الأفق الثقافيفعاليات ونشاطات

أهم المسائل في الفلسفة الإسلامية.. ورشة تنظمها” العُمانية للكُتّاب والأدباء” اليوم

شؤون عمانية- فايزة محمد

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة الفكر ورشة بعنوان “أهم المسائل الفلسفية في الفلسفة الإسلامية” وذلك في تمام السابعة من مساء هذا اليوم الثلاثاء،٢٣ أبريل ٢٠١٩ في مقر الجمعية.

ينفذ الورشة الكاتب محمد بن رضا اللواتي الذي صرح ل “شؤون العمانية” قائلا: “الورشة تركز على تقديم لمحة توضيحية عن أهم المسائل التي ابتكرها الفلاسفة المسلمون في مجال نظرية المعرفة و العلية والحركة وبرهان واجب الوجود”.

وأضاف: “يزداد الاهتمام بدور الفلسفة في تحفيز التفكير وحل المعضلات الفكرية الكبرى وغالبا ما يظن أن الريادة في هذا المجال هي للفلسفة الغربية وفلاسفتها للكبار وأن دور الفلسفة الإسلامية ليس الا إعادة تدشين أفكار فلاسفة الاغريق فحسب، في حين أن الفلاسفة المسلمون قد رفعوا من عدد المسائل الفلسفية التي ورثوها من الاغريق من مائتي مسألة إلى ٧٠٠ مسألة كما واعادوا ضبط وإنتاج ما ورثوه منهم، وأثروا طويلا في الحركة الفلسفية الغربية كما وابتكروا حلولا لأعتى المسائل العقلية التي ظلت تبحث عن حل منذ مئات الآلاف من السنين، وهذه الورشة تحاول تسليط الضوء على هذه المنجزات “.

الجدير بالذكر أن اللواتي سبق وأن ألف دراسة فلسفية بعنوان برهان الصديقين ودراسة بعنوان كبريات المشكلات العقلية في الفلسفة ورواية فلسفية بعنوان البعد الضائع في عالم صوفي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق