Image Not Found

المؤتمر ال ٤٧ لاتحاد وكالات الأنباء العربية يعقد بمسقط

Visits: 5

تغطية: حيدر بن عبدالرضا داوود

بدعوة كريمة من الأخ د. محمد بن مبارك العريمي مدير عام ورئيس تحرير وكالة الانباء العمانية شاركتُ اليوم في افتتاح فعاليات المؤتمر الـ 47 للجمعية العمومية لإتحاد وكالات الانباء العربية التي رعاها معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الاعلام بفندق جراند ملينيوم – مسقط وبمشاركة المسؤولين في وكالات الانباء العربية ووسائل الاعلام واساتذة وطلبة جامعة السلطان قابوس.

تضمن حفل الافتتاح كلمات لكل من الفاضل/ د. محمد بن مبارك العريمي مدير عام ورئيس تحرير وكالة الانباء العمانية، والشيخ مبارك دعيج الصباح رئس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية- رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية ، والدكتور فريد أيار الأمين العام لاتحاد وكالات الانباء العربية، فيما تناولت الجلسة الحوارية التي أدارها الاستاذ الدكتور عبدالله بن خميس الكندي أستاذ الصحافة والنشر الإلكتروني بجامعة السلطان قابوس موضوع “وكالات الأنباء في ظل مواجهة الأخبار الكاذبة وسياسات التضليل الإعلامي” شارك فيها كل من كلايف مارشال رئيس مجموعة البريس اسوسييشن البريطانية، وماكسيم منشيف المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية رئيس المؤتمر الدولي السادس لوكالات الأنباء، والدكتور فريد أيار الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية.

وأكد هؤلاء الخبراء على أن الاخبار المضللة والمعلومات المزيفة، والأخبار الكاذبة لها تأثير سلبي كبير على صناعة الأخبار، وتشكّل تهديدًا لمهنية الأخبار، فيما تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في سرعة تداول الأخبار الكاذبة، الأمر الذي يتطلب التحري والدقة في هذه تناول تلك الاخبار من خلال جميع وسائل الاعلام الرسمية.

ويرى كلايف مارشال رئيس مجموعة البريس اسوسييشن البريطانية أن الأخبار المضلة أو الكاذبة هي مشكلة للصناعة الاعلامية وللاقتصاد والأعمال الاجتماعية أيضا، كما أنها مشكلة للصحافة والاعلام الحقيقي، مشيراً إلى أن هناك 30 صحفيا في العالم مسجونين بسبب تناولهم للاخبار الكاذبة، وأن هذه ليست مشكلة جديدة في عالم الاخبار.

وطالب الجميع بالتأكد من محتويات القصص التي تصل إليهم في وسائل الاعلام ووكالات الانباء والصحافة عموما لأنها تذاع على عامة الناس، الأمر الذي يتطلب ضرورة التحري والدقة في أي خبر يرد إليهم. وتحدث عن مصطلح SHARE قائلا أن لكل حرف من هذه الحروف معاني. فحرف S يعنيStory وهي قصة الموضوع، وحرفH يعنيHeadline وهو العنوان الرئيسي للموضوع، فيما حرفِA يعني Analysesوهو التحليل ثم حرف R ويعنيRetouched أي أن الخبر أو الصورة لم تنشر من قبل ، وأخيرا حرف E ويعني Error وهو الخطأ المحتمل سواء في اللغة أو التاريخ أو أي أمر يتعلق بالخبر. وأكد على ضرورة قراءة النص بصورة دقيقة وممارسة الدقة والتحري مع الاستمرار في عملية التعليم والبناء الصحيح للقضاء على الاخبار الزائفة او المضللة والابتعاد عن سياسات التضليل الاعلامي. وأكد بقية المتحدثين بضرورة التحقق من الأخبار المضللة ومصادرها ومحتواها بشكل عام، كما أن هذا الأمر يتطلب أيضا من الجمهور بأن يكونوا على وعي بشأن الاخبار المضللة من الأخبار الصحيحة.

وعلى هامش المؤتمر افتتح معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام معرض الصور الضوئية لوكالة الانباء العمانية عن بعض الصور التي تتحدث عن النهضة الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها السلطنة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- تُمثل مظاهر التراث والثقافة والحركة التجارية والعمرانية بجانب المناظر الطبيعية الخلابة.