Image Not Found

اكتشاف “قائد” جهاز المناعة في الجسم

Visits: 13

الشرق الأوسط: حازم بدر

اكتشف فريق بحثي بريطاني جزيئاً مهماً يعمل على دعم جهاز المناعة في الجسم، بما يجعل هناك احتمالية لأن يكون لهذا الاكتشاف تأثير كبير في علاج بعض أكثر الأمراض التي تصيب البشر، وأخطرها السرطان.

وخلال الدراسة التي نُشرت أمس، في دورية التحقيقات السريرية «Journal of Clinical Investigation»، توصل الباحثون إلى اكتشاف المسار الجزيئي في جهاز المناعة الذي ينظمه جزيء صغير، يُعرف باسم «microRNA – 142»، وهو ما يمثل تقدماً كبيراً في فهم جهاز المناعة.

ووجدت الدراسة التي استمرت 10 سنوات، وقادها د. جراهام لورد من جامعة مانشستر، أن الجزيء «microRNA – 142» يقود الخلايا التائية التنظيمية «Cell T» والتي تلعب دوراً أساسياً في المناعة الخلوية وتمنع أمراض المناعة الذاتية. والمعروف أن نشاط الخلايا التائية التنظيمية عندما يكون منخفضاً جداً، فقد يتسبب ذلك في هجوم خلايا مناعية أخرى على أنسجة الجسم، وإذا كانت هذه الخلايا التنظيمية نشطة للغاية، فإن هذا يؤدي إلى قمع الاستجابات المناعية، بما يؤدي إلى حماية الجسم من الأمراض.

ويقول د.لورد، وهو عميد كلية علم الأحياء والطب والصحة في جامعة مانشستر، في تصريحات خاصة عبر البريد الإلكتروني لـ«الشرق الأوسط»: «إن القدرة على التحكم في الخلايا التائية هي خطوة كبيرة إلى الأمام في قدرتنا على السيطرة على القوة العلاجية للجهاز المناعي وتسخيرها».

وعلى مدى العقد الماضي طوّر الباحثون أدوية قادرة على تعديل مسارات مختلفة لجهاز المناعة، ويأمل د.لورد أن تتم ترجمة هذا الاكتشاف إلى تطوير علاجات جديدة.

وأضاف: «أتوقع أن يحدث في غضون بضع سنوات تطوير أدوية لأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك فيروس نقص المناعة، والسرطان والسكري والتصلب المتعدد ومرض كرون».