الأفق المهنيمشاريع ناجحة

9 مؤسسات صغيرة ومتوسطة تنضم لبرنامج «استدامة»

لتطوير أدائها خلال 6 أشهر

عُمان – حمد بن محمد الهاشمي

انضمت 9 مؤسسات صغيرة ومتوسطة لبرنامج «استدامة» لتنميتها، وهو أحد البرامج المدعومة من بنك اتش اس بي سي عمان، وتقوم شراكة «صندوق تنمية مشروعات الشباب» بإدارته بالتعاون مع شركة «الوجهة للاستدامة»، والتي ستقوم بتقييم المشروعات من النواحي المتعلقة بالاستدامة.

علما أن إجمالي الطلبات المسجلة في البرنامج بلغت 154 طلبا، كان منها 92 طلبا مكتملا، و62 طلبا تنقصه البيانات المطلوبة، وكانت النسبة الأكبر تعود للقطاعات الخدمية بنسبة 51%، ثم يليها القطاع التجاري بنسبة 34% والقطاع الصناعي بنسبة 15%.

ويأتي البرنامج ضمن مبادرات البنك لدعم ريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مختلف محافظات السلطنة، ويهدف إلى تطوير أدائها من خلال تقييمها ووضع خطة واضحة لتطوير الأداء خلال 6 أشهر، والعمل على بناء قدرات المؤسسات في إعداد الخطط المالية والتسويقية والإدارية.

وهذه المشروعات هي: حضانة الأيادي الصغيرة، وشركة ميزان، والشركة الهندسية للأنابيب الهوائية، وورشة أطياف الهلال، وعيادة الإشراقة لطب الأسنان، وعيادة الابتسامة المتكاملة لطب الأسنان، وشركة نوى، ومدرسة غراس الكوثر لتحفيظ القرآن الكريم، وشركة التكنولوجيا البحرية.

علما أنه تم فرز الطلبات واختيار المؤسسات وفقًا لعدد من المعايير، منها: أن يكون المشروع تحت إدارة عمانية، وأن يكون صاحب المشروع متفرغًا لإدارة المشروع، وأن يكون المشروع قد أكمل على الأقل سنة منذ التأسيس، إضافة إلى تقديم معلومات كاملة عن المشروع.

وستمر المشروعات المتأهلة للبرنامج بتقييم شامل لسبعة مجالات مختلفة، وهي: الإدارة، والمالية، والاتصال، والموارد البشرية، والتسويق، والسياسات، وكذلك جودة المنتجات والخدمات.

المؤسسات المختارة

تعتبر «حضانة الأيادي الصغيرة» لصاحبها نصر السريري أحد المشروعات المختارة للانضمام للبرنامج، وهي حضانة ثنائية اللغة بالعذيبة، التي تقدم العناية والرعاية للأطفال من سن 3 أشهر إلى 3 سنوات، وتوفر الحضانة إشرافا طبيا وبرامج سباحة وساحة خارجية مجهزة بمختلف الألعاب التعليمية والترفيهية.

وتحدث السريري قائلا: «كانت بدايتنا في المشروع عام 2015، وكأي رائد أعمال مبتدئ واجهتني العديد من الصعوبات والتحديات في بداية طريقي نحو النجاح، وكانت تنقصني المهارات والأساليب والطرق والخبرات المناسبة في إدارة المشروع».
وأضاف: «إن العشوائية في إدارة مشروعي في السنة الأولى كلفتني الكثير، ومع مرور الأيام كان أول أهدافي تكملة دراستي الجامعية في إدارة الأعمال ومشاركتي في العديد من الحلقات والندوات الخارجية والداخلية لتيسير العمل بشكل أفضل، واختيار أفضل الموظفين وتدريبهم لمساندتي في الاستمرارية والنمو وتقديم خدمة ذات جودة عالية.

وقال السريري: كانت تجربتي مع «شراكة» رائعة منذ أول زيارة، حيث تشرفت بلقائي مع المختصين والاستشاريين في إدارة المشروعات، وتم تعريفي بالبرامج التي تقدمها شراكة في دعم ورفد المؤسسات الخاصة».
وعن برنامج استدامة، قال: «انضمامي للبرنامج أعطاني الدافع لترتيب ومراجعة ما ينقصني في مؤسستي، حيث إن فريق البرنامج بادر بزيارة الحضانة، وقدمت لهم ملخصا عاما عن وضع الحضانة وما تقدمه من خدمات، وتم توجيهي لما أحتاجه في الفترة القادمة».

