الأفق الثقافيالتراث الحضاري

مطرح.. عبق الماضي ومهد الموانئ – جريدة الشبيبة

مسقط – عبدالله بن خلفان الرحبي

قدمت ولاية مطرح ضمن منافسات الولايات في مهرجان مسقط صورا حية من الإرث التاريخي والحضاري لها . ولولاية مطرح تاريخ ضارب في القدم يمتد للألف الثالثة قبل الميلاد، وهي تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يرتبط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وبلاد فارس وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين وهو ما جعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ تقع فيها أهم موانيء البلاد ألا وهو ميناء السلطان قابوس الذي يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف أنواعها والمكتظ بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للاستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ، ويعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة إذ يعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً ويشبه إلى حدٍ كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا.

ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية أكثر البضائع رواجاً في السوق.وتشارك مطرح في المهرجان بأكثر من 200 مشارك وحول ذلك يقول المشرف العام على مشاركة ولاية مطرح وعضو المجلس البلدي بالولاية حمد بن خلفان الوهيبي: نجح أبناء مطرح في تجسيد لوحة تعكس ماضيا عريقا وحضارة ممتدة لآلاف السنين وهي مهد الموانئ، وقد قدموا مجموعة من اللوحات من الفنون التقليدية كفن الرزحة والعازي إضافة إلى بعض الفنون المرتبطة بالأفراح كزفة العروس، وفي البيئة الزراعية تم تجسيد سوق المنتجات الزراعية وبرزة الخضرة قديما، كما تواجدت في أحد الأركان أصناف عدة من الأكلات العمانية التي تحمل خصوصية مطلقة لسكان مطرح، كيف ومطرح وأحياؤها المتعرجة والضيقة والمُعطرةّ بروائح التوابل المنبعثة من مطابخ البيوت القديمة كانت سمة بارزة يلاحظها أي زائر للولاية العريقة. ويضيف الوهيبي: نأمل من هذه المشاركة أن نقدم جزءا بسيطا مما تجود به الولاية من بعض المورثات.

سوق مطرح

وفي أحد الاركان جسد أحد الباعة مظهرا من مظاهر البيع لبعض المنتجات الحرفية الفضية كالخناجر والسيوف والحلي وسوق به عبق التاريخ، ويعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة إذ يعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً ويشبه إلى حدٍ كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا. ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية أكثر البضائع رواجاً بالسوق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق