Image Not Found

أسر عمانية تعيد الأمل لـ 360 طفلا في 2018

Visits: 31

مسقط – الشبيبة

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية عن أحتضان الأسر في السلطنة لـ 360 طفلاً في عام 2018 ، مما منحهم الأمل من الرعاية والطفولة السعيدة وبيتًا جديدًا.

وارتفع عدد الأطفال اللذين تم احتضانهم في عام 2018 مقارنة بالسنوات الفائتة حيث زاد على مدار السنوات الثلاث الفائتة ، مما يشير إلى أن المزيد من الأشخاص في السلطنة يختارون تبني الأطفال.

ووفقًا للتقرير السنوي لوزارة التنمية الاجتماعية لعام 2018 ، تم تبني 269 طفلاً في عام 2016 ، ليرتفع العدد إلى 353 طفلًا في عام 2017 ، وأخيرا وصل العدد إلى 360 طفلًا في عام 2018.و تم تبني عدد أكبر من الفتيات حيث تم تبني 149 فتاة و 120 ولدًا في عام 2016 ، و 207 فتاة و 146 صبيًا في عام 2017 ، بينما تم تبنى 219 فتاة و 151 صبيًا في عام 2018.

وفقًا للوزارة ، تُجرى دراسات مستفيضة قبل تبني أي طفل.

وقال التقرير : “تقوم السلطات المختصة في الوزارة بإجراء بحث اجتماعي للأسر التي ترغب في تبني طفل، وذلك لتحديد مدى قدرة هذه العائلات على رعاية الطفل وتربيته بطريقة صحية توفر حياة جيدة له وفقًا للائحة التنظيمية للتبني.

وأضاف “من أصل 360 طفلاً تم تبنيهم في عام 2018 ، تم تبني 146 طفلاً مع أسر تلقت مساعدات مالية من ميزانية الضمان الاجتماعي من أجل المساعدة في كفالة الطفل ، في حين تم تبني 214 طفلاً من قبل أسر لم تتلق مساعدات”.

بسملة اللواتية ، البالغة من العمر 31 عامًا ، كانت طبيبة مقيمة مختصة بالتخدير وكانت تعمل فى الرعاية الحرجة حتى أنجبت طفلها الأول وأخذت استراحة من مهنتها. ولكن قبل سبع سنوات، ساعدت عائلة أخرى على تبني ولد صغير، لينتهى بها الأمر هي نفسها وزوجها نبيل قبل سبعة أشهر إلى تبنى “نور” وهي رضيعة عمرها خمسة أشهر.

وحول هذه التجربة ، قالت بسملة لـ”الشبيبة”: “لقد تعلمنا أنا وزوجي وعائلاتنا أن حب الطفل لا يتعلق بعلاقات الدم. يمكن أن تلد القلوب في بعض الأحيان مثل الرحم. هذا شيء تقوله صديقتي ابتسام الريامية – والدة ميسم وعمر . الحب لا يأتي عن طريق الولادة ولكن عن طريق التواجد حول طفلك.

وتابعت قائلة: “لقد تعلم كل فرد في العائلة أن الناس من جميع الأعراق والألوان متشابهون (مع العلم أن نور لديها لون بشرة مختلف عن لوننا). لقد قبل أطفال العائلة نور بشكل لا يصدق ويعاملونها مثل الأخت البيولوجية ، وهذا يدل على أن الأطفال أبعد ما يكونون عن العنصرية أو التحامل ، وكان التأثير الثالث هو مدى قرب عائلتنا ، فقد ساعدني تبني طفل أنا وزوجي على أن نصبح أكثر ارتباطًا عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات ورفع مستوى الوعي لدينا حول المتبنيين “.

ووفقا لبسملة اللواتية، أصبح المجتمع أكثر قبولا للتبني. وقالت: “جميع المجتمعات تواجه تحديات وربما يكون مجتمعنا الشرقي أو العربي محافظًا فيما يتعلق بالتبني أو بالطريقة التى ينظر بها أحيانًا إلى الأطفال المتبنين ، لكنني شخصياً أشعر أن المجتمع يمكن أن يفهم التبني إذا كانت الأسرة المتبنية متاحة ومرحبة بالأسئلة لتروي فضول الآخرين.

وأضافت “أعتقدت أنا وزوجي ، أن جميع العائلات المتبنية تنظر إلى المجتمعات من حولنا كعامل تمكين للتبني. إذا قبلت هذه الممارسة ، فإن ذلك يساعد العائلات الأخرى على تربية الأطفال بطريقة تمثل تحديا أقل”، موضحة “في البداية ، كنت أجيب على أسئلة بعض الناس بحدة لأن ابنتي تبدو مختلفة عني ، لكنني اكتشفت أنه عندما قبلت أن الناس فضوليون ، تحولت ردود أفعالهم من الابتسامات والرهبة ، إلى المدح. إنهم أحيانًا يتساءلون عن سبب قيامي بالتبني إذا كان بإمكاني أن ألد أطفال بيولوجيين ، لذلك أوضح أن التبني ليس بديلاً ، لكنه إضافة ، وفي مجتمع إسلامي يعتني بالجميع ، ستكون دور الأيتام خالية.

وقالت بسملة إن رد الفعل حيال قرارها التبني أصبح أقل دهشة بشكل متزايد. ما تلقته بدلاً من ذلك كان الثناء. كما حثت الآخرين على التبني ، قائلة: “بالطبع أنا أشجعه. التبني هو بئر ممتلئ بكم غير محدود من الحب. ومع ذلك ، يجب أن تقوم بالتبني بشكل جيد وبوعي”.

عندما سئلت عن شعورها العام بعد التبني ، حمدت بسملة الله على هديته ودعته أن يبارك لها ولأولادها.

ويحق فقط للعمانيين تبني الأطفال وفقًا لقانون الطفل ، حيث تنص القائمة التنفيذية لقانون الطفل: “يجب أن تكون الأسرة أو المرأة التي تطلب تبني طفل، عمانية ومسلمة ، على أن يتراوح عمرها من 25 و 49 عامًا ، مع وجود استثناءات من قبل وكيل الوزارة ، ويجب أن تكون غير مصابة بالأمراض المزمنة والمعدية ، ويجب أن تكون قادرة على رعاية الطفل اجتماعيا وتعليميا واقتصاديا. وأن يتم إثبات ذلك من خلال الدراسة التي تقوم بها السلطات. ”

يجب على العائلات العمانية التي ترغب في التبني الحصول على دورات تدريبية حتى تعرف كيفية التعامل مع الوضع العائلي الجديد. تماشياً مع هذه المتطلبات ، أوضحت الدكتورة نهيلة الرواحية ، أخصائية نفسية تربوية في أن التبني لا يعني مجرد نقل الطفل إلى منزلك، فالأمر يتعلق بالبيئة التي يمكنك توفيرها لهم لتعزيز نموهم وسعادتهم.

وقالت الرواحية لـ”الشبيبة “: “التبني وحده لن يؤثر على معرفة الطفل وتعليمه ، بل يعتمد أكثر على ما إذا كان الطفل قد تبنى في منزل آمن ومحب وفي بيئة تعليمية مواتية. يحتاج الأطفال إلى بيئة تدعم نموهم البدني والاجتماعي والعاطفي واللغة والتواصل والنمو المعرفي.