وتعتبر الشركة الهندسية للأنابيب الهوائية لصاحبها زمان بن حسين اللواتي أحد المشروعات المختارة للبرنامج، وهي متخصصة في تصنيع وتركيب أنابيب وتوصيلات التكييف المركزي.

وتحدث اللواتي قائلا: «حصلت الشركة على جائزة ريادة الأعمال لأفضل شركة صناعية لعام 2017-2018، وتقوم الشركة بتصنيع الأنابيب الهوائية وملحقات أنظمة التبريد، حيث إن مصنع الشركة منفرد في السلطنة بتصنيع ملحقات أنظمة التوصيلات الهوائية، وآلة الأنابيب الدكت، وذلك بالمواصفات العالمية، كما أنها حاصلة على شهادات الجودة من مختبرات بريطانية عالمية وأمريكية، ويحمل المصنع شهادات الآيزو للجودة وللسلامة والبيئة».

وأوضح أن أنظمة التبريد المركزية تركز على الاستدامة وتوفير طاقة كهربائية تصل إلى 50%، كما أنها توفر انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 إلى 60% وهو يعد من أفضل المنتجات العمانية بمواصفات عالمية.

وعن برنامج استدامة، قال اللواتي: «دائما ننظر إلى رفع المستوى الفني والإداري والتسويقي، وهذا ما نطمح لتوفيره من خلال مشاركاتنا في البرنامج».

ومن المشروعات المختارة أيضا شركة «ميزان» لصاحبها محمد الكندي، وهي شركة متخصصة في تنقية ومعالجة المياه، وتقدم خدمات معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في الزراعة والري.

وكذلك ورشة «أطياف الهلال» لصاحبها هلال الشريقي، وهي ورشة متخصصة في صناعة المنتجات الخشبية، وصناعة الأثاث والديكور ومنتجات الألمنيوم.

وأيضا عيادة «الإشراقة لطب الأسنان» لصاحبتها مريم البلوشية، حيث تقدم العيادة جميع خدمات العناية بالأسنان، لمختلف الأعمار، تحت إشراف طاقم طبي عماني، وموقعها متميز في الخوير بمسقط، ومجهزة بكافة المعدات المطلوبة.
إضافة إلى عيادة «الابتسامة المتكاملة لطب الأسنان» بالعامرات لصاحبها مازن الشكيلي أحد المشروعات المختارة للانضمام للبرنامج، حيث تقدم العيادة المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات كافة الخدمات الطبية للأسنان لمختلف الفئات العمرية، كتنظيف الأسنان والتبييض وعمل الحشوات.

أما عن شركة «نوى» الحاصلة على لقب أفضل شركة طلابية لفئة الجامعات على مستوى الوطن العربي لعام 2018 في مسابقة «إنجاز العرب»، فقد تم اختيارها لتطوير أدائها المالي والإداري حيث تقوم الشركة باستخدام نوى التمر لإنتاج أعلاف حيوانية في قوالب علفية مضغوطة خفيفة أطلقت عليها اسم (قوت).

كما تعتبر مدرسة «غراس الكوثر لتحفيظ القرآن الكريم» بولاية نزوى لصاحبتها كوثر العرينية أحد المشروعات المختارة للانضمام لبرنامج «استدامة»، حيث توفر مقاعد دراسية لمرحلتي الروضة والتمهيدي، مع كادر تعليمي ذي خبرة وكفاءة ومناهج إثرائية باستخدام شاشات تفاعلية.

وآخرها شركة «التكنولوجيا البحرية» لصاحبها هلال السناني، وهي شركة متخصصة في مجال تشغيل النفط والغاز البحري، لتشغيل وصيانة مرافق البنية الأساسية كالمعدات البحرية، والجرافات، والإنشاءات المدنية، والمستودعات، والمخازن.

حلقة تعريفية تفاعلية
يذكر أن شراكة نظمت حلقة تعريفية تفاعلية عن برنامج «استدامة» لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المختارة، والتي سلطت الضوء على آلية البرنامج، وستقدم خدمات استشارية لعشرة مشروعات، وتقييمها من عدة جوانب تتعلق بالإدارة والموارد البشرية والتسويق، بالإضافة إلى الجوانب المالية وسياسات الجودة، وأيضا لوائح القوانين والأنظمة باستخدام أداة قياس الأداء التي طورتها «شراكة».

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق