنجلترا قد أعلنوا توصلهم لدواء يمكنه أن يحسن فرص النجاة من كوفيد – 19، ويقلل عدد الوفيات خاصة في الحالات الحرجة بنحو الثلث، وهو عبارة عن ستيرويد المركب العضوي الحلقي المعروف، والمسمى “ديكساميثازون”.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان “إنّه أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة أنابيب الأكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق