Image Not Found

مساحة التعلم الأولى من نوعها في جامعة السلطان قابوس .. افتتاح “قاعة التعلم النشط المعزز بالتكنولوجيا”

Visits: 10

الصحوة – نظم مركز الدراسات التحضيرية بجامعة السلطان قابوس حفل افتتاح لقاعة التعلم النشط المعزز بالتكنولوجيا، والتي تعدّ مساحة التعلم الأولى من نوعها في الجامعة. وقد تم إنشاء القاعة من خلال مشروع ممول من قِبل الجامعة وهو جزء من مشروع متعدد المراحل تم إطلاقه في ربيع 2021 تحت إشراف الدكتورة زهراء اللواتية. ويتماشى إنشاء قاعة التعلم النشط مع خطط عمل المشروع المتعلقة بإستراتيجية التعلم النشط لجامعة السلطان قابوس، والتي تم تضمينها في الخطة التشغيلية الثانية للجامعة لعام 2021-2025، وهذه الإستراتيجية هي؛ “إثراء المناهج بتقنيات التعلم النشط والأنشطة المتحورة حول الطالب”.

بدأ برنامج حفل الافتتاح بكلمة ألقتها الدكتورة زهراء اللواتية مديرة مركز الدراسات التحضيرية. كما ألقى الأستاذ الدكتور سالم الحارثي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع كلمة في الحفل أيضًا، وتضمن برنامج حفل الافتتاح عرضًا لمقطع فيديو مسجل حول قاعة التعلم النشط والإمكانيات المتاحة بالإضافة إلى عرض توضيحي مباشر لبعض الخصائص التقنية التي يمكن استخدامها في القاعة لأغراض التعلم والتعليم المتمحور حول الطالب.

وقد تم تجهيز قاعة التعلم النشط بأحدث التقنيات وميزات التصميم المبتكرة، والتي يمكن أن تساعد في إثراء العملية التدريسية من خلال التعلم النشط. إذ يحتوي الفصل الدراسي على خمس طاولات محاطة بستة مقاعد للطلبة، ويحتوي أيضًا على خمس شاشات، وخمس سبورات، وجهازيّ حاسب آلي محمول على كل طاولة لاستخدام الطلاب وطاولة للمعلم بها حاسب آلي محمول مربوط بشاشة تفاعلية. تم تجهيز جميع الشاشات بـNetSupport School ؛ وهو برنامج حاصل على جوائز لإدارة الفصول الدراسية وتقديم الحلول التعليمية. يساعد هذا البرنامج في تحسين التدريس بالاستعانة بالتكنولوجيا وذلك بمساعدة العديد من الخصائص بما في ذلك مشاركة الشاشة والتعاون والأدوات التفاعلية.

جدير بالذكر أن مركز الدراسات التحضيرية يقوم بإجراء دراسة بحثية في مرحلة التنفيذ القادمة الخاصة باستخدام قاعة التعلم النشط، وتأتي الدراسة لغرض تقييم فاعلية قاعة التعلم النشط وللاستفادة بشكل أكثر كفاءة من مساحة التعلم. تسعى هذه الدراسة إلى استطلاع وجهات نظر المعلمين والطلاب حول استخدامهم لهذه القاعة. وعلى ضوء نتائج الدراسة سيتم اتخاذ الإجراءات بما يتناسب مع الاستخدام المستقبلي للقاعة.