Image Not Found

الصناعات التحويلية الواعدة

Visits: 10

د.طاهرة اللواتية – عُمان

[email protected]

أجرى صندوق النقد العربي في فبراير عام 2021 دراسة عن أثر الصناعات التحويلية على النمو الاقتصادي للدول العربية، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية ما بين إنتاجية العامل في قطاع الصناعات التحويلية ومعدل النمو الاقتصادي في الدول العربية، حيث يسهم ارتفاع إنتاجية العامل في هذا القطاع بنسبة 1% إلى ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي على مستوى الدول العربية بنحو (0.031) في المائة، كما أن ارتفاع صادرات هذا القطاع بنسبة 1% يسهم في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنحو (0.01) في المائة.

وأشارت النتائج إلى أن قطاع الصناعات التحويلية في الدول العربية المستوردة للنفط له أثر على الناتج المحلي الإجمالي يفوق الأثر المسجل في الدول العربية المصدّرة للنفط.

إن قطاع الصناعات التحويلية لدينا أسهم بأكثر من 3.5 مليار ريال عُماني في إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية بنهاية سبتمبر 2022م. وقد شهد القطاع الصناعي نقلة نوعية، فقد تم إنشاء مناطق صناعية جديدة في مختلف محافظات سلطنة عُمان منها 7 مناطق صناعية جاهزة و3 مناطق أخرى تحت التطوير، وباستثمارات تقدَّر بـ 7.5 مليار ريال عُماني.

وقد وضعت رؤية عمان 2040 الصناعات التحويلية كإحدى أهم القاطرات التي تقود القطاع الصناعي في سلطنة عمان، في ظل توفر الموقع الاستراتيجي الذي يسهّل تصدير تلك الصناعات بسهولة، ووجود مواد خام كثيرة ومنها النفط والغاز، وفي ظل قدرة هذا القطاع على استيعاب أعداد كبيرة من القوى العاملة العمانية المتخصصة والماهرة.

ويعد القطاع الصناعي لدينا من أكثر القطاعات جذبا للاستثمار من خلال التشريعات والممكنات والمحفزات.

وقد تم في عام 2023 الخروج بـ15 مبادرة تمكينية، و167 حلا ومقترحا من حلقات العمل حول الصناعة التحويلية، ونوقشت في مختبر الصناعات التحويلية؛ لتحويل أغلب المشروعات والمبادرات إلى خطط تنفيذية؛ لتتم متابعتها عن طريق لجنة إشرافية. مجموعة من المبادرات التي ستعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي، وتعزيز الوسائل والممكنات التي ستعمل على توفير بيئة أكثر جاذبية لنمو الاستثمار في القطاع الصناعي، ومن خلال القيام بتحديث الاستراتيجية الصناعية بما يتوافق مع المتغيرات الحاصلة، والتوجهات الاستراتيجية لرؤية 2040 يضرب الاقتصاديون المثل بجمهورية بنجلاديش التي يعتمد دخلها على صناعات الغزل والنسيج بنسبة 80% وتصدِّر منه سنويا ما قيمته 28 مليار دولار وفق إحصائيات عام 2017، ويعمل في مصانع النسيج 4.4 مليون شخص بينهم مليونا امرأة.

فمن بين الصناعات التحويلية التي تَعِد بالكثير، صناعة النسيج عموما، أو الصناعات التحويلية المتصلة بنخيل التمور المتوفرة لدينا بكثرة، أو المتصلة بالأسماك؛ كوننا نملك تنوعا كبيرا في الأسماك والأحياء البحرية، أو الصناعات التراثية بلمحة حداثية، أو البلاستيك ومنتجاته بسبب وجود النفط، أو الأدوية العشبية والمكملات الغذائية بسبب التنوع الكبير في النباتات لدينا.
https://www.omandaily.om/أعمدة/na/نبض-الدار-الصناعات-التحويلية-الواعدة