Image Not Found

مطرح الكنز الثمين ..!!

Visits: 19

طالب بن محمد الفارسي – الوطن

إلى من يهمه أمر التجارة والاستثمار في هذا الوطن العزيز .. مطرح التي عرفت منذ القدم بمقولة (مطرح فيها كل شي يُطرح) هذه الولاية الجميلة التي يقصدها كل عماني وزائر ومقيم تحتاج الى من يفكّر في كيفية الاستفادة من كنزها الثمين.
عرفت مطرح على مدى التاريخ بأنها البندر الذي تصله الواردات من مختلف دول العالم وتنطلق منه مختلف الصادرات العمانية، عرف أهلها بالتجارة ومنها يتم توزيع السلع إلى باقي محافظات وولايات السلطنة والعكس فهي تستقبل الانتاج المحلي من المحاصيل والمنتجات العُمانية ليتم تصديرها الى مواني الدول الاخرى، فالعمانيون مهما تباعدت محافظاتهم وولاياتهم يبقى سوقهم (مطرح).

لقد لفت وشد انتباهي رقم كرونا (٢٠٠) ألف عامل وافد يقطن هذه المدينة الصغيرة الجميلة التي هجرها اَهلها وتركها لقمة سانحة في فم العمالة الوافد تستغل خيراتها وكل مقوماتها وتستفيد من مكانتها وسمعتها التاريخية لذا وجب علينا ان نفكر في كيفية تحويل مطرح وإعادتها لتكون مركزا تجاري واقتصادي وسياحي يسهم في تحقيق العوائد المرجوة وعلى رأسها فرص العمل للشباب العماني ونشر ثقافة (أنت تاجر) بين ابناء الوطن الباحثين عن فرصة عمل، وذلك من خلال اعادة التخطيط التنموي والعمراني لمطرح.

إنّ الإرادة لا يمكن ان تهزم ويمكن تحقيق ذلك من خلال اعادة التفكير في كل مقومات مطرح دون المساس بالهوية التاريخية لها، وذلك من خلال المبادرات بانشاء شركة مساهمة عامة باسم (شركة مطرح للتنمية والاستثمار) وفق نظام يعطي أحقية المساهمين لسكان مطرح أولاً وملاك المباني والعقارات القائمة وفق لنسب تحددها الشركة.

إنّ ما أقصده هنا بالتطوير هو بعيداً عن المخطط الذي أعلن عنه مسبقًا وتم الحديث عنه، هنا أقصد مطرح كما هي عليه الآن وبالشكل الذي لا تغيب معه هويتها التاريخية من خلال اعادة التخطيط بشكل يضمن الحفاظ على النمط التقليدي والتاريخي لها والخروج بها من مدينة تفتقد الى البنية الأساسية والبيئة الصحية المنظمة الى بيئة صحية أمانة تراعي مختلف جوانب التأمين الصحي والسلامة العامة لتضم العديد من المرافق السياحية التي يمكنها ان تحقق قيمة اقتصادية كبيرة.

يمكننا في مطرح ان نعيد بناء المنطقة وفقاً لمراحل مختلفة والأنشطة التي يمكن ان تقام ومن اهم مراحل البناء هي إعادة توطين العمانيين في مطرح لجعلهم يستفيدون من هذا الكنز الثمين الذي يوفر فرص عمل كبير في قطاعات هامة ومنها صناعة وصياغة الحرف التقليدية والمشغولات اليدوية من الذهب والفضة والمنتجات المحلية والملبوسات والزي العماني التقليدي التي تشتهر بها مختلف ولايات السلطنة وصناعة البخور والعطور لجعل روائح ومنتجات اللبان والبخور العماني تفوح في كل أروقتها.
في مطرح التي تعرف بأن فيها كل شي يطرح يمكننا ان نرفع شعار (أنت تاجر) لكل شاب وشابة من خلال التدريب على شغل هذه الوظائف والمهن والحرف فالتجارة هي ارث الأجداد وهي المستقبل الذي يحقق النمو الاقتصادي للأوطان ويضمن توافر فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

لا شك ان المال مطلوب، ولكن لأجل مطرح فاننا سنجد كل المؤسسات المالية سوف تتسابق على تمويل المشروع والمساهمة فيه اذا ما تم التخطيط له بشكل جيد ووضعت دراسة للاستفادة من المقومات الاقتصادية والسياحية لمطرح، ومن المؤكد عند طرح الشركة للاكتتاب العام ووضع الأهداف والاشتراطات العامة للتأسيس سوف يتسابق عليها كل شغوف محب لبناء عمان التاريخ للاستثمار فيها، فالإرادة والإدارة السليمة الناجحة يمكنها تحقق ذلك لنهضة متجددة تشمل مختلف جوانب الحياة، دمتم في حفظ الله .. وطناً وسلطانًا وشعبًا كريماً.